Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/08/2007 G Issue 12743
الاقتصادية
الأحد 06 شعبان 1428   العدد  12743
منظمة التجارة:
الدول الفقيرة والنامية أصبحت لديها قوة أكبر في الاتفاقيات التجارية العالمية

كوالالمبور - (واس)

قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي أمس إن الاتجاهات الحالية في جولة الدوحة لمفاوضات التجارة أكدت أن الدول الفقيرة والنامية أصبحت لديها قوة أكبر في الاتفاقيات التجارية. وقال لامي في مؤتمر تجاري في العاصمة الماليزية كوالالمبور إن المفاوضات لن تكتمل دون أن تشعر الدول الفقيرة والنامية بالارتياح بشأن بعض مطالبهم على الأقل.

وفي معرض رده على سؤال بشأن كيفية تسوية اختلال الموارد والقوة التفاوضية بين الدول النامية والدول الغنية، أكد لامي أن (جزءاً كبيراً) من مطالب الدول الفقيرة سوف يتم تلبيتها. وقال إن الدول النامية سوف تحصل على جزء كبير مما تطالب به في هذه المفاوضات.

واعترف لامي بأنه في الوقت الذي عززت العولمة عملية إلغاء كل الحواجز التجارية والاقتصادية، إلا أنه كان من سلبياتها عدم الاستقرار السياسي وعدم استقرار أسواق المال وكذلك تدهور موارد الطاقة. لكنه شدد على أن فرض قيود تجارية جديدة ليس وسيلة احترازية لمحاربة المشاكل، محذراً من الأضرار التي ستحيق بالمكانة الاقتصادية لدولة ما. وقال لامي إن منظمة التجارة العالمية سوف تواصل دورها كمحور مركزي لحوكمة اقتصادية عالمية معتدلة من أجل ضمان تحقيق تجارة منصفة، معرباً عن تفاؤله بأن استكمال محادثات جولة الدوحة التجارية من شأنه أن يحقق هذه التوقعات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد