Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/05/2007 G Issue 12651
الطبية
السبت 2 جمادى الأول 1428   العدد  12651
التهاب الفم واللثة الفيروسي لدى الأطفال

تعد المشاركة في الأدوات مثل كؤوس الشرب وألعاب الأطفال وكذلك لعق الإبهام طرق مهمة للعدوى. ومن أهم العوامل المؤهلة للنكسة هي ارتفاع الحرارة، التعرض لحرارة الشمس الشديدة والإجهاد.

يعد فيروس الهربس (الحلأ) من الفيروسات واسعة الانتشار في العالم، حيث تصل الإصابة به إلى ما يقارب 85%، وغالباً ما يكون الأطفال هم الشريحة الأكثر إصابة بهذا الفيروس.

تشتمل عائلة فيروس الهربس على ثمانية فيروسات تم التعرف عليها حتى الآن في المختبرات العالمية، وما سنتطرق إليه في هذا المقال هو فيروس الهربس رقم واحد (HSV-1) الذي غالباً ما يؤثر على الفم، وقد يؤثر في بعض الأحيان على المناطق التناسلية.

تكمن خطورة معظم إصابات الهربس HSV-1 الأولية في كونها غائبة الأعراض أو بسيطة حيث تمر دون ملاحظة، وفي بعض الأحيان تكون الإصابات البسيطة مصدر لبس مع التسنين أو الإصابات غير الواضحة، أما عندما تكون واضحة سريرياً، فتكون على شكل التهاب حاد في الفم واللثة (primary herpetic gingivostomatitis (PHGS) وتحصل بنسبة 25-30% من الأطفال المصابين بالفيروس.

التهاب اللثة والفم الحلئي هو أحد أمراض الفم الفقاعية وينتقل بسهولة عندما يلامس الفيروس الفم أو الجلد المجروح، وغالباً ما تكون العدوى من المصابين بالمرض في مرحلة الإسقاط (Viral shedding). وتكمن العوامل المساعدة على العدوى في عدة أمثلة منها: لمس الفم ، المشاركة في الأدوات مثل كاسات الشرب وألعاب الأطفال وكذلك لعق الإبهام.

يتكاثر الفيروس في خلايا الفم؛ ما يؤدي إلى تكسر الخلايا وإفراز ما فيها من فيروسات إلى الخلايا المجاورة، وهكذا. وعلى الرغم من أن التهاب الفم واللثة الحلئي غالباً ما يكون محدوداً ذاتياً، إلا أنه في بعض الأحيان ينتقل الفيروس إلى العصب الخامس ويبقى هناك بحالة كامنة مستغلاً الظروف المناسبة مثل التعرض الشديد للشمس ونوبات الحمى، والإجهاد وكذلك ضعف المناعة لمعاودة نشاطه.

وعند ذلك ينتقل الفيروس بنفس الطريقة ليسبب التهاب الفم وبنفس المكان أو المكان المقارب، وعادة ما تكون الإصابة أقل شدة من الإصابة الأولى وذلك بسبب الأجسام المضادة التي يكونها الجسم وتلعب دوراً مهماً في إضعاف الإصابات اللاحقة التي في الغالب تكون على الشفتين (Herpes Labialis).

تظهر أعراض التهاب الفم واللثتين الحلئي فجأةً على الأطفال الأصحاء، وذلك بعد فترة حضانة تتراوح ما بين 3-7 أيام، وغالباً ما تكون البداية على شكل حمى مصحوبة بفتور وتضخم بالعقد اللمفية للعنق وما تحت الفكين إضافة إلى وجود حويصلات (Vesicles) على اللسان واللثة وكذلك الحنك وليس بالضرورة رؤية الحويصلات نظراً لكونها سطحية وإنما يرى مكانها على شكل تقرحات مؤلمة جداً تجعل الأكل والشرب بالغي الصعوبة؛ ما ينتج عنه سيل اللعاب خارج الفم.

قد تؤدي عملية إسقاط الفيروس (Viral shedding) إلى نشر الفيروس إلى مناطق ما حول الفم مثل الشفتين والخدين وذلك بعد عدة أيام من الإصابة، إضافة إلى إمكانية نقل الفيروس إلى الإبهام إذا كان الطفل معتاداً على لعق إبهامه، كذلك من الممكن نقل الفيروس إلى أماكن بعيدة عن الفم مثل الرأس وأماكن أخرى من الجسم إذا كان هناك اختلاف في سطح الجلد.

تتفاوت حدة الإصابة الأولى وشكلها من طفل لآخر، وفي الغالب تكون متوسطة إلى شديدة، وتستمر الأعراض ما بين أسبوع إلى أسبوعين، الجدير بالذكر أن بعض الأطفال قد يستلزم تنويمه في المستشفى لمعالجة الجفاف الناتج عن الحمى وعدم الشرب بسبب الآلام الناتجة عن التقرحات الفيروسية.

في أغلب الأحيان يتم التشخيص عن طريق الفحص السريري، حيث إن وجود حويصلات (Typical Vesicles) داخل وخارج الفم يعتبر مؤشراً للإصابة بالفيروس الحلئي، ويمكن تمييزها عن تقرحات أمراض الفم الفقاعية وكذلك الفيروسات الأخرى، ومتلازمة ستيفنس - جونسون (Stevens - Johnson Syndrome) تساعد التحاليل المخبرية مثل تحليل خلايا الدم وخصوصاً البيضاء في التشخيص وخصوصاً عندما تكون الإصابة عند المريض مصاحبةً لأمراض نقص المناعة ففي مثل هذه الحالات قد تكون الصورة السريرية مغايرة لما نراه في المرضى ذوي المناعة الطبيعية.

أما اختبار أمصال الدم فيحدد الأجسام المضادة في دم المريض ولا يستطيع التمييز بين الإصابة القديمة والحديثة، وأما إمكانية التلقيح ضد الفيروس فهي في طور الأبحاث وتتركز على إيجاد لقاح للهربس التناسلي. كما ذكرنا فإن المرض محدد ذاتياً (Self Limited) لكن إجمالاً الذي يحدد نوع وطريقة العلاج هو حالة المريض الصحية، وعموماً استعمال علاج الاسيكلوفير Acyclovir في الجرعة الصحيحة وتحت الإشراف الطبي يقلل من إسقاط الفيروس ( Viral Shedding) ويعجّل بالشفاء بعدة أيام، إضافة إلى استعمال مسكنات الألم وخافضات الحرارة.. ويمكن استعمال المخدرات الموضعية للتقرحات مثل ليدوكاين (Viscous Lidocaine 2%) وذلك قبل الطعام بـ10- 15 دقيقة.

نصائح عامة:

- الاهتمام بخفض الحرارة، وتقليل الألم لدى الطفل من الأمور المهمة في العلاج.

- لا بد من اختيار الأكل الذي يساعد الطفل ولا يزيد الألم لديه مثل الأطعمة الباردة والجيلي والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات المهيجة مثل عصير الليمون والبرتقال.

- ملاحظة حالة التميه (Hydration) بملاحظة الشرب والتبول وحالة الجلد والشفتين والعينين.

- نظراً لشدة آلم التقرحات في الفم يستحسن عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة في الفترة الحادة من المرض ويستعاض عن ذلك بالماء فقط.

- على الأمهات لبس القفازات عند ملامسة فم أو لعاب الطفل.

- الحرص على عدم مخالطة الطفل للأطفال الآخرين خلال الفترة الحادة، وذلك لتجنب نقل العدوى إليهم.

- عدم إعطاء الطفل الفرصة للعق إبهامه خلال الفترة الحادة من المرض أو تقبيل الأطفال الآخرين.

- يستحسن عدم إرضاع الطفل من صدر الأم حتى لا ينقل العدوى إليها.

- كما ذكرنا سابقاً يمكن للإصابة أن تعود مرة ثانية في وجود ظروف مناسبة مثل الحمى وحرارة الشمس الشديدة، وحالات الإجهاد الشديدة، ولكن غالبا ما تكون أقل حدة من الإصابة الأولى.

د. عبدالعزيز النوشان

استشاري أمراض طب وجراحة الجلد


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد