Al Jazirah NewsPaper Monday  29/07/2007 G Issue 12722
الريـاضيـة
الأثنين 16 رجب 1428   العدد  12722
جاسم مندي يكشف ل(الجزيرة):
السركال ظلم جلال وانتقم منه في آسيا بسبب خليجي 18

الدمام - سامي اليوسف

أكد البحريني جاسم مندي المحاضر الآسيوي والمحلل والخبير التحكيمي لقناة أوربت ل(الجزيرة) أن الحكم الدولي السعودي خليل جلال قد تعرض لظلم كبير في بطولة كأس أمم آسيا، التي تختتم اليوم، من قبل لجنة التحكيم في البطولة.

مشيراً إلى أن الإماراتي يوسف السركال قد يكون وراء هذا الظلم الذي تعرض له جلال بشكل مباشر أو غير مباشر على خلفية الانتقادات التي وجهها السركال لجلال عقب إدارته لمباراة الإمارات وعمان في افتتاح بطولة كأس الخليج الثامنة عشرة التي استضافتها أبوظبي وحقق لقبها المنتخب الإماراتي لأول مرة.

وقال جاسم مندي خبير التحكيم الآسيوي: (لقد ظهر مستوى التحكيم في البطولة الآسيوية بصفة عامة بدرجة جيد مرتفع، وكان حضور الحكام العرب أكثر من جيد بقيادة الحكم الكويتي سعد كميل الذي أعاد تقديم نفسه من جديد وجدد خبرته نجاحه التحكيمي من خلال المباريات التي أدارها، وكان للحكم الإماراتي علي حمد حضوره الجيد هو الآخر، وأعتقد أن قرار قيادته لمباراة المركزين الثالث والرابع يعد أمراً جيداً بالنسبة لحكم في مشواره وخبرته خاصة وإن عطاءه كان جيداً، كذلك الحكم السوري ظهر بصورة جيدة، لكن الحكم اللبناني طلعت نجم لم يظهر بالمستوى المأمول والمتوقع منه بخاصة في إدارته لمباراة الإمارات وفيتنام فقد وقع بأخطاء عديدة وخانه التقدير كثيراً).

مطلوب خبير نفسي

واستدل المحاضر والخبير والمحلل التحكيمي مندي بحادثة الحكم اللبناني طلعت نجم وكيف أنه وقع فريسة سهلة لأخطائه والتفكير فيها كثيراً خلال إدارته لمباراة الإمارات وفيتنام بضرورة توفير اختصاصي نفسي يكون قريباً من الحكام لتخليصهم من عقدة التفكير بالأخطاء التي وقعوا فيها خلال المباراة التي يديرونها كي يخرجوا من دائرة تأنيب الضمير أو التفكير بالخطأ والتركيز على التفكير الإيجابي بهذا الخصوص.

وقال: (حتى لو استعنا بمثل هذا الخبير النفسي أو الاختصاصي بهذا الشأن فإني لا أضمن نجاحاً سوى لـ(4) حكام من أصل (10) في تجاوز مسألة التفكير في الأخطاء خلال المباراة لأن طبيعة وثقافة الحكام تختلف).

السركال ظلم جلال

وعند سؤالي لجاسم مندي في رأيه بخصوص تعرض الحكم السعودي للظلم في اختيارات لجنة التحكيم في البطولة أجاب: (نعم، اتفق معك إلى حد كبير، فالحكم خليل جلال قدم مستوى تحكيمياً جيداً جداً في إدارته لأقوى وأصعب مباراة في الدور الأول من البطولة بين منتخبي إيران والصين، وعطفاً على درجة صعوبة المباراة فقد نال خليل جلال أعلى درجات التقييم لنجاحه في إدارته، وقد كانت المباراة الثانية التي يشارك فيها بعد مشاركته كحكم رابع).

وأردف جاسم مندي يقول: (كنت أتوقع أن يتم تصعيده مع الحكام الذين تم تكليفهم في مباريات ربع النهائي أو دور الثمانية، وتفاجأت بأمر استبعاده، خاصة وأن ثمة حكاماً كالياباني والكوري الجنوبي والاستراليين شاركوا في إدارة مباريات دور الثمانية ونصف النهائي على الرغم من صعود منتخبات بلادهم إلى دور الثمانية، فلقد توقعت شخصياً أن يكون خليل أحد الحكام المشاركين بقوة في مباريات دور الثمانية على أقل تقدير كما أسلفت لك عطفاً على نجاحه اللافت في إدارته للمباراة القوية بين إيران والصين).

وربط جاسم مندي خروج الحكم الدولي السعودي خليل جلال من البطولة وعودته باكراً إلى المملكة العربية السعودية بمواقف الإماراتي يوسف السركال مسئول التحكيم بالبطولة على خلفية انتقادات الأخير للحكم السعودي عقب إدارته لمباراة الإمارات وعمان التي يدعي فيها السركال وقوع الحكم خليل جلال بعدة أخطاء أضرت مصلحة بلاده.

وفي سؤالي المباشر للبحريني جاسم مندي: هل يكون ذلك مدعاة لانتقام السركال من الحكم خليل جلال بهذه الصورة؟، أجابني: (لم يتركوا لنا سوى هذا التفسير أو التأويل لتبرير إبعاد الحكم السعودي الناجح خليل جلال)..!


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد