Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/09/2007 G Issue 12760
متابعة
الاربعاء 23 شعبان 1428   العدد  12760
التمر ومراحل صنعه في الأيام الخوالي

بريدة - أحمد السالم:

في الماضي كان التمر يمر بعدة مراحل حتى يصل إلى المستهلك ويكون صالحاً للأكل وهذه المراحل هي:

الطلع: هو بداية خروج النبات من شجرة النخيل ويسمى هذا الاسم لطلوع النبات في أعلى النخلة وقد يكون في بداية شهر يناير أو قبل ذلك بعدة أيام أو بعده ويستمر لمدة شهر وعشرة أيام أو خمسة عشر يوماً تقريباً.

النبات: هي عملية تلقيح يتم وضع الطلع وهو نبات يأخذ من ذكر النخل يسمى (الفحل) ويوضع وسط عذق النخلة واحدة تلو الأخرى حتى تنتهي منها كاملة ويتم ربط العذق لكي يساعده على ميلانه على الخوصة ويسهل تسييره وعند هذه العملية يتم قص الخوص السعف اليابس وشرطه (تقليمه) وكذلك الخلابة أي تنظيفها من الكرب اليابس الذي مضى عليه فترة ليست أقل من ستة أشهر كما يتم أخذ الصالح لصنع الحبل منه.

القيض:

وهو الفترة التي يتم بها نضوج البلح (الرطب) ويستمر لمدة أربعة أشهر مقسمة من بداية الطلع والنبات والتلقيح وحتى الحبابرة والخلاله ولغالية التفليح أي بدايةالبسره وهو طلوع الاحمرار وتسمى القارينة (بداية تغير لون الخلال إلى الأصفر أو الأحمر) العملية التي تسبق الرطب.

هذه الفترة عندها يتم تسيير العذق بواسطة ربط حبل في منتصف العذق والطرف الثاني في خوصة القريبة من العذق وهكذا بحيث إن العذق في النخلة يأخذ شكلاً دائرياً وبعد ذلك يتم (جني) الرطب في البداية عندما يكون قليلاً وعندما يزداد يتم نفضه بواسطة منفاض عبارة عن قفير وهو (وعاء لجني الثمار) أو مزماه مصنوعة من خوص النخل تصنع محلياً. وبعد ذلك توضع الرطب على الدعن (فرش من سعف النخيل) لكي يجف وينشف والمكان يسمى المسطاح ويتغير لونه من رطب إلى تمر وبعد ذلك ينظف التمر من الخشخاش - والتمر - والخايوس (الثمار التالفة) والحاموض- ويبقى التمر النظيف ويجمع في مكان واحد يسمى مصبه وبعد ذلك يتم دياسته بواسطة الرجل على أن يكون الشخص الذي يقوم بالعمل هذا على نظافة تامة.

وبعد ذلك يتم تصنيع الخصافه (أدوات لحفظ التمر) من خوص ويتم صنعها بواسطة النساء والرجال. ثم يتم صف خوص النخيل بطول سبعة أبواع (14 متراً تقريباً) يتم ترتيبها ويعمل منها الخصف الذي سوف يكون في النهاية بطول ذراعين (مترونصف تقريباً) نقوم بوزن التمر الذي تمت دياسته بحيث إن كل خصف يضم ثلاث وزنات والوزنة أربعة أمنان أي تعادل 16 كيلو جراماً ويتم تغليفه بواسطة حبات عسو من النخل (وهو العذق الذي أخلي من الرطب ويتم تحديد هذا العسو من نخلة الصلانية (نوع من أنواع النخل) بعد ذلك يتم تجميع التمر الموضوع في اليربان (الخصف بعد ملئه بالتمر) داخل غرفة (مخزن) مغلقة يسمى الضند ويترك لمدة عشرة أيام حتى يجمع منه مادة الدبس.

المخزن لا يتوفر عند الجميع حيث يتم جمع التمور من الأقارب بعضهم مع بعض لكي يحصلوا على عدد كبير للاستفادة من الدبس ويتم توزيع الدبس على هؤلاء بالتساوي حسب الأعداد الموضوعة لكل منهم داخل المخزن. وهكذا يستمر الأمر وتدور وتتكرر العملية عاماً بعد عام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد