Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/04/2007 G Issue 12624
الاقتصادية
الأحد 05 ربيع الثاني 1428   العدد  12624
قبيل انعقاد منتدى أستانة بكازاخستان الذي سيبدأ غداً
الزامل: الأسواق الكازاخستانية أسواق واعدة للصادرات والاستثمارات السعودية

* الرياض - حازم الشرقاوي:

ينظم في العاصمة الكازاخستانية منتدى رجال الأعمال السعوديين والكازاخستانيين في الفترة ما بين 23 - 24 أبريل الجاري، بالتعاون بين مركز تنمية الصادرات السعودية، والسفارة الكازاخستانية بالمملكة والاتحاد القومي لرجال الأعمال في كازاخستان (اتاميكين)، وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة في كازاخستان.

وقال الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية، ورئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي الكازاخستاني: إن هذا المنتدى يمثل نقلة جديدة في العلاقات التجارية بين البلدين في ظل المناخ الإيجابي السائد بينهما، وأضاف سيفتتح هذا المنتدى دولة رئيس وزراء كازاخستان كريم ماسيموف، مشيراً إلى أن هذه المشاركة تمثل دعامة قوية للتعاون الاقتصادي بين الجانبين، مؤكداً على أن الفرص أصبحت مواتية لرجال الأعمال السعوديين للدخول في تأسيس مشروعات مشتركة مع الجانب الكازاخستاني، بالإضافة إلى إمكانية عرض منتجاتهم بهدف إيجاد أسواق لها بالمنطقة، حيث تعد كازاخستان سوقاً واعدة للاستثمارات والصادرات السعودية.

وأشار الزامل إلى أن وفد رجال الأعمال المصدرين والمستثمرين الزائر لكازاخستان بهذه المناسبة، سيناقش أسباب تدني المنتجات السعودية إلى السوق الكازاخستاني، وزيادة الاستثمارات السعودية هناك .. وطالب الزامل رجال الأعمال الراغبين في الاستثمار في كازاخستان ضرورة المشاركة في هذا المنتدى لجني الثمار المرجوة من إقامته، والاهتمام بزيادة الصادرات السعودية إلى هناك.

وحسب إحصاءات عام 2005م فإنّ الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح كازاخستان، حيث بلغت الصادرات الكازاخستانية إلى المملكة 281 مليوناً و666 ألف ريال، بينما بلغت الصادرات السعودية إلى كازخستان مليوناً و82 ألف ريال فقط.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد