Al Jazirah NewsPaper Monday  21/05/2007 G Issue 12653
الريـاضيـة
الأثنين 4 جمادى الأول 1428   العدد  12653
النقاد: القمة دوري خاص.. والزمالك دوافعه أقوى
قمة الكرة المصرية بين طموحات الأهلي وآمال الزمالك

* القاهرة - مكتب الجزيرة - طارق محيي:

قبل أن يصل إلى محطته الأخيرة يتوقف قطار الدوري العام المصري في محطة مهمة هي مباراة القمة رقم 99 التي تجمع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، ويديرها طاقم تحكيم إيطالي بقيادة ماتيو تريفولوني.

تحظى المباراة التي ستُقام الساعة الثامنة مساءً اليوم الاثنين باستاد القاهرة بأهمية خاصة لدى جماهير الناديين. وعلى رغم أن الأهلي حسم بطولة الدوري للعام الثالث على التوالي مبكراً إلا أن جماهيره لا تقبل إلا الفوز في الديربي الخاص مع المنافس التقليدي. أما المباراة بالنسبة إلى الزمالك فتمثِّل عنق زجاجة في مسيرة الفريق؛ لأن الفوز سيحقق آماله بالبقاء في المركز الثاني في ظلّ المنافسة الشديدة مع الإسماعيلي، كما أن الفوز سيكون غالياً لجماهير الزمالك؛ لأن فريقها لم يفُزْ على الأهلي طوال ثلاث مواسم لعب خلالها 9 مباريات كلها انتهت لصالح الأهلي وانتهت مباراة واحدة بالتعادل.

يدخل الفريقان مباراة القمة 99 في ظروف متباينة؛ فالأهلي حسم بطولة الدوري، لكن غياب 8 عناصر أساسية من نجوم الفريق تمثل مشكلة كبيرة للجهاز الفني بقيادة حسام البدري المدرب العام الذي يقوم بدور المدير الفني للفريق بعد سفر البرتغالي مانويل جوزيه لقضاء إجازته السنوية. لكن البدري أكد أن الفريق قدَّم مباراة قوية أمام الأوليمبي وحقق فوزاً كبيراً 3-0 ويسعى إلى تحقيق الفوز أمام الزمالك ومن بعده الإسماعيلي؛ لأن جماهير الأهلي لا ترضى عن الفوز بديلاً تحت أي ظروف. وأضاف البدري أن قائمة الأهلي تضم 30 لاعباً لا يوجد منهم أساسي أو بديل، لكن الكل نجوم، والكل على قدر المسؤولية، موضحاً أن الفريق يخوض المباريات دون أي ضغوط نفسية وعصبية بعد أن تم حسم اللقب، وهو ما يدعوه إلى التفاؤل بأن تكون مباراة القمة أكثر متعة.

ومن المنتظر أن يلعب الأهلي بتشكيلة تضم: أمير عبد الحميد، وأحمد السيد ومحمد صديق ووائل جمعة، وأحمد عادل وطارق السعيد وأنيس بوجلبان وحسام عاشور وحسن مصطفى، وأحمد بلال وأسامة حسني. أما فريق الزمالك فيدخل المباراة وهو مكتمل الصفوف، وقوته الضاربة (حازم إمام وجمال حمزة وعمرو زكي وعبد الحليم على) في أفضل أحوالهم الفنية هذا الموسم، وبخاصة بعد انضمام شيكابالا إليهم، كما أن الجهاز الفني للفريق نجح في احتواء الأزمات داخل الفريق بعد مباراة الاتحاد السكندري، ورفض أيمن منصور مدير الكرة توقيع أي عقوبات على اللاعبين، مؤكداً أن قوام الفريق مكتمل تمامًا? قبل لقاء القمة، ولدينا إصرار وتفاؤل بتحقيق المكسب?، موضحاً أن إعلان الأهلي منح 8 لاعبين راحة سلبية وغياب المدير الفني مانويل جوزيه لا يقلِّل من قوة الأهلي؛ لأن المباراة ستكون أمام بطل الدوري المصري ودوري إفريقيا، والمفروض أن لديه البديل الكفء الذي يدافع عن سمعة الفريق. وكان هنري ميشيل المدير الفني للزمالك قد رفض إقامة معسكر طويل مغلق قبل المباراة، واكتفى فقط بمعسكر ليلة المباراة. ومن المنتظر أن يلعب ميشيل بتشكيل يضم: محمد عبد المنصف، ووائل القباني ووسام العابدي وتامر عبد الوهاب، ويوسف حمدي وتامر عبد الحميد ومحمد أبو العلا وطارق السيد وشيكابالا، وجمال حمزة وعبد الحليم علي.

من ناحية أخرى، أكد النقاد أن مباراة الأهلي والزمالك حافلة دائماً بالإثارة والمتعة، ولا تعترف بالأسماء، وبخاصة أن الفوز لا يكون دائماً حليفاً لمَن يلعب أفضل. لكن هذه المباراة تختلف؛ فالزمالك لديه الدافع الأكبر لتحقيق الفوز، وبخاصة أن النقاط الثلاث تمثِّل أهمية كبيرة في صراعه على المركز الثاني، كما أن الزمالك يريد أن يستغلّ غياب 8 عناصر أساسية في الأهلي لتحقيق فوز كبير وتاريخي، أما فريق الأهلي فلا يريد شيئاً من المباراة؛ لأنه حسم البطولة، لكنّ اللاعبين يريدون أن يثبتوا وجودهم في ظلّ غياب العناصر الأساسية للفريق، وهو ما سيجعل المباراة قوية وحافلة بالندية.

في نفس الإطار أكد الكابتن حمادة إمام نائب رئيس اتحاد الكرة سابقاً أن مباراة القمة ستشهد إثارة وقوة؛ لأن لقاءات الأهلي والزمالك تتميز بمتابعة جماهيرية كبيرة، موضحاً أن الزمالك يملك دوافع للفوز أكبر من الأهلي؛ نظراً إلى خروج الزمالك من البطولة العربية والإفريقية؛ لذلك لن يكون أمامه سوى الفوز في لقاء القمة لتعويض جماهيره. وأشار إمام إلى أن غياب جوزيه المدير الفني للأهلي عن قيادة الفريق بالإضافة إلى إراحة 8 من نجوم الفريق سيؤثر بلا شك في قوة الفريق المعروفة، وبخاصة غياب النجوم محمد أبو تريكة ومحمد بركات وعماد متعب والأنجولي فلافيو والحارس المخضرم عصام الحضري، وأن غياب هؤلاء النجوم عن اللقاء سيكون في صالح الزمالك بشرط استغلال الفرص المتاحة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد