Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/10/2007 G Issue 12805
الريـاضيـة
السبت 09 شوال 1428   العدد  12805
خبير الجزيرة القانوني يقيّم أداء حكام لقاء الاتحاد والاتفاق
نور الاتحاد قام بسلوك مشين دون أن يُعاقب

تحليل وتقييم الحكم سابقاً والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم أحمد الوادعي

المناسبة: الدوري السعودي للأندية الممتازة لكرة القدم

المكان: استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة

اليوم والتاريخ: الخميس 7 شوال 1428هـ الموافق 18-10-2007م.

الفريقان: الاتحاد والاتفاق.

الحكام: عبد الرحمن الجروان.. دولي يبلغ من العمر 42 سنة.. حكم ساحة.

محمد الغامدي.. دولي يبلغ من العمر 42 سنة.. حكم مساعد أول.

عوض شائع البشري.. درجة أولى يبلغ من العمر 37 سنة.. حكم مساعد ثانٍ.

سامي مزيد الغمري.. درجة أولى يبلغ من العمر 31 سنة.. حكم رابع.

مطلق الصواب.. مراقب الحكام.

النتيجة النهائية هدف للاتحاد مقابل لا شيء للاتفاق.

أهم الملاحظات التي تمَّ رصدها خلال الشوط الأول:

د 3 و28 ثانية خطأ للاتفاق لم يعلن عنه الحكم.

د 4 و54 ثانية هدف للاتحاد صحيح سجله اللاعب محمد نور.

أهم الملاحظات التي تمَّ رصدها خلال الشوط الثاني:

د 46 و22 ثانية رمية تماس صحيحة للاتفاق احتسبها الحكم للاتحاد وقرار عكسي لأن آخر من لعبها مهاجم الاتحاد روبورت بقدمه اليمنى قبل تجاوز الكرة خط التماس.

د 53 و3 ثوان خطأ ركلة حرة مباشرة للاتفاق وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الاتحاد سعود كريري للسلوك غير الرياضي.

د 63 وثانيتين لاعب الاتحاد محمد نور يتعمد ضرب لاعب الاتفاق سياف البيشي على وجه بيده اليسرى وأيضاً يرتكب سلوكاً مشيناً بخربشة وجه اللاعب نفسه بأصابع يده اليسرى كان الواجب على الحكم احتساب ركلة حرة مباشرة للاتفاق وإشهار البطاقة الحمراء للاعب الاتحاد محمد نور.. الحكم لم يشهر البطاقة ولم يعلن عن الخطأ.

د 81 و34 ثانية خطأ للاتفاق خارج منطقة جزاء الاتحاد لم يعلن عنه الحكم.

د 86 و11 ثانية خطأ للاتحاد صحيح بطاقة صفراء مستحقة للاعب الاتفاق سعد العبود.

د 90 و38 ثانية خطأ للاتحاد صحيح وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الاتفاق صالح بشير للتهور والسلوك غير الرياضي.

باختصار

* فاز فريق الاتحاد بالقرعة فاختار الملعب وكانت ركلة البداية للاتفاق.

* أول خطأ أعلن عنه الحكم كان للاتحاد.. أول هدف سجل في اللقاء كان للاتحاد عن طريق اللاعب محمد نور.. أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الاتحاد سعود كريري.

* الحكم لم يجد صعوبة في أدائه للمباراة وكانت عادية ساعده في ذلك تطبيق القانون وتعاون مساعديه معه.

* طبق القانون الخاص باللعبة بشكل صحيح وكان ثابتاً في قراراته.. أجاد في تطبيق المسافة القانونية وكذلك في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.

* الحكم استطاع السيطرة على المباراة وتعامل بشكل جيد معها.

* استطاع أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين.. شخصية الحكم كانت بارزة وكان هادئاً وأجاد في تنويع الصافرة.. تعامل مع اللاعبين والجهاز الفني والإداريين.. كان حضارياً وتعامل مع إصابة اللاعبين بشكل جيد.. لياقته جيدة وتمركزه وتحركاته جيدة، لكن يحتاج إلى الزيادة في الجري أثناء الهجمات المرتدة.. كان متعاوناً مع مساعديه ومنتبهاً لإشاراتهم وكذلك للحكم الرابع.. أنصح الحكم بالتركيز أكثر أثناء الالتحام بين اللاعبين وعدم توجيه النظر للكرة وإنما للاعبين فقد يحدث من أحدهم سوء سلوك أو تصرف مشين سواء بالأقدام أو بالأيدي كما حدث في الدقيقة 63 وثانيتين من اللاعب محمد نور.

* المساعدان قاما بواجبهما واستطاعا ضبط حالات التسلل وكذلك الإعلان عن الأخطاء القريبة منهما وكانت إشاراتهما واضحة واستطاعا الجري بجميع التحركات.. الحكم المساعد الثاني عوض البشري حكم يبشر بالخير وعلى اللجنة أن تعطيه فرصة في مباريات الأسبوع القادم ما دام ظهر بهذا المستوى الرائع.

* الحكم الرابع قام بواجبه على أكمل وجه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية وكان تعامله حضارياً مع الجهاز الفني والإداري للفريقين.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 25 دقيقة و58 ثانية.. أما باقي الوقت وهو 21 دقيقة وثانيتان كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.. الحكم احتسب دقيقتين كوقت بدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 24 دقيقة و31 ثانية.. أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و29 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.. الحكم احتسب 3 دقائق كوقت بدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

ردود

* لكل من اتصل أو أرسل رسائل سواء بالجوال أو على الإيميل وهنأنا بعيد الفطر المبارك أقول: شكراً لكم.. سائلاً الله العلي القدير أن يتقبل صيام وقيام الجميع، وأن يعيده على الأمة الإسلامية سنين عديدة.

* الأخ سلطان الخلف - جدة.. ما ذكرته في رسالتك هو عين الحقيقة بأن هناك البعض يتحدث عن التحكيم وهو لا يفهم شيئاً عن قانون لعبة كرة القدم وما زاد الطين بلة هو قيام بعض المشرفين على بعض القنوات باستقطاب بعض الكُتّاب أو بعض المحررين من بعض الصحف بالتحليل سواء الفني لأداء الفرق أو تحليل وتقييم أخطاء الحكام بطرق عشوائية، ولو تحققت من هؤلاء لوجدت أن البعض لم يمارس لعبة كرة القدم في أي نادٍ وأنا لا أوجه اللوم لهم وإنما لمن اختارهم ولو رجعت للأسباب التي دعت إلى الاختيار لوجدت أن هناك محسوبيات ومجاملات في عملية الاختيار في أن يكون التحليل الفني لأداء الفرق لمن يحمل شهادة تدريب في هذا المجال ومن يقيّم أخطاء الحكام لمن سبق أن كان حكماً معتمداً.

شكراً لك على طرحك وأسلوبك الجيد في التخاطب وأكرر الشكر على متابعتك واهتمامك بنا.

للتواصل
فاكس 8098728-03 الدمام


faf2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد