Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/06/2007 G Issue 12668
الاقتصادية
الثلاثاء 19 جمادى الأول 1428   العدد  12668
البنك الأهلي يُؤهِّل 140 فتاة في مجال الحرف اليدوية

الرياض - الجزيرة

استمراراً لمبادراته الفاعلة في خدمة المجتمع ، يقوم البنك الأهلي بتدريب وتأهيل 140 فتاة من الأسر المسجلة لدى عدد من الجمعيات الخيرية خلال الربع الثاني من العام الجاري من خلال سبع دورات حرفية في خمس مدن حول المملكة وهي الرياض والقصيم ومكة المكرمة وحائل والطائف.

أكد ذلك المهندس محمود التركستاني مدير وحدة خدمة المجتمع بالبنك الأهلي الذي أشار إلى أن تلك الدورات هي بمثابة تأهيل مهني وشخصي متكامل لتحويل فتيات الأسر ذوات الحاجة إلى مُنتِجَات يساعدن أسرهن على تأمين دخل ثابت يُغني الأسرة عن الاعتماد على الجمعيات الخيرية وأن البنك يقوم في نهاية كل دورة بتأمين ما تحتاجه كل متدربة من مواد خام وأي مستلزمات أخرى للبدء في الإنتاج.

وأوضح أن الفتيات يتم تدريبهن على سبع حرف يدوية هي أعمال التطريز والسف والسدو وتغليف الهدايا والطباعة على المنسوجات والتجميل والعناية بالشعر وفنون الطهي وذلك من خلال برامج تستمر لمدة 3 أشهر تتلقى فيها المتدربة محاضرات نظرية ودروس عملية تساعدها على إتقان هذه الحرفة وممارستها.

وتأتي تلك البرامج التدريبية ضمن برنامج الأهلي للأسر المنتجة أحد أبرز برامج وحدة خدمة المجتمع بالبنك وفي إطار التنسيق والتعاون بين البنك والجمعيات الخيرية الذي يهدف إلى خدمة المجتمع والمساهمة في تنمية الاقتصاد والقضاء على البطالة وتشجيع الكوادر النسائية على العمل والإنتاج.

وفي رده على سؤال حول آلية تنفيذ برامج الأسر المنتجة أشار إلى أن البنك يتعاقد مع الجمعيات الخيرية بمختلف مناطق المملكة والتي تقوم بدور التدريب والإشراف المتخصص في مختلف المجالات مثل الإنتاج الفني والمنتجات التكميلية والصناعات اليدوية البسيطة، ومن ثم يقوم البنك بدعم المنتجات الناتجة عن التدريب بنشاطات تساعد على التسويق لبيع هذه المنتجات وتوفير عائد مادي تستفيد منه الفتيات والأسر.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الأهلي نجح في تدريب 480 سيدة من ببرنامج الأهلي للأسر المنتجة خلال العام الماضي حيث بدأ 81% منهن بالإنتاج. ويذكر أن برامج المسئولية الاجتماعية التي يقدمها البنك تهدف إلى الإسهام في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة من خلال تشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة الفاعلة وتعزيز المناخ المناسب لنمو الأعمال كما تساعد أيضاً على توفير العديد من الفرص الوظيفية مستقبلاً من خلال تلك المشاريع.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد