Al Jazirah NewsPaper Monday  09/04/2007 G Issue 12611
الاقتصادية
الأثنين 21 ربيع الأول 1428   العدد  12611
العساف يترأس وفد المملكة
الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية تبدأ بعد غدٍ في بيروت

* الرياض - الجزيرة:

تُعقد في بيروت يومي الأربعاء والخميس الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية بحضور وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في الدول العربية.

ويرأس الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية وفد المملكة العربية السعودية المشارك في تلك الاجتماعات، ويضم الوفد في عضويته كلاً من: الأستاذ حمد بن سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، والمهندس يوسف البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، وعدد من المختصين من الوزارة والجهات ذات العلاقة.

وستناقش الاجتماعات عدداً من الموضوعات، منها التقارير السنوية للهيئات المالية العربية وخططها للعام المالي القادم، والمصادقة على حسابات الأرباح والخسائر لتلك المؤسسات، إضافة إلى عدد من الموضوعات الأخرى ذات العلاقة بأعمال وأنشطة وبرامج هذه الهيئات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الهيئات تلعب دوراً مهماً في توفير التمويل اللازم لمشروعات التنمية في الدول الأعضاء؛ حيث قدَّمت خلال عام 2006م تمويلات بلغت نحو (2.084) مليار دولار شملت قروضاً لمشروعات تنموية ودعماً لموازين المدفوعات والتصحيح الهيكلي وخدمات ضمان للاستثمار وائتمان الصادرات. وقدم المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا خلال العام المذكور تمويلات بملبغ (170) مليون دولار للمساهمة في تمويل عدد من المشروعات التنموية في الدول الإفريقية غير العربية، في حين بلغ إجمالي ما قدمته هذه الهيئات من تمويلات وتسهيلات منذ إنشائها حتى نهاية عام 2006م نحو (28) مليار دولار استفادت منها الدول الأعضاء في تمويل مشروعات تنموية وتمويلات للتجارة البيئية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد