Al Jazirah NewsPaper Monday  25/06/2007 G Issue 12688
الاقتصادية
الأثنين 10 جمادىالآخرة 1428   العدد  12688
بعد موافقة اللجنة التوجيهية على التقرير الفني للمشروع
الإعلان عن تأهل ستة ائتلافات لتنفيذ مشروع قطار مكة-المدينة المنورة السريع

الرياض - «الجزيرة»

وافقت اللجنة التوجيهية المكلفة بالإشراف على برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية على التقرير الفني الذي أعدته المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لمشروع قطار مكة المكرمة-المدينة المنورة السريع الذي تضمن تأهيل ستة ائتلافات من أصل سبعة ائتلافات دولية كانت قد تقدمت في وقت سابق بطلبات تأهيل للمنافسة على المشروع.

وتشمل الائتلافات المتأهلة ائتلاف الراجحي بقيادة شركة مدى للاستثمار الصناعي والتجاري.. وائتلاف مجموعة بن لادن السعودية بقيادة مجموعة بن لادن السعودية.. وائتلاف سعودي أوجيه المحدودة بقيادة شركة سعودي أوجيه المحدودة.. والائتلاف السعودي الياباني بقيادة الشركة العربية لتنمية المياه والطاقة.. وائتلاف الشعلة لقطار مكة-المدينة السريع بقيادة مجموعة الرؤية للنقل.. وائتلاف أو إتش إل الدولية بقيادة شركة أو أتش إل - السعودية.

وتضم هذه الائتلافات عدداً كبيراً من المقاولين والشركات المتخصصة في صناعة وتشغيل أنشطة الخطوط الحديدية إضافة إلى عدد من كبار المستثمرين السعوديين. وتأتي هذه الموافقة بعد أن قامت اللجنة التوجيهية المشرفة على مشروع التوسعة بمناقشة واعتماد التقرير الفني الذي قام فريق من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ومستشاريها والبنك الأهلي التجاري، وشركة الخطوط الحديدية الفرنسية بإعداده بعد الانتهاء من تقييم طلبات التأهيل وفق الأساليب والمعايير المتعارف عليها دولياً في مثل هذه المشاريع.

ويعد مشروع قطار مكة المكرمة-المدينة المنورة السريع أحد مشروعي برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة الذي أقر المجلس الاقتصادي الأعلى تنفيذه من خلال إشراك القطاع الخاص في الاستثمار فيه ويربط الخط الحديدي المزمع إنشاؤه مكة المكرمة بالمدينة المنورة عبر مدينة جدة.

وأوضح وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري إن الائتلافات الستة المتأهلة تقدمت في وقت سابق بمعلومات شاملة ووافية عن الخبرات السابقة للشركات التي يضمها كل ائتلاف والوضع المالي لكل منها وكذلك مسئولية كل عضو في الائتلاف وذلك ضمن معايير متبعة دولياً.

وبيّن في تصريح صحفي أن المؤسسة عملت بالتعاون مع مستشارين ماليين وفنيين وقانونيين، حيث قدمت تقريراً اشتمل على تقييم طلبات التأهيل المقدمة بأسلوب علمي يغطي كافة جوانب الخبرات والقدرات، مفيداً أن هذه الائتلافات سوف تدعى في غضون أشهر قليلة لتقديم عروضها الفنية والمالية لتنفيذ المشروع بأسلوب المشاركة بين القطاع الخاص والعام.

وقال معاليه (إن طريقة النظر في العروض ستتم من خلال تقييم العرض الفني لكل ائتلاف ليتم التأكد من استيفائه لكافة الشروط والمتطلبات وسيتم بعد ذلك فتح العروض المالية للائتلافات التي تحظى عروضها الفنية بالموافقة).

وأشار الصريصري إلى أن مشروع قطار مكة المكرمة- المدينة المنورة يشتمل على أعمال إنشاء خطوط حديدية مكهربة بطول يزيد عن 500 كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة إلى جانب التزام المستثمرين إضافة إلى إنشاء البنية الأساسية ومنها تأمين قطارات سريعة بالعدد الكافي لمواجهة أعداد المسافرين المتوقعة وكذلك صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة الامتياز.

وأكد أن المشروع سيضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل السريع بواسطة القطارات وستكون له فوائد اقتصادية وتجارية إلا أن الهدف الأسمى الذي تتطلع إليه المملكة من تنفيذ هذا المشروع هو تقديم خدمات نقل سريعة وآمنة لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد