Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/06/2007 G Issue 12673
الاقتصادية
الأحد 24 جمادى الأول 1428   العدد  12673
يتم توقيعها الأربعاء المقبل مع عدد من الشركات بالرياض
الشريف ل(الجزيرة): ثلاثة عقود لإنشاء مشروعات مائية في عسير وجازان بقيمة 3.5 مليارات ريال

*الرياض - محمد الشقاء:

كشف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد بن فهد الشريف عن توقيع المؤسسة 3 عقود تقدر قيمتها بأكثر من 3.5 مليارات ريال وذلك لإقامة مشروعات إنشاء خطوط أنابيب ومحطات وخزانات التخزين في منطقتي عسير وجازان، إضافة لتوريد وتصنيع الأنابيب الخاصة.

وأوضح الشريف في تصريح ل(الجزيرة) أن توقيع العقود الثلاثة حدد له يوم الأربعاء المقبل، وذلك عقب اجتماع مجلس إدارة المؤسسة بالرياض.. مشيراً إلى أن الهدف من المشروعات نقل المياه المحلاة من محطة الشقيق رقم 2 التي يقيمها القطاع الخاص لإيصال الخدمة إلى مدن وقرى ومحافظات منطقتي عسير وجازان.

وبيّن محافظ المؤسسة أن العقد الأول والثاني تبلغ قيمته 514 مليون ريال وهو يختص بتصنيع وتوريد أنابيب مع شركة الأنابيب الوطنية بالدمام ومصنع عزيز للمواسير الأوروبية مع الشركة السعودية لأنابيب الصلب.. أما العقد الثالث وهو الأضخم فتبلغ قيمته 3100 مليون ريال وهو يتعلق بتنفيذ وإنشاء خطوط الأنابيب ومحطات الضخ وخزانات التخزين في المنطقتين، وتقوم بتنفيذه شركتا عزيز المحدودة للمقاولات والخدمات الطبية مع شركة (ستروي غاز الروسية).. ولفت إلى أن مدة تنفيذ المشروعات 3 سنوات هي فترة استكمال إنشاء مشروع محطة الشقيق لإنتاج الكهرباء والمياه الذي تم توقيعه في شهر مارس من العام الحالي.

وأكد محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة نهاية تصريحه أن بمقدور المشروعات الحالية إضافة للاكتشافات الجديدة للمياه الجوفية وحملات الترشيد القائمة، وكذلك إعادة تنظيم القطاع الزراعي وتحسين الوضع الحالي خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى أفضل مما هو عليه الآن.

يجدر بالذكر أن المؤسسة وبحسب تصاريح سابقة لمسؤوليها تعتبر أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم والوحيدة التي تمتلك أكثر من 30 محطة تحلية منتشرة على سواحل المملكة وبطاقة إنتاجية تقدر بأكثر من 3 ملايين متر مكعب يومياً من المياه، وأكثر من 5 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية وما يزيد عن 4 آلاف كيلومتر من خطوط نقل المياه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد