Al Jazirah NewsPaper Friday  27/07/2007 G Issue 12720
الاقتصادية
الجمعة 13 رجب 1428   العدد  12720
التوقيع على الصيغة النهائية لخدمات النقل الجوي بين المملكة والصين
رحيمي: الاتفاقية ستدعم حركة التجارة والسياحة وستعزز فرص الاستثمار

جدة - عبدالله القشيري

وقعت بمقر وزارة الطيران المدني الصينية بالعاصمة بكين كل من هيئة الطيران المدني السعودي وهيئة الطيران الصيني على الصيغة النهائية لاتفاقية خدمات النقل الجوي بين الهيئتين، وقام بالتوقيع عليها من الجانب السعودي المهندس عبد الله رحيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ومعالي السيد يانق يوان يران وزير الطيران المدني الصيني بحضور معالي المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط السعودية وسعادة سفير المملكة لدى جمهورية الصين الشعبية صالح الحجيلان.

وتعطي هذه الاتفاقية الحق للخطوط السعودية بالتشغيل إلى خمس نقاط في جمهورية الصين هي: (بكين، شنغهاي، قوانزو, شانق وو, واو ياني) وذلك بمعدل (14) رحلة أسبوعياً.

وفي المقابل تعطي الاتفاقية الحق للناقلات الصينية بالتشغيل إلى ثلاث نقاط في المملكة وهي: (الرياض وجدة والدمام) بمعدل خمس رحلات أسبوعياً.

من جانبه أوضح المهندس رحيمي بأن هذه الاتفاقية سوف تسهم في تنمية حركة النقل الجوي بين البلدين وتعزيز العمل التجاري والسياحي والتبادل الثقافي والتعليمي من خلال اتفاقية التعاون الثنائية التي تكمل منظومة هذه الاتفاقية التي توفر الفرص للبيئة التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وأكد المهندس خالد الملحم بأن الخطوط السعودية قد قامت بالعمل على تفعيل هذه الاتفاقية لحظة توقيع المذكرة بين سلطتي الطيران المدني في شهر يوليو الماضي، حيث قامت بتشغيل رحلات شحن جوي إلى مدينتي شنغهاي وقوانزو الصينيتين، وتعمل حالياً على تسيير رحلات ركاب إلى الصين في مطلع السنة القادمة، مؤكداً على أن هذه الاتفاقية سوف توجد بيئة تنافسية إيجابية بين الخطوط السعودية وشركات الطيران الصينية.

من جانبه نوه سعادة سفير المملكة لدى الصين الأستاذ صالح الحجيلان بأن هذه الاتفاقية ستوسع أطر التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وأن العلاقات السعودية الصينية تشهد تطوراً سريعاً في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والصحية منذ الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز - حفظه الله - إلى دولة الصين الشعبية.

كما قام معالي المهندس عبدالله رحيمي بزيارة إلى مطار بكين اطلع من خلالها على المخطط الرئيس للأعمال الإنشائية التي سيتم تنفيذها في المطار التي أعدت من قبل الشركة التي أعدت المخطط العام لمشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد