Al Jazirah NewsPaper Monday  29/07/2007 G Issue 12722
الريـاضيـة
الأثنين 16 رجب 1428   العدد  12722
مهاجما المنتخب العراقي (قضية) البطولة هوار ملا ويونس محمود قبل لقاء اليوم:
قصة خلافنا افتعلها الإعلاميون العرب فقط وصدقها الجميع

يعتبر الثنائي العراقي هوار ملا ويونس محمود أبرز لاعبي المنتخب العراقي وأحد الأسباب المباشرة والرئيسة في تأهل منتخبهما إلى المباراة النهائية على كأس الأمم الآسيوية لدورهما البارز في فوز المنتخب في العديد من المباريات والمواجهات الحاسمة في البطولة عطفا على كونهما صاحبي أبرز القضايا التي طفت على الساحة في البطولة نفسها الجزيرة جمعت النجمين معا قبل مواجهة اليوم الحاسمة في النهائي الآسيوي الكبير فماذا قال النجمان:

* بداية كيف تريان تأهل منتخبكما إلى المباراة النهائية في البطولة الآسيوية في ظل الظروف الحالية التي يعيشها شعبكما؟.

- هوار: في الحقيقة لا تتصور مدى الفرحة التي نحس فيها الآن بعد هذا التأهل ليس لأننا تأهلنا إلى النهائي فحسب ولكن لظروف وعوامل كثيرة لعل من أبرزها وأهمها على الإطلاق الإحساس بفرحة الشعب العراقي المناضل إضافة إلى أننا كلاعبين أثبتنا للعالم أجمع بأن الأهم هو توحيد الشعب العراقي مهما كانت الظروف والأسباب كما أن وجودنا في النهائي اليوم يشكل لنا انتصاراً آخر بإثبات وجودنا وأن الكرة العراقية لا تزال تتبوأ مكانتها بين الدول العربية والآسيوية.

- يونس: كما قال زميلي هوار نحن انتصرنا ووصولنا إلى النهائي يعني لنا أشياء كثيرة والأهم هو أننا استطعنا أن نصل إلى الهدف الذي من أجله جاءت المشاركة العراقية في البطولة وهي إثباتنا بأن الكرة العراقية لا تزال في الواجهة رغم كل الظروف والآلام التي نعانيها ونعيشها.

* طيب وصول المنتخبين السعودي والعراقي لهذا النهائي ماذا يمثل لنا كعرب في مثل هذه البطولة القوية والمهمة؟.

- هوار: وصول المنتخبين العراقي والسعودي هو انتصار للكرة العربية وإثبات للعالم بأن الكرة العربية ستبقى هي الأقوى والأبرز على الساحة الآسيوية، ووصولنا معا في هذه البطولة بالذات جاء ليؤكد بأننا لا نبالي حتى وإن كان المنتخب الأسترالي المنضم حديثاً إلى الاتحاد هو المنافس بقوته وكذلك وجود منتخبات قوية كاليابان وكوريا وغيرها أضف إلى ذلك بأن المنتخبين العراقي والسعودي هما الأفضل الآن على الساحة وهذه حقيقة لا يمكن أن يخفيها كائنا من كان. والاهم في هذه البطولة أيضا أننا استطعنا الوصول إلى المباراة النهائية دون أن نهزم نحن والأشقاء في السعودية وهذا عامل إضافي لتفوقنا وأحقيتنا في المنافسة.

- يونس: من الطبيعي جدا أن يكون المنتخبان العربيان العراقي والسعودي في المنافسة وهذا ليس بغريب عليهما والغريب أن يكونا بعيدين عنها، والمنتخبان العربيان سيبقيان الأفضل ونحن الآن نرى ونسمع ما يقال عن الكرة العربية وما حدث من المنتخبين العراقي والسعودي كان تأكيدا على تلك الأفضلية ليس إلا.

* وكيف تريان المباراة من الناحية الفنية وما تتوقعان لها؟.

- هوار: الحقيقة دائماً المباريات النهائية لها اعتبارات ومعايير تختلف عن المباريات الأخرى والحظ أحياناً يكون هو صاحب الكلمة الفصل في تلك المباراة، ولكن أتوقع أن تكون مباراة قوية ومثيرة من كلا الجانبين ونحن سنبذل جهدنا من أجل الفوز بالكأس وأعتقد أن المنتخب السعودي له نفس الهدف تماما وكلانا نأمل في تحقيق الكأس الآسيوية وهذا حق لكل منا، ولكن تبقى النهاية والنتيجة غير معروفة حتى صافرة النهاية ولكن نحن نحترم المنتخب السعودي ونعرف مدى القوة التي يتمتع بها ومفاتيح الفوز ولاعبيه معروفون جيداً بالنسبة لنا كما هو الحال بالنسبة للمنتخب السعودي فهو أيضا يعرف لاعبي المنتخب العراقي جيداً ولا يحتاج أي منهماً إلى دراسة الآخر.

- يونس: من المؤكد بان المباراة ستكون قوية والمنتخبان سيدخلان من أجل الحصول على الكأس الآسيوية لأنه يهمنا جميعا الفوز به كما هو الحال بالنسبة للسعوديين ومنتخبكم قوي ولديه لاعبون يستطيعون الحسم في أي لحظة من لحظات المباراة ونحن نعرف المنتخب السعودي كما هو أيضاً يعرف تمام المعرفة من هو المنتخب العراقي ولاعبوه.

* في البطولة الخليجية أثيرت قضية المؤامرة بين المنتخبين خلال المباراة التي جمعتكما من أجل ضمان التأهل للدور الثاني كيف سيكون الحال في هذا اللقاء؟.

- هوار: أولاً المنتخبان العراقي والسعودي معروفان من حيث القوة والإمكانات الفنية وهذا بحكم المتابعين والرياضيين ولست أنا من يقول ذلك ولا أعتقد أن هناك من يشكك في قوتهما ولا يهم أياً منهما سوى الفوز ولا يهم ما يقال الأهم هو المنافسة دائما وهذا ما نعمل عليه، أما مباراة اليوم فالوضع مختلف وكل الاعتبارات منتهية والجميع هدفه الفوز ونحن ما يهمنا هنا هو الفوز بالبطولة ولا شيء غير ذلك لأن الفوز يعني لنا أشياء كثيرة في ظل ما نعيشه الآن ولهذا لا يهم يقول من يقول فالأهم الفوز وهو ما نريده فقط.

- يونس: اسمح لي أن أقول لك بأن هذا (كلام فاضي) والمثل الشعبي عندنا في العراق يقول (تكفون بيضوا الوجه) وهذا ما نريد أن نعمل به أما ما يقال فلا ننظر إليه ولو أن أياً من المنتخبات الأخرى عمل كما عملنا نحن لما اضطر لقول مثل ذلك ولا أعتقد أن هناك من يتفق على الخسارة مهما كانت فما بالك إذا كانت على حساب منتخبك القومي.

* وهل تنظرون إلى المباراة بأنها رد للدين بعد خسارتكم من السعودية خليجياً؟.

- هوار: يا أخي ليس هناك ثأر من فوز أو خسارة وكل منتخب يدخل أي لقاء يريد الفوز وهذا حق من حقوقه، ولو فاز أي منتخب على الآخر هل يعني هذا أن المنتخب الآخر ينتظر مباراة أخرى لرد الدين الكل يبحث عن الفوز ونحن كما قلت في المنتخب العراقي يهمنا الفوز والوضع كذلك لدى السعوديين ومن يقول خلاف ذلك يغالط نفسه.

- يونس: تماما كما قال هوار الكل يبحث عن الفوز وما دام المنتخبان يلتقيان فلا بد من أن أحدهما سيفوز والآخر سيخسر وهذا هو حال كرة القدم. ولن أزيد أكثر.

* اسمحوا لي أن أتطرق إلى حادثة خلافكما التي طغت على البطولة مع انطلاق مبارياتكم في البطولة.

- هوار: ليس هناك شيء يثير القلق ولكن الإعلام كبر المسألة والإخوان فيما بينهم يحدث بينهم أشياء كهذه ولا عيب في ذلك ولكن الآن ألا تشاهد ها نحن مع بعض (نصحك معاً).

- يونس: لا يوجد بيني وبين زميلي هوار أي شيء ولكن الإعلام العربي بالذات هو من كبر المشكلة وبالغ فيها والمشكلة الأكبر أن الجميع صدقها.

* أخيراً أنتما كمهاجمين في المنتخب العراقي هل تتوقعون أن تكون الغلبة لكما أم لياسر ومعاذ؟.

- هوار: الحقيقة واجد صعب تحدد من راح يفوز بالبطولة لكن أتمنى أن تكون للعراق وليس لهوار ويونس فقط، وعلى فكرة ياسر ومعاذ يطربني كثيراً أداؤهما واحترمهما كثيراً ولكن لا أتمنى أن يواصلا التسجيل في الشباك العراقي (قالها مبتسماً).

- يونس: بالنسبة إلى سؤال الغلبة أتمناها لنا لكن منتخبكم قوي ومعاذ (لعوب واجد واجد زين) وياسر يخوف بس إن شاء الله الفوز لنا وإن فاز منتخبكم سنبارك له والأهم أن اللقب سيكون عربياً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد