Al Jazirah NewsPaper Friday  08/07/2007 G Issue 12701
الاقتصادية
الأحد 23 جمادىالآخرة 1428   العدد  12701
باستخدام أكبر رافعتين في العالم
أرامكو: تركيب عمودي تجزئة البروبيلين لمشروع بترورابغ

الظهران - حسين بالحارث

حقق مشروع بترورابغ المتكامل للتكرير والمواد البتروكيميائية مؤخراً إنجازاً غير مسبوق، حيث قام المختصون بتركيب عمودي تجزئة البروبيلين باستخدام الرافعة الضخمة إم إس جي 80 التي تعد إحدى أكبر رافعتين مثبتتين على الأرض في العالم بقدرة رفع تصل إلى 3600 طن.

ويبلغ طول أكبر العمودين 74 متراً، ووزن الواحد منهما مع دعائمه الفولاذية عند نقله 2000 طن؛ ما يجعله أثقل جسم يتم تسليمه أو نقله أو تركيبه في أحد مشروعات أرامكو السعودية.

ووفقاً لمدير أعمال الإنشاء في مشروع بترورابغ شيزوكا تاجيما، فإن العمودين اللذين نقلتهما شركة الغاز اليابانية سيستخدمان لاستخلاص البروبيلين الذي يعد أحد أهم المنتجات المتوسطة التي سيجري تصنيعها في المجمع الجديد.

ويعد عمودا تجزئة البروبيلين جزءاً من نظام ثلاثة أعمدة يقوم بفصل مزيج من البروبيلين والبروبان، وينتج نحو (950) ألف طن في السنة من البروبيلين من النوع المبلمر الذي سيستخدم في المجمع لتغذية معامل إضافية لما بعد الإنتاج لصناعة البوليبروبيلين؛ وهي مادة بلاستكية عالية الجودة وأكسيد البروبيلين؛ وهو مادة كيميائية ثمينة يمكن استخدامها في صنع كثير من المنتجات الإضافية.

وقد وصل العمودان إلى المرسى على ظهر الناقلة (سي بارون)؛ وهي سفينة خاصة تستأجر لنقل الشحنات الثقيلة جداً، ثم تم نقلهما مسافة 12 كيلومتراً إلى منطقة الترحيل على ناقلات ذاتية الحركة لها 430 عجلة.

وقد قامت شركة (فلقورا كالديريريا بيسادا أوف جيجون) الإسبانية بتصنيع العمودين، في حين نقلتهما إلى رابغ شركة الغاز اليابانية بالاتفاق مع (إن واي كي - هينود لاين) طوكيو اليابان.

أما خدمات النقل الأرضي، فتولتها شركة المجدوعي في الدمام، وتم وصول ما يقرب من 50 ناقلة محملة بالمعدات لمشروع بترورابغ، واستخدم المقاولون مرسيين تم إنشاؤهما خصيصاً لهذا المشروع الضخم، حيث وصل إلى الموقع أكثر من (65) ألف طن من المعدات لبنائه، في حين نفذ فريق المشروع ما يزيد على (580) عملية نقل ثقيل. أما مقاولو المشروع فاستخدموا أكثر من (300) رافعة من مختلف الأحجام والأنواع حول المجمع.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد