Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/06/2007 G Issue 12683
الاقتصادية
الاربعاء 05 جمادىالآخرة 1428   العدد  12683
تنظيم الأولويات

يتعلق التنظيم بصفة عامة بترتيب مواردك في العمل حتى تضع الخطط التي قمت بتصميمها موضع التنفيذ. ويمثل تنظيم الأولويات جانباً أساسياً في تنظيم حياتك الوظيفية بمجرد انتهائك من عملية تحديد الأهداف، سيصبح من الضروري تحديد أولويات المهام والأنشطة، حيث تقوم بتحديد المهام والأنشطة الأكثر تأثيراً في تحقيق أهدافك الشخصية والتنظيمية.

أ. أنواع المهام:

* المهام اليومية الحرجة: تشير هذه المهام إلى الواجبات المحددة في توصيفك الوظيفي، والمشكلات الحرجة التي ينبغي حلها، هذه المهام هي التي تساهم بشكلٍ مباشر في دوران عجلة العمل في المؤسسة أو توليد الإيرادات، فمن أجل هذه المهام تم توظيفك في المؤسسة، أنت مطالب دائماً بتأدية هذه المهام على أكمل وجه حتى تحتفظ بوظيفتك.

* مهام التنمية والتطوير: تتعلق هذه المهام بتنمية مهاراتك في العمل، التدريب، التخطيط، التقييم. هذه المهام على الرغم من أهميتها إلا أنها ليست طارئة أو مطلوب إنجازها في وقتٍ معين، ولكنها تستدعي منك الاهتمام لأنها ستؤثر بشكل مباشر في تألقك الوظيفي.

* مهام إضافية: هناك مهام إضافية، مثل المهام التي يفوضها إليك الآخرون نظراً لانشغالهم، وكذلك المهام التي يطلبها منك رئيسك ولا تجد مجالاً فيها للاعتذار أو التحجج بأنها ليست من واجباتك الوظيفية.

* مضيعات الوقت: انها الأشياء التي نفعلها لنضيع أوقاتنا وأوقات الآخرين، مثل استخدام الهاتف في الثرثرة غير المفيدة أو الاتصال بالآخرين عبر الإنترنت.

ب?. تصفية المهام:

هنا أنت تسعى إلى وضع تحديد واضح للمهام المطلوب أداؤها، ومن ثم تقوم بتصفية وتنقية المهام حتى تصل إلى المهام الأساسية التي تركز جهودك ووقتك في إنجازها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد