Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/10/2007 G Issue 12805
الريـاضيـة
السبت 09 شوال 1428   العدد  12805
نبض الحرف
للعفو.. أبعاد جميلة..!
عبدالواحد المشيقح

جاء استئناف النشاط الكروي لدينا بعد إجازة العيد مصحوباً بقرار جميل ذي أبعاد جميلة.. فالعفو عن المدرب الوطني في الجبلين درعان الدرعان والإداري علي الشهري بعد قرار شطبهما في أعقاب مباراة الفريق الدورية في الموسم قبل الفائت أمام الرائد.. هو دعوة عامة للجميع بأن تكون الروح الرياضية هي السائدة في منافساتنا..!!

فالعفو عن درعان والشهري وهما المتميزان في ناديهما فرصة جديدة لهما ولغيرهما للبُعد عن الخطأ.. وهو دعوة أيضاً من الرئيس العام لرعاية الشباب لممارسة راقية للرياضة.. وهو فرصة أيضاً للمخطئ كي يظهر بصورة جديدة.. وصورة حسنة.. خاصة أن الدرعان والشهري عُرف عنهما المثالية والعمل بإخلاص..!

والمؤمل أن يكون هذا القرار على الجميع إيجابياً.. وتنعكس صورته على جميع الرياضيين.. وأن نساهم جميعاً في إظهار منافساتنا بالصورة الجميلة المعروفة عنا.. التي ينشدها المسؤولون عن رياضتنا.. كذلك نأمل أن تغيب الخشونة المتعمدة عن ملاعبنا، وأن يفتح الإعلام الرياضي صفحة جديدة ناصعة البياض.. عنوانها الصدق والأمانة.. واحترام المبادئ والقيم.. بوعي ومسؤولية.. بعيداً عن كل المشاحنات التي تؤدي إلى التعصب وبالتالي القذف المتبادل.. وليكن لنا دروس مستفادة من الماضي.. وألا تمر علينا مرور الكرام.. ونعود كما كنا.. فالصحافة هي بكل تأكيد رسالة وأمانة.. ولنعمل سوياً على تقديم صحافة ناصعة البياض.. وأن نعمل كرياضيين، إداريين ولاعبين وجماهير، على تقديم الوجه المشرق لرياضتنا..!

الفتوة.. سعيد..!

يحق لسعيد العويران لاعب الشباب السابق أن يحمل لقب (الفتوة) وبكل جدارة.. فقد أعلن التحدي.. وراهن على فتوته عندما أعلن في حوار له مع الزميلة الاقتصادية أنه سيعلم أحد الصحفيين من يكون سعيد العويران.. فقد قال نصاً: (أما ذلك الصحفي فسألتقيه يوماً وسيعلم من سعيد العويران لكيلا يتجرأ عليه)!!

سعيد قال هذا بعد سؤاله عما حدث بينه وبين رئيس النصر.. ولا أدري كيف أعطى العويران لنفسه حق التهديد والوعيد.. ولا أدري أيضاً إن كان يقصد أنه سيشبع هذا الصحفي ضرباً عندما يواجهه.. أم إنه سوء التعبير الذي لم أستغربه منه أبداً منذ كان يطلق تصاريحه الإعلامية عندما كان لاعباً دون أن يحسب لها حساباً..!!

جملة تناقضات وتخبيصات خاض فيها سعيد في حديثه عن جهل - إن شاء الله - لأننا نربأ به أن يقع فيها عن علم ودراية وتعمد؛ فلم تقتصر تخبيصاته على هذا الصحفي بل جاء حواره مليئا بالمغالطات والتناقضات المستغربة من شخص يرى أنه حريص على رياضتنا وعلى منتخبنا.. فقد قال إن الجماهير السعودية لا تصفق له بل تشتمه عندما كان لاعباً في المنتخب في بطولة القارات التي أقيمت في المملكة.. أي عاقل سيصدق يا سعيد أن جماهيرنا السعودية ستشتم لاعباً في منتخبها الوطني.. وزاد بأن كندينو قال له إن الجماهير الهلالية لا ترضى أن يكون نجومهم في الاحتياط.. من كلام سعيد كان يريد أن يقول إن من يشتمه هم الجماهير الهلالية..!!

ما هكذا اعتدنا جماهيرنا السعودية.. وعدم حب الهلال بالنسبة لك لا يأتي بالإساءة إلى جماهيره بتلك الصورة.. حتى وإن قلت إن الهلال هو النادي الأغلى عندك بعد الشباب.. لتحاول أن تنقذ نفسك من موجة عدم الرضا عن حديثك عن جماهير الوطن..!!

وإني أخشى يأتي يوماً يقوم فيه سعيد بضرب كل صحفي يواجهه.. فهو شخص بنيته جيدة.. وقوة التحمل الجسدي لديه كبيرة.. ودائرة العنف عنده مغرية جداً.. وليعلم سعيد أن الشهرة مثلما ينالها الرياضي المتكامل ينالها أيضاً ولكن بشكل آخر الرياض السيئ جداً.. هناك مسيرة حسنة توصل الرياضي إلى قمة التقدير.. وفي المقابل هناك مسيرة سيئة توصل إلى قاع الرفض.. وفي النهاية يجني كل رياضي نتاج سيرته إما بالرفض أو القبول من المتابعين..!!

العبث.. بدوري الأولى..!

لا تزال لجنة الحكام تتعامل مع دوري أندية الدرجة الأولى على أنه دوري سهل.. لا يتطلب انتقاء الحكام عند تكليفهم بقيادة مباريات الدوري.. وإلا ماذا يعني استمرارها في تكليف حكام متواضعي المستوى.. كما حدث في مباراة أول أمس التي جمعت التعاون بالرياض..؟!

فطاقمه التحكيمي الذي قاد تلك المباراة بقيادة منصور الشمري وعبدالوهاب الزهراني ومحمد مختار.. أخطاؤهم كانت كبيرة.. وفاضحة.. ولا يقع بها حتى الحكام المبتدئون.. فما بالك بحكام يقودون منافسات قوية كدوري الدرجة الأولى الذي يجمع كل المتابعين على أنه دوري مثير وقوي.. عدا لجنة الحكام التي لا تزال تعتبره حقل تجارب لحكامها.. بل ليتها وقفت عند ذلك الحد.. بل جعلته أيضاً كعقاب للحكام المخطئين في الدوري الممتاز فيتم تحويلهم لدوري الأولى..!

في أكثر من مرة.. أشرنا إلى ضعف التحكيم في دوري الأولى.. وقلنا إن هناك حقوقا تضيع.. وجهودا تصادر.. بسبب صافرة ظالمة.. وما حدث في مباراة التعاون والرياض يؤكد هذا الشيء.. فالحكام أفسدوا المباراة.. وكادوا يصادرون فوز التعاون.. وأتحدى أي شخص بمن فيهم المراقب الفني فهد المهوس لا يعترف بأن الحكم (خبص) المباراة.. وكاد يسلب الفوز من التعاون. مثل هذه النوعية من الحكام تعبث في دوري الأولى.. وتقتل جماليته.. وتصادر جهود فرق كاملة..!

بقايا

* مهمة منتخبنا الأولمبي صعبة ولكنها بكل تأكيد ليست (مستحيلة) في التأهل لبكين..!

* من الظلم أن يبقى أحمد الصويلح احتياطياً في الهلال..!

* لم يجلب أحمد العجلاني للقادسية سوى تحديات إعلامية لينافس الياقوت بتحديات الورق...!

* فوز التعاون في بداية مشواره وعلى فريق كبير مثل الرياض بعدما كان خاسراً بهدفين خلال الشوط الأول يؤكد أن الفريق التعاوني سيسير على نفس ما كان عليه في مسابقة كأس الفيصل..!

* أسد الحراسة تحول إلى أحد فرق الوسط بدوري الأولى..!

* حضور جماهير الهلال الكبير في مباراة القادسية يكشف كذبهم بأن الهلال طرد جماهيره في تدريب الفريق..!

* لا زال ذلك الصعلوك يقود مجموعة (الصعاليك) ممن حوله للخلف..!

* جميل فوز النصر على الوحدة؛ فهذا الفوز سيزيد من إثارة الدوري..!

* الحزم كان في أجمل حلته أمام الشباب فاستحق أن يخرج فائزاً..!



yazid1_5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد