Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/10/2007 G Issue 12805
الاقتصادية
السبت 09 شوال 1428   العدد  12805
الذهب يرتفع 20% والبلاتين عند مستوى قياسي
التوترات السياسية تدعم مكاسب النفط وترفع سعره فوق 90 دولاراً

لندن - رويترز

ارتفع النفط إلى مستوى قياسي جديد فوق 90 دولاراً أمس الجمعة مدفوعاً بموجة شراء من جانب المستثمرين بسبب شح مخزونات الوقود مع اقتراب الشتاء وتراجع الدولار.

وبحلول الساعة 1043 بتوقيت جرينتش صعد الخام الامريكي 33 سنتاً إلى 89.8 دولاراً للبرميل بعدما قفز قبل دقائق إلى 90.07 دولاراً للبرميل مسجلاً أعلى مستوى له على الإطلاق. وتراجع خام برنت بمقدار ست سنتات إلى 84.54 دولار.

وتدعم صعود النفط الذي شهد ارتفاع الخام الأمريكي إلى مستويات قياسية على مدى ستة أيام متتالية بتراجع غير مسبوق للدولار وهو ما عزز أسعار جميع السلع المقومة بالدولار.

وبلغ متوسط سعر النفط هذا العام أعلى بقليل من 67 دولاراً للبرميل غير أنه يواصل الصعود إلى مستواه القياسي بعد حساب التضخم والذي سجله في أبريل - نيسان 1980 عند 101.70 دولار بعد عام من الثورة الإيرانية.

وأثار ارتفاع الأسعار قلق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي ربما تدعو إلى اجتماع رسمي مبكر لمناقشة زيادة جديدة في الانتاج. وستبدأ أوبك العمل بزيادة في المعروض اتفقت عليها الشهر الماضي بواقع 500 ألف برميل يومياً في أول نوفمبر تشرين الثاني.

ورغم ارتفاع مخزونات الوقود بالولايات المتحدة أكبر مستهلك له في العالم الأسبوع الماضي إلا أن مخزونات النفط كانت اقل بنحو أربعة في المئة عن مستوياتها قبل عام كما انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير بنسبة سبعة في المئة عن مستوياتها قبل عام أيضاً.

وتدعمت مكاسب النفط أيضاً بتصاعد التوترات بين تركيا ومتمردي حزب العمال الكردستاني الذين يتخذون من شمال العراق قاعدة لهم حيث يشعر المتعاملون بالقلق ازاء امكانية انقطاع صادرات العراق من حقول النفط الشمالية.

ومن جهة أخرى قفز الذهب أمس الجمعة إلى أعلى مستوى له في 28 عاماً مدفوعا بضعف الدولار وارتفاع أسعار النفط إلى جانب التوترات السياسية كما صعد البلاتين إلى مستوى قياسي أيضا بسبب مخاوف بخصوص الامدادات.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى 770 دولاراً للاونصة (الاوقية) مسجلا أعلى مستوى له منذ يناير كانون الثاني من العام 1980 قبل أن يتراجع إلى 768.8 - 769.6 دولار مقارنة مع 763.9- 764.7 في أواخر المعاملات بنيويورك أمس الأول الخميس.وارتفع الذهب هذا العام بنسبة 20 في المئة مدفوعا بعمليات شراء من جانب صناديق استثمار حفزها ارتفاع أسعار النفط.

وقال متعاملون إن سعر البلاتين ارتفع في التعاملات الفورية الصباحية إلى 1453 دولاراً للاوقية أمس في أوروبا وسط عمليات بيع متسارعة بسبب مخاوف بشأن الامدادات.

وبلغ سعر القطع بعد ذلك 1454 دولاراً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد