Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/07/2007 G Issue 12717
الاقتصادية
الثلاثاء 10 رجب 1428   العدد  12717
تحت عنوان (المصرفية الإسلامية.. الضوابط والالتزام في التطبيق)
بنك الرياض يعقد ندوة عن المصرفية الإسلامية في مدينة أبها

الجزيرة - الرياض

عقد بنك الرياض مؤخرا ندوة عامه تحت عنوان (المصرفية الإسلامية .. الضوابط والالتزام في التطبيق)، بمركز أبها الدولي للمعارض، وتناولت الندوة، التي قدمها أصحاب الفضيلة، رئيس وأعضاء الهيئة الشرعية في البنك موضوع تطور صناعة المصرفية الإسلامية.

وأوضح فضيلة الشيخ عبد الله المنيع في كلمته التي ألقاها في الندوة الجهود التي بذلتها البنوك المحلية لتعميم المصرفية الإسلامية في السوق المحلية، وفق ضوابط الشريعة.

وعبّر المنيع في كلمته عن شكره وشكر عضوي اللجنة فضيلة الشيخ عبد الله المطلق وفضيلة الشيخ محمد القري، لمجلس إدارة بنك الرياض، قائلاً: (إن مجلس إدارة بنك الرياض أقر مشكوراً في اجتماع واحد تحويل 80 فرعاً إلى المصرفية الإسلامية، ووضع خطة زمنية لتحويل عدد من الفروع الأخرى).

وأشار المنيع إلى أن العديد من الاعتراضات التي يتقدم بها عملاء البنوك المحلية للهيئات الشرعية، على بعض العمليات التي يرون أنها غير متفقة مع ضوابط الشريعة، يعود إلى عدم فهم العملاء لتلك المعاملات المصرفية بشكلها الصحيح.

من جهته أوضح رائد الأحمد، مدير المصرفية الإسلامية في بنك الرياض أن الهيئة الشرعية تناولت موضوع ضوابط العمل المصرفي الإسلامي ومدى التزام البنوك في تطبيق تلك الضوابط في عملها، وفق متطلبات الهيئات الشرعية في البنوك.

وبيّن أن الندوة تهدف إلى تعريف عملاء البنك عن قرب على الضوابط الشرعية التي تحكم العمل المصرفي في المصرفية الإسلامية، وتلبية احتياجاتهم المتنوعة من الخدمات المصرفية والتمويلية.

وكذلك التواصل مع الحضور، وذلك من خلال الاستماع إلى استفساراتهم حول المواضيع المطروحة للنقاش، والإجابة عليها من قبل المتخصصين في هذه المجالات.

وأشار إلى أن تنظيم الندوة يأتي في إطار الدور الاقتصادي والاجتماعي الذي يلعبه بنك الرياض، والتزامه تجاه عملائه بتقديم كل ما هو جديد في المجال المصرفي، وفي إطار تأكيد بنك الرياض التزامه بتطبيق الأحكام الشرعية في المصرفية الإسلامية، وفق متطلبات وضوابط الهيئة الشرعية.

وكان بنك الرياض قد عقد خلال العام الجاري ندوتين مشابهتين في المدينة المنورة، ومدينة الخبر، كما يعتزم عقد ندوة أخرى خلال شهر أكتوبر المقبل في مدينة جدة، لتشمل تلك الندوات معظم مناطق المملكة.

يشار إلى أن بنك الرياض أطلق عدداً من الخدمات والمنتجات المصرفية التي تلبي جميع احتياجات العملاء، وكان له سبق الريادة في طرح منتجات رائدة مثل منتج التورق بالسلع المحلية والذي لاقى قبول العملاء واستحسانهم, كما طور البنك منتج الجاري مدين الإسلامي والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

الجدير بالذكر أن عدد المنتجات الإسلامية ببنك الرياض تجاوزت الثلاثين منتجا متنوعا يخدم الأفراد والشركات من خلال منتجات تمويلية وأخرى استثمارية. كما تجاوزت عدد الفروع المتخصصة الـ 80 فرعاً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد