Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/05/2007 G Issue 12651
الاقتصادية
السبت 2 جمادى الأول 1428   العدد  12651
محل يبيع 300 كيلو غرام في اليوم الواحد!
رائحة قهوة الأحساء تجذب الخليجيين

* الأحساء - زهير بن جمعة الغزال:

تستورد المملكة كل عام نحو 17937 طناً من البن بقيمة تتجاوز الـ 203 ملايين ريال، وهناك 5 مصانع تقوم بتعبئة البن وتصنيعه، 3 منها في جدة والبقية تتوزع على مدينتي الرياض والأحساء.

وتعتبر القهوة مشروباً يومياً أساسياً لا يستغنى عنه، ويستهلك المدمنون على القهوة بين 10 إلى 20 كوباً في اليوم الواحد، والذي يحتوي على 90 إلى 125 ملجم، وقد يصل إلى 200 ملجم من الكافيين.

محمد بن علي الملا أحد زبائن القهوة في الأحساء يذكر أنه يخصص في الشهر 1500 ريال للقهوة والبهارات الخاصة بها، ويفضِّل القهوة (الهررية) و(البرية) ويقوم بخلط القهوة مع الهيل والقرفة والزنجبيل والزعفران، ويخلط القهوة بالشنة، وهو نوع من البهارات الخاصة، ويقول إنه في اليوم الواحد يستهلك 9 دلال قهوة بين الصباح والليل!.

أحد باعة القهوة، وهو محمد بن يوسف الجبارة، تجاوزت خبرته 25 عاماً في عمل القهوة، يقول: رغبات الناس تختلف في الإقبال على القهوة .. ويذكر الهرري واليمني والبري والأمريكي. أما أسعارها فهي متفاوتة، فسعر الكيلو الواحد من الخولاني - أفضل الأنواع - 40 ريالاً والهرري له أكثر من نوع وأسعاره تتفاوت ما بين 15 إلى 30 ريالاً وأقلها الأمريكي وسعره 10 ريالات.

ويذكر الجبارة أنه رغم ارتفاع سعر الهيل من 30 ريالاً إلى 75 ريالاً، إلاّ أن الزبائن لا يزالون يشترون أجود إنواع الهيل. ويضيف: نبيع في اليوم الواحد وخاصة (الخميس) بما قيمته 6 آلاف ريال، وفي الأيام العادية نبيع بنحو 4 آلاف ريال، ونبيع في اليوم 200 كيلو جرام من القهوة العادية. ويقول إن الزبون يبحث عن الرخيص، ولكن هناك زبائن لا يأخذون إلا القهوة الممتازة، كما أن بعض الزبائن يفضلون الخلط بين نوعين أو ثلاثة. ويؤكد أن القهوة لها زبائنها الدائمون زبائن مستمرون، وأن بعضهم يأتون من دول الخليج المجاورة. وعن القهوة الجاهزة يقول إنها لا تدخل في المنافسة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد