Al Jazirah NewsPaper Friday  02/11/2007 G Issue 12818
الاقتصادية
الجمعة 22 شوال 1428   العدد  12818
مفوض الطاقة الأوروبي يطالب أوبك برفع إنتاجها

شرم الشيخ - علاء شاهين - (رويترز)

قال اندريس بيبالجس مفوض الطاقة الأوروبي أمس الخميس: إن على منظمة أوبك أن ترفع إنتاجها من النفط لإظهار أنها تملك الطاقة الاحتياطية اللازمة لمواجهة أي نقص في الإمدادات.

وقال بيبالجس لرويترز في مقابلة: إن (القرار الصائب) هو زيادة إنتاج أوبك.

وأضاف قائلاً: (لن أقول كيف ستتم الزيادة أو حجمها لكنها ستكون القرار الصائب بما يشير إلى أن الطاقة الاحتياطية كافية للاستجابة إذا حدث أي نقص في العرض).

وكان وزراء أوبك اتفقوا في اجتماعهم في فيينا في سبتمبر أيلول الماضي على زيادة الإمدادات بمقدار 500 ألف برميل يومياً بدءاً من أول نوفمبر تشرين الثاني.

وقال بيبالجس على هامش مؤتمر عن الطاقة تشارك فيه حكومات من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط: (أوبك هي مجموعة الدول الوحيدة التي تملك مفاتيح هذه القضية ويمكنها أن تتحرك حقاً لكي تؤكد للسوق أنه ما من داع للقلق بشأن الإمدادات).

وأضاف أنه يشعر شخصياً بالقلق بشأن ارتفاع سعر النفط المقوم بالدولار. لكنه أضاف أن الاتحاد الأوروبي أقل قلقاً فيما يتعلق بالأسعار لأن انخفاض الدولار يحد من أثر ارتفاع سعر النفط. وقال: (أشعر بقلق شديد لأنني لا أرى سبباً حقيقياً لارتفاع سعر النفط... فأنا أرى أن المعروض كاف في السوق لكنني في الوقت نفسه أرى توتراً في السوق).

لكنه قال: إن ارتفاع الأسعار يمثل حافزاً للاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة التي لم تكن مغرية من الناحية الاقتصادية في السابق. وقال بيبالجس: "فيما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة فإن ما يحدث يمثل نبأ طيباً لكن يتعين علينا أن نفهم أن ذلك لن يحدث تلقائياً. إذ يتعين أن يكون لدى الحكومات برامج محددة... لدعم انتشار الطاقة المتجددة في السوق.

وتابع أن صناعة الغاز الطبيعي في موقف أضعف من صناعة النفط وأنه سيكون من الصعب العودة للغاز إذا تحول الناس عن استخدامه.

وقال بيبالجس: إن قرار مصر بناء محطات نووية سلمية للطاقة هو (قرار سياسي مشروع) لكنه أضاف أن القرار مجرد خطوة أولى في رحلة طويلة. ومضى قائلاً: (هناك حاجة إلى إجراءات كثيرة. هناك حاجة إلى هيكل تنظيمي وتقييم بيئي... ثم هناك الحاجة إلى أيد عاملة ماهرة وأخيراً وليس آخراً فإنه استثمار ضخم جداً وفترة استرداده طويلة أيضاً).

وتابع قائلاً: (أعتقد أن إمكانات الطاقة المتجددة في مصر كافية لإمداد البلاد على المدى الطويل).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد