Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/04/2007 G Issue 12614
الاقتصادية
الخميس 24 ربيع الأول 1428   العدد  12614
التجارة تطمئن بالحد من المغالاة
10% زيادة في أسعار الأسمنت خلال 24 ساعة

* الرياض - عبدالله الحصان:

تفاجأ عدد من المقاولين المواطنين بالرياض بارتفاعات جديدة في أسعار الأسمنت والتي وصفها البعض بأنها باتت مؤرقة لأن الظروف الحالية لم تعد قادرة على إيقافها.. برغم كل ما طرح وكتب عنها، حيث شهدت الأسعار في ظرف الـ24 ساعة الماضية ارتفاعاً بلغ 10% لسعر الكيس الواحد والذي وصل إلى 22 ريالاً بدلاً من 20ريالاً! وتمثل هذه الزيادة ما نسبته 53% مقارنة بسعره قبل أسابيع قليلة!!

هذا ما اكتشفته (الجزيرة) خلال زيارتها لمواقع بعض شركات الأسمنت حيث لاحظت اكتظاظ عدد من المواطنين للحصول على طلبهم من الأسمنت والتي لا يتجاوز عددها لكل رقم فسح 100 كيس أسمنت وبقيمة 14 ريالاً للكيس على أن تسلم بعد كل 10 أيام..

مما يضطر العديد من المواطنين للجوء لمحلات مواد البناء والحصول على الكميات التي يريدونها.. واستغرب المواطنون من هذه الارتفاعات المتواصلة والتي توالت خلال فترة وجيزة.

وأبدى عدد منهم تعجبه وانزعاجه من هذه الارتفاعات وتساءلوا عن كيفية إكمال مشاريع البناء في ظل هذه الأسعار. وقال ل(الجزيرة) أحد المسؤولين بشركات الأسمنت رفض ذكر اسمه أن سبب قلة صرف أكياس الأسمنت للمواطنين يعود لزيادة الطلب من شركات المقاولات المعتمدة لدى الشركات المنتجة للأسمنت مما يجعل زيادة الإنتاجية أمراً ضرورية لتغطية زيادة الطلب الكبير.

وعقب ذلك قامت (الجزيرة) بزيارة لعدد من محلات مواد البناء والتقت صاحب أحد هذه المحلات والذي أكد بأن سعر الـ22 ريالاً (لا مكاسرة) فيه مؤكداً أنه ورغم هذه الارتفاع إلا أن المكسب يظل ثابتاً وهو ريال واحد فقط على كل كيس.

وتعليقاً على هذه الارتفاعات قال حسان بن فضل عقيل وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية إن الوزارة لاحظت مؤخراً ارتفاع أسعار الأسمنت وقامت على الفور بالتنسيق مع شركة الأسمنت المحلية حيث تم تخصيص كميات من الأسمنت تباع للمواطنين أصحاب فسوحات البناء من قبل لجنة تشرف عليها الوزارة بمعدل مائة كيس بمبلغ (14.5) ريال للكيس مع التوصيل والتنزيل في مقر المواطن على أن يعاد تخصيص كمية أخرى للمواطن بعد مضي عشرة أيام على الكمية الأولى، مضيفاً بأن الوزارة تقوم حالياً بالتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى لتوفير المزيد من الكميات التي ستباع بأسعار ملائمة للمواطنين في الرياض والمحافظات التابعة لها تحت إشراف الوزارة والمحافظات. وأضاف أن الوزارة قامت بعقد اجتماع مع شركات الأسمنت في المملكة مؤخراً تم من خلاله حثها على مواجهة زيادة الطلب على الأسمنت وتأمين الأسواق المحلية بمزيد من كميات الأسمنت مشيراً إلى أن شركة أسمنت القصيم تقوم حالياً بتزويد الرياض بكميات من الأسمنت إضافة إلى إنتاج شركة أسمنت اليمامة حيث تبلغ كمية تسليمات شركة أسمنت اليمامة حالياً (13) ألف طن يومياً، وطمأن حسان بن فضل عقيل المواطنين بأن الوزارة تتابع عن كثب هذا الموضوع مشيراً إلى تطبيق عدد من الإجراءات التي ستحد من المغالاة في أسعار الأسمنت موضحاً بأن الأسمنت متوفر بكميات كبيرة وتوقع أن ترتفع الكمية التي تسلم يومياً من قبل شركة الأسمنت المحلية لتصل إلى (15) ألف طن يومياً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد