Al Jazirah NewsPaper Monday  21/05/2007 G Issue 12653
الاقتصادية
الأثنين 4 جمادى الأول 1428   العدد  12653
1490 حجم التبادل التجاري بين البلدين
وفد تجاري سعودي يغادر إلى سويسرا لتوطيد العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية

* الرياض - نواف الفقير:

يغادر اليوم وفد تجاري سعودي مكون من 23 رجل أعمال برئاسة طارق بن عبدالهادي القحطاني رئيس الجانب السعودي لمجلس الأعمال السعودي السويسري المشترك إلى بيرن للعمل على تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وعقد الاجتماع الأول لمجلس الأعمال السعودي السويسري المشترك خلال الفترة من 24 - 26 إبريل 2007م.

أعلن ذلك الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان، مشيراً إلى أن زيارة وفد رجال الأعمال تهدف إلى توثيق أواصر التعاون وتوطيد العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية بين المملكة وسويسرا. وقال السلطان إن الزيارة تهدف أيضاً إلى التعرف على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في البلدين وأوجه التعاون والتبادل التجاري في كافة المجالات إلى جانب التركيز على زيادة الفرص التصديرية للمنتجات السعودية في الأسواق السويسرية.

وقال إن رجال الأعمال سيبحثون خلال اللقاءات الثنائية مع نظرائهم السويسريين المعوقات التي تواجه تدفق المنتجات الوطنية إلى سويسرا وسبل تذليلها.

ونوه الأمين العام لمجلس الغرف إلى أن علاقات القطاع الخاص السعودي بنظيره السويسري تنطلق من أهداف واستراتيجيات بعيدة المدى تتخطى تنشيط التبادل التجاري وزيادة التدفقات الاستثمارية، إلى توسيع التعاون واستثمار العلاقات المتنامية بين البلدين الصديقين إلى أقصى مدى لصالح القطاع الخاص في البلدين.

وشدد السلطان أن الفرصة مواتية لزيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين والذي بلغ حجمه وفقاً لبيانات عام 2005م ما قيمته 1490 مليون دولار، ويميل الميزان التجاري لصالح سويسرا.. وقال إن المطلوب لتحقيق قفزة نوعية في العلاقات التجارية هو دعم الصادرات السعودية التي لها مزايا نسبية وتنافسية لتجسير الفجوة الواسعة في الميزان التجاري بين الدولتين، والعمل على تنمية وتطوير الاستثمارات المشتركة التي لم تتعد حتى عام 2005م 370 مليون دولار.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد