Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/09/2007 G Issue 12766
الريـاضيـة
الثلاثاء 29 شعبان 1428   العدد  12766
بعد لقاء اليابان وقبل مواجهة فيتنام.. المدرب صالح المطلق ل«الجزيرة»:
لم أفزع للجعيثن فثقة القيادة وتشكيلته تدعم موقفه

حوار - عيسى الحكمي

أكد المدرب الوطني صالح المطلق أنه لا يخشى على المنتخب السعودي الأولمبي في باقي مشواره خلال التصفيات الأولمبية المؤهلة إلى أولمبياد 2008 سوى من المنتخب نفسه مستبعدا أن يكون اللعب أمام فيتنام أو حتى اليابان خارج القواعد يشكل أمرا مزعجا لنجوم المنتخب متى كانوا في يومهم.

المطلق طالب بمنح المدرب الوطني بندر الجعيثن الدعم المعنوي الكامل وتجفيف النقد المبالغ فيه خلال هذه المرحلة كون الجعيثن حسب ما يرى يؤدي عملا فنيا جيدا.

(الجزيرة) أجرت حديثا عن وضع الأخضر الأولمبي في مباراته السابقة أمام اليابان وفرصه في البقاء ضمن المنافسين مع قادم المباريات فإلى الحوار:

أمام فيتنام نحن الأوفر حظاً.. والسر في اللاعب السعودي!

* كابتن صالح شاهدنا لك رأيا تلفزيونا بعد تعادل المنتخب الأولمبي سلبيا مع ضيفه الياباني تشيد بالعمل الفني للمدرب الجعيثن وفي نفس الوقت لم تبد قلقا على مستقبل المنتخب في قادم التصفيات الأولمبية؟

- بالنسبة لإشادتي بالجعيثن طبيعية ومستحقة، الرجل دفع بتشكيلة هجومية من البداية وكان الحضور الهجومي واقعا للمنتخب في الشوط الأول لكن قوة المنافس وطريقته الدفاعية وكذلك الضغط النفسي الذي كان عليه اللاعبين اعتقد اثروا مع مرور الوقت على عطاء المنتخب وبالتالي لم يكن الوضع في الشوط الثاني تحت السيطرة على كافة الأصعدة أما موقفي حيال مستقبل المنتخب فأعتقد أننا بمشيئة الله قادرين على تخطي الظروف الصعبة لموقفنا في المجموعة، لأن اللاعب السعودي تعود الحضور عندما تقترب الأمور من الخطوط التحذيرية الشديدة، أضف للأمر.. اللاعب السعودي لا فرق لديه في اللعب على أرضه أو خارجها.. لأنه على قدر عال من المهارة والفكر الفني مما يجعله يطوع الظروف التي ضده لصالحه.

* هل تقصد أننا قد نرى المنتخب يخرج رابحا أمام فيتنام من أرض الأخيرة ثم ينطلق؟

- ولما لا.. صحيح سنلعب خارج أرضنا لكن طموح الفوز لدينا أكبر من أي مباراة سابقة لذلك أنا أشاطر المتفائلين بانطلاقة خضراء ربما تعكس بوصلة بطاقة التأهل نحو منتخبنا بإذن الله.

* في تحليلك لمباراة اليابان طالبت بمشاركة أساسية لحسن معاذ وتطوير لفكر اللاعبين داخل الملعب حتى لو بالخروج عن بعض التعليمات الفنية.. ماذا قصدت؟

- قصدت أن السالم هداف مميز في الكرات الهوائية وأضل لاعب يجيد تغذية المهاجمين بهذا النمط من الكرات هو (معاذ) بينما شراحيلي يجيد الاختراق وعكس الكرات الأرضية بل وكسب أخطاء قرب وداخل منطقة الجزاء وكان (كرأي) شخصي وجودهم في مباراة اليابان معا أمرا مفضلا إلى جانب أن السالم كان مطلوبا منه أن يطلب من معاذ أو أحد زملائه تغذيته بكرات داخل منطقة الجزاء، وهذا لا يعني خروج عن النص التدريبي وإنما هو ثقافة إضافية من المهم أن يتحلى اللاعب بها والمدربين بالمناسبة يطلبون من اللاعبين القيام بها ولا يعيبونها متى كانت لا تؤثر على انضباطية الخطوط.

* لماذا برأيك لم نكسب اليابان؟

- أولاً هذا شيء مقدر و مكتوبا، أما فنيا فأعتقد أن قوة دفاع اليابان هي من أنقذه من الهزيمة، فهم لديهم لاعبين جيدين وقد لعبوا لأجل النقطة.

* ضغط الفوز والأرض هل صنع مفعولا سلبيا على منتخبنا؟

- أعتقد ذلك بعد مرور الشوط الأول بدون نتيجة وخروج الثقفي مطرودا، وهذا طبيعي في عالم الكرة لكن أعود وأؤكد (لو) أن اليابان فتح ملعبه سيتغير كل شيء لصالحنا.

* نعود لمباراة فيتنام.. كيف تشاهد حظوظ المنتخب؟

- أظن والله أعلم أننا الأوفر.. حتى ونحن نذهب ساعات سفر طويلة ونلعب أمام جمهور الخصم لكن هنا أذكر بواقع قريب قبل شهرين نحن هزمنا اليابان بالمنتخب الأول وسط ظروف صعبة، فاللاعب السعودي عملة نادرة في ظروف التحدي لذا أنا متفائل.

* البعض يعتقد أن الجعيثن لديه أخطاء واضحة وأنت أشدت به من باب الفزعة للمدرب الوطني؟

- لا أظن بندر بحاجة لفزعتي ويكفي أنه يحظى بثقة القيادة الرياضية برئاسة الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل اللذان لو لم يكن بندر والأخ عمر في مستوى الثقة ما حملاهما هذه المسؤولية، ثم إن بندر وضع تشكيلا هو الأفضل والمنتخب كان الأخطر فلماذا نهضم حقه؟ الشيء الآخر ليس عيبا (الفزعة) مع الحق، هناك مدربون أجانب يحظون بكل أساليب الدعم رغم كل الإخفاقات فلماذا نستكثر هذا على ابن الوطن؟

* برأيك من تتمناه في تشكيلة المنتخب؟

- بصراحة المدرب اختار الأفضل وإن كنت أتمنى في المباراة المقبلة مشاركة حسن معاذ إلا أنه للأسف ليس جاهزا صحيا، كما أتمنى رؤية أحمد الصويلح فهو مهاجم مطلوب لما لديه من إمكانات ستضيف لخط الهجوم الكثير فيما لو تواجد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد