Al Jazirah NewsPaper Friday  08/07/2007 G Issue 12701
الاقتصادية
الأحد 23 جمادىالآخرة 1428   العدد  12701
المؤشر يرتفع 146 ويخترق نقاط المقاومة رغم إعلان طرح «المملكة»
الأرباح النصفية تغري السيولة الاستثمارية وتعيد الروح للسوق

الرياض - احمد السويلم - عبد الله البديوي:

عادت الروح إلى سوق الأسهم السعودية بعد تداول الأمس الإيجابي جداً سواء من ناحية المسار الذي كان للأعلى أو من ناحية السيولة التي ارتفعت بشكل ملحوظ.

وكان مؤشر السوق قد أغلق مساء الأمس عند النقطة ( 7315 ) بعد أن أضاف إلى رصيده 146 نقطة بمساعدة جميع قطاعات السوق بلا استثناء ليخترق العديد من نقاط المقاومة القوية في انتظار اختراق النقطة الأقوى عند 7500 نقطة.

ووصلت قيمة السيولة المتداولة في الأمس إلى 8.37 مليار ريال مرتفعة أكثر من 70% من متوسط قيمة تداولات الأسبوع الماضي التي لم تتجاوز ال5 مليارات ريال في إشارة واضحة جداً إلى دخول سيولة شرائية قوية إلى السوق ربما كان السبب الأول في عودتها هو النتائج الإيجابية التي حققتها أسهم العوائد التي أعلنت عن افصاحاتها لنتائج الربع الثاني.

وكانت مجموعة من الشركات قد أعلنت عن نتائجها المالية من ضمنها شركتا ( بنك الرياض، وأسمنت الشرقية) اللتين كانت نتائجهما أكثر من إيجابية وحقتا نمواً كبيراً في الأرباح مما أعطى انطباعاً ايجابياً لدى المستثمرين حول نتائج الشركات المدرجة المتبقية في قطاعي البنوك والأسمنت على وجه الخصوص في انتظار نتائج إحدى الشركات الكبيرة في قطاع الصناعة.

السوق وبارتفاع الأمس القوي جاء مخالفاً لتوقعات المتشائمين الذين توقعوا أن يكون يوم السبت يوماً يغلب عليه الخسائر ويكتسي الرداء الأحمر، وذلك بعد أعلان طرح شركة (المملكة القابضة) بعد إقفال الأربعاء الماضي، ولكن المؤشر عكس المسار المنتظر منه.

مع توقعات العديد من المتعاملين بوجود موجة صاعدة خلال الشهرين القادمين والتي تواكب فترة اكتتاب شركة المملكة والذي يتوقعه المتعاملون بأنه سوف يكون آخر اكتتاب ضخم خلال الربع الثالث من العام الحالي مما يوفر فرصة جيدة في تقليص الخسائر السوقية للأسعار ونقاط المؤشر ضمن المنتظر أن تسعى السوق جاهدة في الحفاظ على أكبر قدر ممكن من المكاسب مقابل أقل ممكن من الخسائر والتي تأتي من عمليات جني الأرباح المتخللة لموجة الصعود المتوقعة.

وخلال السوق طال الصعود 90 شركة شملت جميع القطاعات باستثناء قطاع الكهرباء والبنك العربي الوطني الذي أعلن نمواً متواضعاً في أرباح النصف الأول بمقدار 1%.

بينما تصدر الارتفاع 4 شركات الحد الأعلى وهي على التوالي: الغذائية والسيارات وملاذ وميد غلف 10% إلى 39.75 - 20 -32 - 26.25 ريالاً. وفي نطاق الكمية تصدرت كيان بعدد أسهم 39 مليون سهم دون تغير عند 12.5 ريالاً، تلاها الكهرباء التي نفذ فيها 12 مليون سهم متراجعاً 25 هللة، والقصيم الزراعية بلغ التداول فيها 6 ملايين سهم لتغلق عند 18.25 ريالاً. وفي جانب القيمة سيطرت كيان على مبلغ 484 مليون ريال، تلاها الفخارية التي بلغت نقديتها 372 مليون ريال لتغلق مرتفعة عند 120.75 ريالاً، وسلامة بلغت السيولة فيها 323 مليون ريال منهية التداول على أسهمها عند سعر 84.25 ريالاً بزيادة 7.5%.

هذا وبلغت إجمالي تداولات أمس النشطة 227 مليون سهم جاءت عبر 230 ألف صفقة. هذا ومن المنتظر أن تعمل السوق اليوم عملية جني للأرباح متوقعة بعد حالة الصعود الجيدة خلال أيام العمل الأربعة الماضية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد