Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/06/2007 G Issue 12693
الاقتصادية
السبت 15 جمادىالآخرة 1428   العدد  12693
تقرير دولي حول ضرائب الشركات
المملكة خالية من الضرائب غير المباشرة ودول الخليج تدرس تطبيق ضريبة المبيعات

*«الجزيرة» - الرياض

أوضح تقرير دولي أن المملكة قامت بإصدار تشريعات لتخفيض نسبة الضرائب على الشركات تماشياً مع توجهاتها لجذب الاستثمارات الأجنبية، وبين التقرير أنه لا توجد حالياً ضرائب غير مباشرة في المملكة.

وألمح التقرير الصادر عن (كي بي إم جي) الدولية حول أسعار ضرائب الشركات الدولية إلى أنه تجري دراسة تطبيق ضريبة القيمة المضافة أو المبيعات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف التقرير أن شركات الاتحاد الأوروبي لا تزال هي الأقل من ناحية الضرائب بين الدول المتقدمة، حيث تبين وفقا لدراسة أجريت في مطلع عام 2007 في 92 دولة، أن متوسط الضريبة في دول الاتحاد الأوروبي بلغ 24.2%، مقارنة 27.8% في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، و28% في أمريكا اللاتينية و30.1% في دول آسيا المطلة على المحيط الهادئ.

وذكر التقرير أنه للسنة الرابعة على التوالي تظل الضرائب الأوروبية أدنى من نظيراتها في دول أمريكا اللاتينية وللسنة السادسة لا تزال أقل من تلك في دول آسيا المطلة على المحيط الهادئ.

علاوة على ذلك، مضت 11 عاماً منذ أن كان متوسط الضريبة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أدنى من نظيريه في أوروبا. وتوصل التقرير أيضاً إلى أن الضرائب غير المباشرة في أوروبا هي الأعلى في العالم.

فضريبة القيمة المضافة أو الضريبة على السلع والخدمات في دول الاتحاد الأوروبي تبلغ في المتوسط 19.5%، مقارنةً 17.7% دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، 14.2% في أمريكا اللاتينية و10.8% فقط في دول آسيا المطلة على المحيط الهادئ. وصرح لافلين هيكي، المدير العام لخدمات الضرائب العالمية في شركة (كي بي إم جي) أن الأرقام تؤكد وجود اتجاه لتزايد الضرائب غير المباشرة لتعويض انخفاض ضرائب الشركات.. مضيفاً (ليست لدينا سوى أرقام عام واحد فيما يتعلق بالضرائب غير المباشرة، لذا من المبكر جداً الآن التكهن بأنه توجد علاقة. إلا أن هذا يتوافق مع ما تصرح به الحكومات بالنسبة لما تتخذه من قرارات). حيث سُجلت أعلى ضرائب غير مباشرة - ما يزيد عن 25% في كل من الدانمارك، النرويج والسويد.

وتبلغ ضريبة الشركات في كل من هذه الدول 28%، مما يضعها على قمة مقياس ضريبة الشركات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد