Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/05/2007 G Issue 12642
الريـاضيـة
الخميس 23 ربيع الثاني 1428   العدد  12642
دوري خادم الحرمين يبقي الجماهير على أعصابها حتى النهاية!!
خمسة فرق تتصارع على الهروب من شبح الهبوط للأولى

* الرس - خالد الغفيلي:

دخل دوري كأس خادم الحرمين الشريفين مرحلته الأخيرة ولم يتبق سوى جولة واحدة وحاسمة تقام اليوم الخميس في عدد من مدن ومحافظات المملكة سيتحدد على اثرها هوية الهابطين لدوري الدرجة الأولى والتي يتنافس في الهروب منها خمسة فرق هي الطائي والحزم والقادسية والفيصلي والخليج، وكان الهلال قد حسم أمر الصدارة رسمياً وبقي التنافس قائماً بين الاتحاد والوحدة لتحديد المركزين الثاني والثالث والذي بات محصوراً بينهما ويكفي الاتحاد لكي يظفر به الفوز على الفيصلي ليصل رصيده إلى (48) نقطة أو خسارة الوحدة من النصر، بينما الوحدة مطالب بالفوز على النصر ليصل رصيده إلى (47) نقطة بشرط تعادل أو خسارة الاتحاد من قبل الفيصلي. وعلى النقيض من ذلك وفارق الطموحات والأماني تعيش خمسة فرق صراع الهبوط وأصبح يهددها جميعاً وإن كان الخليج أقل الفرق حظوظاً في البقاء إلا أن بقاءه يحتاج لمعادلات صعبة ومعقدة سوف نتطرق لها في السطور القادمة بشكل مفصل لكل فريق وكيف موقف الفرق التي تتصارع على الهروب من الهبوط.

من يودع الأضواء؟

سؤال يطرحه كل رياضي ومتابع للدوري (من سيهبط للأولى) فهناك بطاقتان غير مرغوب فيهما ستدفع بصاحبيهما لتوديع دوري الكبار. وتنتظر الفرق الخمسة المهددة بالهبوط مواجهات صعبة ونارية وإن كان موقف الحزم والقادسية اللذين سيتواجهان مع بعضهما البعض هو الأصعب والأقوى لأن أحدهما سوف يسقط الآخر ولا تقل أهمية عنه مواجهة الاتحاد بالفيصلي التي هي الأخرى تجمع فريقين ذوي طموح متناقض فالأول يسعى لتأكيد تمسكه بالثاني والآخر يريد البقاء بعكس الأندية الأخرى التي ستواجه فرقاً ليس لها طموح بعد ان ظنت البقاء وليس لها أمل بالمربع كالأهلي الذي يواجه الخليج والاتفاق الذي يواجه الطائي.

حسابات الهبوط

(الطائي) يملك (20) نقطة ويحتل المركز الثامن وفوزه على الاتفاق أو تعادله يبقيه بالممتاز بغض النظر عن نتائج الفرق الأخرى لأن رصيده يصبح (21) نقطة أما خسارته فتجعله ينتظر ماذا تسفر عنه لقاءات الفرق الأخرى وخاصة الخليج ولقاء الحزم والقادسية ففي حالة خسارة الخليج أو تعادله وخسارة الفيصلي أو تعادله فيبقى، أما في حالة فوز الخليج وتعادل القادسية فثلاثة فرق تتساوى بالنقاط (20) نقطة وتقام بينها دورة ثلاثية لتحديد الهابط.

الحزم

يملك (20) نقطة ويحتل المركز التاسع وإذا فاز على القادسية أو تعادل فإنه يبقى رسمياً بدوري الكبار أما في حالة خسارته فإنه ينتظر ماذا تسفر عنه مواجهات الفرق الأخرى ففي حالة خسارة الطائي وفوز الخليج فهنا تتساوى ثلاثة فرق بالنقاط (20) نقطة لكل فريق وهنا تقام دورة ثلاثية بين الحزم والطائي والخليج أما في حالة فوز الخليج وفوز الطائي وخسارة الفيصلي فهنا تقام مباراة بين الخليج والحزم ذهاباً وإياباً لتحديد الهابط الثاني الذي سيرافق الفيصلي ويهبط الحزم في حالة خسارته وفوز الفيصلي وتعادل الطائي.

القادسية

يملك (19) نقطة ويحتل المركز العاشر، يبقى في حالة فوزه على الحزم ليصل رصيده إلى (22) نقطة أما في حالة تعادله وتعادل الفيصلي وخسارة الخليج أو تعادله فإنه يبقى رسمياً أما في حالة تعادله وخسارة الفيصلي وفوز الطائي وفوز الخليج فتقام مباراة ذهاباً وإياباً بين الخليج والقادسية لتعادلهما في النقاط بـ(20) نقطة.

الفيصلي

يملك (18) نقطة ويحتل المركز الحادي عشر يبقى الفيصلي في حالة فوزه وهو الخيار الوحيد له لكي يضمن البقاء رسمياً أما في حالة تعادله وخسارة الخليج وخسارة القادسية فهنا يتساوى بالنقاط مع القادسية بـ(19) نقطة لكل منهما وهنا تقام مباراة ذهاباً وإياباً بين القادسية والفيصلي لتحديد الفريق المرافق للخليج أما خسارته فإنه يعلن هبوطه.

الخليج

يملك (17) نقطة ويحتل المركز الثاني عشر وبقاؤه يتطلب حسابات معقدة تتطلب فوزه على الأهلي ليصل رصيده إلى (20) نقطة وهي غير كافية لبقائه الذي يتطلب خسارة القادسية ليتوقف رصيدها عند (19) نقطة وكذلك خسارة الفيصلي ليتوقف رصيده عند (18) او تعادله أيضاً، أما في حالة فوزه وخسارة الحزم والطائي فتقام دورة ثلاثية بين الحزم والطائي والخليج لتحديد الهابطين في حالة فوز الفيصلي.

دورة ثلاثية لتحديد الهابطين

لأنه دوري قوي جداً ويطلق عليه أقوى دوري عربي فكل الاحتمالات واردة فيه حتى وصل الأمر ولأول مرة إلى احتمال إقامة دورة ثلاثية لتحديد الهابط أو الهابطين للأولى وهو وارد بشكل كبير في الحالات التالية:

1- فوز الخليج وخسارة الحزم والطائي تتساوى بالنقاط بـ(20) نقطة لكل فريق وتقام دورة ثلاثية لتحديد المرافق للفيصلي للأولى.

2 - تعادل القادسية وخسارة الطائي وفوز الخليج تقام دورة ثلاثية بين الخليج والقادسية والطائي لتساويها في النقاط بـ(20) نقطة.

3 - تعادل القادسية وخسارة الطائي وفوز الفيصلي تقام مباراة ذهاباً وإياباً بين القادسية والطائي لتساويها بالنقاط (20) نقطة لتحديد الفريق المرافق للخليج إذا خسر أو تعادل.

4 - خسارة الحزم وفوز الخليج تقام بين الحزم والخليج مباراة ذهاباً وإياباً لتحديد الهابط مع الفيصلي إذا خسر من الاتحاد أو تعادل معه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد