Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/05/2007 G Issue 12651
الاقتصادية
السبت 2 جمادى الأول 1428   العدد  12651
استجابة للإقبال الكبير من السعوديات على البرنامج.. مصدر في بنك التسليف لـ( الجزيرة ):
منح المتقدمات لإنشاء (حضانات للأطفال) قرضاً يصل إلى مليون ونصف المليون ريال

* الرياض - محمد الشقاء:

علمت (الجزيرة) أن وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وجه البنك السعودي للتسليف والادخار بتحديد سقف للسلفة الخاصة بفتح حضانات الأطفال إلى مليون ونصف المليون ريال في خطوة جديدة لم ينفذها البنك من قبل في عدد من المشاريع.

وبحسب مصدر في البنك فإن رفع الدعم يأتي استجابة للإقبال الكبير الذي شهده برنامج تمويل الراغبات في افتتاح مدارس لما قبل المرحلة الابتدائية الذي أعلن عنه قبل أيام ودعما من الدولة لعمل المرأة الذي يتوقع له تزايد في المرحلة المقبلة ونمو في فرص العمل لديها مستقبلا.

وأكد المصدر أن التمويل سيتحدد على ضوء طبيعة المشروع ووضع المستثمرة، مبينا أن كثيراً من المتقدمات أكملن شروط الحصول على التمويل.

مقابل ذلك أشار مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض إلى أن قيمة مشروع الحضانة - من الناحية التجارية - يعتبر مجديا بينما الاهتمام به لا يزال ضعيفا.

وكان البنك السعودي للتسليف والادخار أوضح في وقت سابق أن تضمين دعم الحضانات للمشاريع المدعومة بقروض يتم وفق ضوابط ذكر من بينها استهداف المشروع لخدمة حي سكني واحد أو أحياء متجاورة أو مدينة صغيرة أو قرية، وأن تكون ملكية المشروع لمستثمرة سعودية تعمل فيه أو بالمشاركة بين عدد من المواطنات المؤهلات، وأن يقام المشروع على أسس تجارية بموجب دراسة جدوى اقتصادية مفصلة. يشار إلى أن عدد العاملات في المملكة بحسب آخر الإحصاءات وصل إلى 494 ألف بينما عدد دور حضانات الأطفال ممن هم أقل من 3 سنوات لا يتجاوز 400 .


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد