Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/09/2007 G Issue 12775
الاقتصادية
الخميس 08 رمضان 1428   العدد  12775
333 مليار ريال إجمالي ما قدمته المؤسسات التمويلية في المملكة للمواطنين حتى نهاية العام المالي (1426-1427)

الرياض - واس

بلغ اجمالي ما قدمته المؤسسات التمويلية في المملكة للمواطنين حتى نهاية العام المالي 1426-1427هـ أكثر من 333 مليار ريال. وأسهمت تلك المؤسسات إسهاماً كبيراً ومباشراً في التطور السريع الذي شهدته المملكة في سنوات معدودة في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والانشائية بشكل عام? ووضعت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله العديد من البرامج لدعم المواطن للقيام بدوره في التنمية الشاملة والاسهام بنشاطه في كل ما يستهدف رخاءه ورفاهيته وتوفير جميع احتياجاته ادراكاً منها لدور المواطن المحوري في العملية التنموية كونه وسيلتها وهدفها.

وأخذ هذا الدعم أشكالاً متعددة في المجالات كافة وشمل الاعانات والقروض الميسرة دون فوائد من خلال عدد من المؤسسات التمويلية وهي البنك? الزراعي وبنك التسليف وصندوق التنمية العقارية وصندوق التنمية الصناعية وصندوق الاستثمارات العامة.

وفي هذا الإطار صدر في السابع عشر من شهر رجب 1426هـ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله بدعم بعض صناديق التنمية بمبلغ 25 مليار ريال من فائض ايرادات السنة المالية 1425- 1426هـ. وذلك على النحو التالي:

زيادة رأس مال كل من صندوق التنمية العقارية بمبلغ قدره? 9 مليارات ريال ليصبح حوالي (92) مليار ريال ورأس مال بنك التسليف السعودي بمبلغ قدره 3 مليارات ريال ليصبح 6 مليارات ريال لدعم القروض الميسرة التي يقدمها البنك مثل قروض الزواج وترميم المنازل ودعم أصحاب المهن والمنشآت المتوسطة والصغيرة. وزيادة رأس مال صندوق التنمية الصناعية بمبلغ 13 مليار ريال ليصبح 20 مليار ريال.

كما تم دعم صندوق الاستثمارات العامة بمبلغ 20مليار ريال في ميزانية العام المالي 1427 - 1428هـ ويستعرض التقرير التالي عمل تلك المؤسسات واسهامها في تطور القطاعات الانمائية وخدمة المواطنين بشكل مباشر وفاعل.

أولاً: صندوق التنمية العقاري:

أنشئ الصندوق عام 1395هـ برأسمال قدره مائتان وخمسون مليون ريال بهدف تشجيع المواطنين على البناء والتعمير لغرض السكن الخاص والاستثمار وبالتالي تنمية وتطوير المدن والقرى وامتدت خدمات ونشاطات الصندوق إلى 3976 مدينة ومحافظة ومركزا. وتتم عملية تسديد القروض المقدمة من الصندوق خلال خمسة وعشرين عاماً وبلغ اجمالي عدد القروض الخاصة التي قدمها صندوق التنمية العقارية منذ بدء نشاطه الاقراضي حتى نهاية العام المالي 1427هـ (511824) قرضاً خاصاً بقيمة اجمالية بلغت نحو مائة وخمسة وثلاثين مليار وثمانمائة وخمسة وثلاثين مليون ريال نتج عنها إنشاء أكثر من ستمائة واربع عشرة ألفاً ومائة وثمانية وثمانين وحدة سكنية شملت معظم مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها.

كما قدم الصندوق ألفين وأربعمائة وثمانية وثمانين قرضاً استثمارياً بقيمة إجمالية قدرها خمسة مليارات ومائة وثمانون مليوناً وثلاثمائة وتسعة وثمانون ألفاً وثمانمائة وخمسة وتسعون ريالاً أسهمت في إنشاء تسعة وعشرين ألفاً وثلاثمائة وتسعين وحدة سكنية وألفين وثمانمائة وسبعة وخمسين مكتباً وخمسة آلاف ومائة وتسعة وخمسين معرضاً تجارياً.

واستكمل الصندوق توزيع الوحدات السكنية الذي بدأ منذ العام المالي 1411- 1412هـ وبلغ مجموع الوحدات السكنية الموزعة بعد ربطها بالخدمات 20444 وحدة سكنية في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والدمام والخبر والأحساء والقطيف وبريدة.

وفي مجال القروض المنقولة أسهمت موافقة الصندوق بالسماح بانتقال العقارات الممولة بقروض من الصندوق ونقل أرصدة القروض من مواطنين لآخرين ?إسهاماً فاعلاً في استفادة العديد منهم وحصولهم علي الوحدات السكنية الحديثة.

وارتفع عدد القروض المنقولة منذ صدور الموافقة على ذلك في 12 من شهر ربيع الآخر 1407هـ وحتى نهاية العام المالي 1426-1427هـ إلى 64482 قرضاً.

ثانياً: صندوق التنمية الصناعية:

أنشئ الصندوق عام 1394هـ برأسمال قدره خمسمائة مليون ريال ويهتم بدعم التنمية الصناعية في القطاع الخاص من خلال منح القروض للصناعات الجديدة وتوسعة الصناعات القائمة.

وقدم الصندوق منذ انشائه حتى نهاية العام المالي 1426-1427هـ (2817) قرضاً للاسهام في إنشاء وتوسعة (1999) مشروعاً صناعياً في مختلف مناطق المملكة بقيمة اجمالية بلغت نحو-58-مليار و262 مليون ريال. كما يقدم الصندوق الاستشارات الادارية والمالية والفنية والتسويقية للمشروعات التي يقوم بتمويلها مما يهيئ لها فرصا أكبر للنجاح?.

ثالثاً: البنك الزراعي:

يعد البنك الزراعي العربي السعودي إحدى الركائز الأساسية في التنمية الزراعية من خلال تشجيع المزارعين وتحفيزهم علي استخدام التقنية الحديثة في مجال الزراعة من حيث الوسائل والآلات الزراعية.

وأنشئ البنك عام 1382هـ وبدأ نشاطه الاقراضي في العام 1384- 1385 وخلال بضع سنوات امتدت فروعه لتشمل مختلف مناطق المملكة ويقدم البنك خدماته للمواطنين من خلال أكثر من سبعين فرعاً ومكتباً منتشرة في مختلف مناطق المملكة. ويهدف البنك الزراعي إلى توفير السيولة النقدية للمزارعين من خلال تقديم القروض لهم بدون فوائد لمساعدتهم على تأمين جميع المستلزمات الزراعية وفق التقنية الحديثة ويقدم البنك قروضاً قصيرة الأجل لا تتجاوز مدة سدادها سنة واحدة وتشمل قروض التقاوي والاسمدة الكيماوية والمبيدات والمحروقات وأجور الحراثة وأعلاف الدجاج والماشية.

كما يقدم قروضاص أخرى تستمر فترة سدادها إلى خمسة عشر عاما وتمنح بغرض استصلاح الاراضي الزراعية ذات المساحات الواسعة والمشروعات الزراعية الكبيرة. وبلغ اجمالي ما منحه البنك من قروض منذ إنشائه حتى نهاية العام المالي 1425-1426هـ نحو (420277) قرضاً قيمتها الاجمالية نحو (38) مليار ريال بالاضافة إلى تقديم البنك الزراعي لمجموعة من الاعانات بلغت نحو 12 ملياراً و750 مليون ريال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد