Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/04/2007 G Issue 12626
الاقتصادية
الثلاثاء 07 ربيع الثاني 1428   العدد  12626
نائب الرئيس للخدمات الهندسية
أرامكو قامت بتركيب وحدات لإزالة الكبريت في ثلاث من مصافيها

* الظهران - (الجزيرة):

دعا خالد البوعينين، نائب رئيس أرامكو السعودية للخدمات الهندسية، إلى الاستجابة للدعوات المناشدة الحدّ من التأثير البيئي، منوهاً بأن صناعة البترول تحتاج إلى بيان ما أنجزته من أعمال في مجال المحافظة على البيئة. وأشار في كلمته التي ألقاها في مؤتمر البيئة العربية في المنامة، إلى الدور الحيوي الذي تؤديه في المساعدة على سدّ الفجوة في مستويات المعيشة عالمياً، وقال: إن نجاح أعمالنا لا يمكن أن ينشأ في العدم. ولكن، نظراً للارتباط الوثيق بين مكونات الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، فإن الأمر عائد لنا لبيان ما نقوم به لتعزيز المحافظة على البيئة والصحة العامة وجعل مجتمعاتنا أكثر نظافة وقابلية للعيش فيها.

كما شجع المشاركين في المؤتمر على تبادل المعرفة والابتكارات والممارسات المثلى وحتى الموارد في معالجة مشكلات مختلفة كالتصحر والتنوع البيولوجي والتغير المناخي. وركز على الفاعلية الاقتصادية والبيئية كإحدى النواحي التي تشهد تقدماً هائلاً لصناعة البترول والبتروكيمياويات، وأضاف: (إننا نعمل بجد لإعداد معايير هندسية وتشغيلية تتخطى المتطلبات التنظيمية لتقييم التأثير الناجم عن أعمال التشغيل والتخفيف منه وتطوير برامج للحدّ من الانبعاثات والنفايات وحماية البيئة البحرية والمياه الجوفية والموارد الطبيعية الأخرى)، مشيراً في هذا الصدد إلى أن أرامكو قامت بتركيب وحدات لإزالة الكبريت بالهيدروجين والوسائط الكيميائية في ثلاث من مصافيها من أجل توفير وقود منخفض الكبريت للعملاء، وإحلال غاز البيع محل الزيت الخام كوقود أولي لمتطلبات توليد الكهرباء في المنطقة الوسطى بالسعودية، والاستغناء عن البنزين المحتوي على الرصاص في المملكة وتنفيذ خطة تطويرية لمعالجة ماء الصرف الناجم عن الأعمال في المنطقة المغمورة والتخلص منه.

وذكر البوعينين أن هذه الخطوات ليست إلا بعضاً من برامج الشركة العديدة المصصمة للحد من تأثير أعمالها على البيئة. وبالنسبة للمنتجات النهائية للشركة أوضح أن أرامكو تعمل على مشاريع أبحاث لتطوير تركيبات وقود نظيف الاحتراق لاستخدامها في الأجيال المتقدمة، والجديدة من المحركات، إضافة إلى نزع الكبريت من جميع الزيت الخام، مضيفاً أن هذه الخطوات (تشتمل على مبادرات الحد من الانبعاثات على العمل على استخلاص الكربون، والبحث في عزل ثاني أكسيد الكربون بعد الاحتراق).

واختتم كلمته قائلاً: (إن الحماية الجيدة للبيئة هي ببساطة ما يجب علينا فعله، ونحن لدينا التزامات قانونية وأخلاقية ليس فقط بالحد من تأثير أعمالنا، بل أيضاً بتقديم ما في وسعنا لحماية البيئة).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد