Al Jazirah NewsPaper Friday  02/11/2007 G Issue 12818
الاقتصادية
الجمعة 22 شوال 1428   العدد  12818
أسبوع أوبك يبدأ بالمعرض الدولي للنفط والغاز

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

يُعقد خلال الفترة من 13 - 16 نوفمبر المعرض الدولي للنفط والغاز الذي تنظمه اللجنة المنظمة لمؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وذلك بفندق انتركونتيننتال الرياض. ويلي المعرض ندوة دولية حول الطاقة تشارك فيها الحكومات والدول الأعضاء في أوبك. كما تشارك في المعرض الذي يستمر أربعة أيام كبريات شركات النفط في العالم وشركات خدمات الطاقة من الدول الأعضاء في أوبك.

وستعرض الدول الأعضاء في أوبك وشركات النفط قدراتها في مجال النفط والغاز. وتنظم الدول الأعضاء كذلك معارض ثقافية لتكون وسيلة لتبادل الثقافات وتعزيز التفاهم بين دول الأوبك.

وعقب ذلك تعقد ندوة وزارية حول الطاقة يشارك فيها وزراء من الدول الأعضاء في منظمة أوبك وعدد من الشخصيات النافذة والقيادات الصناعية في الدول الأعضاء في منظمة أوبك إلى جانب عدد من أكبر المحللين في قطاع صناعة النفط في أنحاء العالم. وسيتحدث المشاركون عن أسواق النفط والغاز العالمية، ومستقبل النفط في ظل موارد الطاقة العالمية، والطاقة والبيئة، ودور الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة، والدور المحوري الذي تؤديه أوبك في الاقتصاد العالمي.

ومن بين المشاركين في الندوة وزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله بن حمد العطية، ووزير النفط العراقي الدكتور حسين الشهرستاني، ونائب وزير البترول في إيران غلام حسين نوزاري، والأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) عبدالله سالم البدري، ورئيس جمعية أبحاث الطاقة في كامبردج الدكتور دانيال هاوارد يرقين، والدكتور جان فيمون ميتشل من المعهد الملكي للشؤون الدولية في المملكة المتحدة.

وانطلاقاً من الإيمان بأهمية التبادل الثقافي دعت اللجنة المنظمة لقمة أوبك الإعلاميين وقادة الرأي من مختلف أنحاء العالم للقيام بجولة في عدد من المواقع داخل السعودية وزيارة بعض أهم المنشآت الصناعية والتحدث مع عدد من الرؤساء التنفيذيين وكبار المديرين. ويمكن للصحافيين زيارة المواقع الأربعة جميعاً ضمن هذه الجولة أو اختيار المواقع التي يرغبون في زيارتها. وستجري الجولات قبل انعقاد قمة أوبك الثالثة وتحديداً في الفترة من 11-14 نوفمبر. وتشمل الجولة زيارة إلى منطقة مكة تشمل التوقف في منطقة رابغ لزيارة موقع شركة بترو رابغ، كما تشتمل على زيارة السوق القديمة في جدة. أما الجولة الثانية فستكون في منطقة الرياض لزيارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى زيارة مقر شركة سابك ومركز الملك عبد العزيز الثقافي والمتحف الوطني.

وستكون الزيارة الثالثة إلى المنطقة الشرقية لزيارة مدينة الجبيل الصناعية ومقر شركة ارامكو السعودية في الظهران. أما الجولة الأخيرة فهي لزيارة الربع الخالي والاطلاع على منشأة الشايبة التابعة لشركة ارامكو السعودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد