Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/06/2007 G Issue 12670
الاقتصادية
الخميس 21 جمادى الأول 1428   العدد  12670
242.5 مليار قيمة التداول في مايو
محللون: عدم جدولة الاكتتاب وشائعة الهبوط سبب ضعف السيولة بالسوق

الرياض - عبدالله الحصان

طالب المحلل المالي والاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة هيئة سوق المال بوضع جدولة للاكتتاب نظراً لتأثيرها على أداء السوق وحجم السيولة. وقال إن جدولة الاكتتاب ستجعل السوق أكثر استقراراً كما أنها ستحد من ظاهرة تقلبات السيولة وأداء الشركات.وحول الوضع الراهن لأداء السوق أضاف الدكتور سالم أن الحالة النفسية التي يعيشها المتداولون جراء تخوفهم من شائعة هبوط السوق لقاع 7200 نقطة أدت بدورها إلى سحب سيولة كبيرة خارج السوق.

من جانبه استبعد المحلل الاقتصادي الدكتور أسامة فلالي أن يكون لإعصار غونو أي تأثير في قلة حجم السيولة في سوق الأسهم.. وقال إن جميع المؤشرات تؤكد أن المملكة ستتأثر بالإعصار مما يرجح عدم تأثر أداء سوق الأسهم به.

وأضاف أن السبب الرئيس لضعف أداء السوق يعود أولاً لفقدان الثقة وسط صغار المستثمرين والذين تحولوا لاستهلاك أموالهم بدلاً من استثمارها إضافة إلى كثرة الاكتتابات التي كنا نطالب بها قبل هبوط فبراير ولكن دون جدوى، أما الآن ومع ضعف السيولة نجد الاكتتاب بالعشرات.

يذكر أن المؤشر نهاية شهر مايو أغلق على ارتفاع بنسبة 0.93% عن الشهر السابق عند مستوى 7492 نقطة، وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة خلاله 1.17 تريليون بارتفاع 1.43% عن الشهر السابق كما بلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة فيه 242.5 مليار ريال بانفخاض نسبة 7.97 عن الشهر السابق، كما بلغ إجمالي الأسهم المتداولة خلال الشهر 5 مليارات سهم مقارنة ب5.92 مليارات سهم الشهر السابق وعلى مستوى الصفقات المنفذة خلال شهر مايو فقد بلغت 6.41 ملايين صفقة مقابل 6.77 ملايين صفقة الشهر السابق وذلك بانخفاض 5.29% وإجمالاً فإنه بنهاية شهر مايو يكون المؤشر العام للسوق (تاسي) متراجع منذ بداية العام بنسبة 6.35%.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد