Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/04/2007 G Issue 12624
الاقتصادية
الأحد 05 ربيع الثاني 1428   العدد  12624
الفهيد: على الشركات المستبعدة إن رأت اللجوء للوزير أو ديوان المظالم
السويل: ثلاثة اتحادات تم تأهيلها وهناك عدة خطوات لتخصيص الطيف الترددي

* الرياض -حازم الشرقاوي- محمد العيدروس :

تم أمس فتح مظاريف العروض المالية لاتحادي المتكاملة وعذيب (بتلكو البحرينية) لتقديم خدماتها في 13 منطقة في المملكة وهي: الرياض ومكة المكرمة وجازان والشرقية وعسير والقصيم وحائل والمدينة المنورة والباحة والحدود الشمالية وتبوك ونجرانف والجوف.

وقد قام المهندس عبدالرحمن الفهيد نائب محافظ هيئة الاتصالات بفتح المظاريف وقراءة جميع العروض المقدمة لكل منطقة على حدة وفق أربعة فئات، حيث حضر افتتاح المظاريف رؤساء الشركتين بالإضافة إلى المدير التنفيذي لشركة الاتصالات الضوئية وعدد كبير من الإعلاميين والمسؤولين في الهيئة والشركات. وقد تفاوتت العروض المالية من منطقة لأخرى ومن فئة لأخرى.

وقال الدكتور محمد السويل محافظ هيئة الاتصالات وكتبة المعلومات في كلمة إن المنافسة على تراخيص تقديم خدمات الاتصالات الثابتة تختلف جذرياً عن الهاتف المتنقل في عدة أمور أهمها أنه بالنسبة للهاتف المتنقل لم يكن هناك سوى ترخيص واحد وبالتالي فالعرض المالي يحدد المرشح الوحيد للفوز بالترخيص، أما في الخدمات الثابتة فقد يكون هناك أكثر من ترخيص، وقد تم تأهيل ثلاثة اتحادات يمكن لكل منها الحصول على ترخيص.

كما أنه تم تحديد وثائق طلب العروض المقابل المالي للترخيص لتقديم خدمات الاتصالات الثابتة بمبلغ ثابت، أما الترددات المطلوبة للخدمات الثابتة فهي التي تخضع للمنافسة حسب العروض المالية المقدمة والتي ستفتح مظاريفها بعد قليل.. بالإضافة إلى أن جاذبية رخص الهاتف المتنقل للمسثمرين في جميع دول العالم أعلى بكثير من الاتصالات الثابتة، مما يعني أن مستوى التوقعات للعروض المالية للطيف الترددي في حالة الاتصالات الثابتة ينبغي ألا يقارن بحال من الأحوال مع العروض المالية التي رأيناها في رخصة الهاتف المتنقل في الشهر الماضي.

وأضاف: لقد تم تأهيل ثلاثة اتحادات يمكن لكل منها الحصول على رخصة، وبالتالي فإن العروض المالية للطيف الترددي لن تدل على فائز وحيد، حيث إن فتح مظاريف العروض المالية هو الخطوة الأولى في إجراءات التخصيص وستتبعها خطوات أخرى. وبعد قليل سوف تبدأ عملية فتح مظاريف العروض المالية للحصول على الترددات المطلوبة لكل من اتحادي المتكاملة وعذيب.

وأوضح السويل قائلاً: وستكون إجراءات تخصيص الطيف الترددي وفقاً للخطوات التالية:

سيتم فتح العروض المالية للطيف الترددي ومن ثم إدخال البيانات من خلال برنامج في الحاسب الآلي، وبعد ذلك يقوم البرنامج بحساب المبالغ المقدمة لكل فئة من النطاقات الترددية المتاحة في كل منطقة، وخلال الأيام المقبلة ستتم مراجعة البيانات المدخلة في البرنامج وتنفيذ بقية الخطوات الأخرى المذكورة بإجراءات تخصيص الطيف الترددي المضمنة بوثيقة طلب الحصول على تراخيص تقديم خدمات الاتصالات الثابتة في المملكة العربية السعودية وإكمال عملية تخصيص الحصص المطلوبة من الترددات بدء بأعلى عرض ثم الذي يليه وذلك بحد أقصى 56 ميجا هيرتز في جميع النطاقات الترددية وذلك وفق جدول زمني سيتم تسليمه لكل من الاتحادين المتنافسين على الترددات.

وأكد على أن العروض المالية للطيف الترددي التي سيتم الإعلان عنها لا تعتبر نهائية قبل تقييمها ودراستها وتحديد المتطلبات النهائية من الترددات المطلوبة وإكمال بقية مراحل تخصيص الترددات وفقاً لما ورد في (وثيقة طلب الحصول على ترخيص تقديم خدمات الاتصالات الثابتة العامة في المملكة)، ومن ثم عرض النتائج النهائية لتأهيل اتحاد شركة الاتصالات الضوئية التي لم تطلب ترددات، مع النتائج النهائية لتأهيل كل من اتحاد المتكاملة، واتحاد عذيب للحصول على تراخيص تقديم خدمات الاتصالات الثابتة إلى مجلس إدارة الهيئة لغقرارها. وبعد ذلك يتم رفع الموضوع إلى مجلس الوزراء الموقر وهو صاحب القرار النهائي في منح التراخيص وفقاً لنظام الاتصالات.

وأوضح المهندس عبدالرحمن الفهيد أنه سيتم عقد اجتماع صباح اليوم لمشغلي الطيف الترددي بمقر الهيئة في الرياض لمناقشة عمليات التنسيق بين هاتين الشركتين لتقديم خدماتها في المملكة.

وقال: سيتم رفع أوراق الاتحادات الثلاثة (الاتصالات الضوئية - عذيب - المتكاملة) إلى مجلس إدارة الهيئة برئاسة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات تمهيداً لرفعها إلى مقام مجلس الوزراء لإقرارها.

وفي رده على سؤال حول موقف الشركات غير المؤهلة من التقييم الفني والتجاري قال الفهيد: إن النظام واضح أمام الجميع وعلى كل اتحاد معترض على قرار الهيئة أن يلجأ إلى وزير الاتصالات وديوان المظالم ونحن نشجع إلى اتباع النظام في حالة الشعور بالتضرر من بتطبيق الأنظمة.

أما بالنسبة لقيام شركات الاتصالات بالاستحواذ على شركات أخرى قال: إن أي شركة لن تستطيع الاستحواذ على أية شركة أخرى دون موافقة الهيئة وقد حدث ذلك عندما اشترت الاتصالات السعودية شركة أول نت فقامت الهيئة بدراسة وضع السوق وغير ذلك ثم وافقت على عملية الشراء.

من جهة أخرى قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة اتحاد (عذيب/ بتلكو) للاتصالات المؤهلة لتقديم خدمات الاتصالات الثابتة إن رأسمال الاتحاد المدفوع يبلغ مليار ريال سيتم طرح 25% من أسهم الشركة للاكتتاب العام و5% للتأمينات الاجتماعية و5% أخرى للمؤسسة العامة للتقاعد و65% للمؤسسين. وأشار سموه في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بالرياض إلى أن الشركة ستدفع 500 مليون ريال للطيف الترددي و5 ملايين ريال قيمة الترخيص علاوة على أن الشركة ستضخ 2.5 مليار ريال على البيئة التحتية والخدمات المقدمة للعملاء.

وأوضح أن الاتحاد سيقدم خدمات الاتصالات الثابتة التي تشمل: الصوت - المعلومات - الاتصال الخارجي. ورداً على سؤال ل(الجزيرة) حول مصادر التمويل قال سموه: إن مصادر التمويل ستكون من خلال رأسمال المستثمرين والبنوك التجارية أو الاستثمارية بالإضافة إلى المحافظ الاستثمارية.

وفي رده على سؤال آخر ل(الجزيرة) حول تعيين مستشار مالي ومتعهد تغطية، أوضح سموه أن الشركة بدأت تدرس مع بعض البنوك أو المؤسسات المالية المحلية العالمية لتقديم هذه الخدمة، وقد بدأ بعضها في تقديم العروض التي تتم دراستها واختيار أفضلها.

وحول الاجتماع التنسيقي الذي سيعقد بمقر الهيئة صباح اليوم الأحد بين اتحادي عذيب والمتكاملة قال سموه: إن هذا الاجتماع سيكون من أجل التنسيق بين الاتحادين لتقديم الخدمات حسب العروض المالية المقدمة لكل منطقة وحسب كل فئة، مشيراً إلى أن الاتحاد الذي يقدم أعلى العروض المالية سيغطي المنطقة وذلك حسب كل فئة، أما إذا فاضت هذه السعة سيتم طرحها في مزاد بين التحالفين بناء على أعلى سعر.

وفي رده على سؤال حول إمكانية حدوث حرب أسعار قال سموه: لا أعتقد حدوث مثل ذلك لأن هناك حداً أدنى لمنظم الخدمة والخدمات لها أسعار محددة وأعرب عن ترحيبه بأي هدف يخدم المستفيد بعيداً عن حدوث أي دمار بالشركات.

وقال سموه في كلمة أثناء المؤتمر الصحفي: إن اتحاد عذيب للاتصالات واحد ممن تأهلوا لرخصة الهاتف الثابت بالمملكة، مشيراً إلى أن هذا التأهل كان تتويجاً لسلسلة من الجهود التي كللت بالنجاح، وبعد أن كان واحداً من عشرة من المتقدمين لهذا المشروع التقني والاقتصادي الهام.. حيث وجدت فيهم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الاستحقاق بجدارة بالفوز بهذا المشروع مع التحالفين الآخرين، أوضح قائلاً: إن الالتزام الذي يقطعه على نفسه اتحاد عذيب للاتصالات منذ أن تقدم بطلب نيل الرخصة هو تقديم أفضل الخدمات بأداء متميز للاتصالات الثابتة العامة وبأسعار منافسة، وهو ما سيلمسه المستفيدون من هذه الخدمة في القريب العاجل بإذن الله، وفور بدء العمل بالمشروع.

وأضاف سموه: تتضمن رخصة الهاتف الثابت خدمات عديدة سلكية ولا سلكية مثل الاتصالات الهاتفية الصوتية وخدمات البيانات وخدمة الإنترنت وخدمات الهاتف عبر الإنترنت (VoIP) وخدمات الواي ماكس (WiMax) وخدمات الإنترنت ذات النطاق العريض (Broadband )عبر خطوط الهاتف(DSL) وعبر الألياف الضوئية (Fiber Op tics) للمنازل والأعمال، وأخيراً خدمات الفيديو.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد