Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/11/2007 G Issue 12822
الاقتصادية
الثلاثاء 26 شوال 1428   العدد  12822
متوقعين استمرار طفرة الارتفاع لنهاية العام
محللون: خفض الريبو سيجلب المزيد من السيولة لسوق الأسهم

«الجزيرة» - فيصل الحميد وبندر العنزي

واصل سوق الأسهم ارتفاعاته التي بدأها بعد إجازة العيد، واستهل المؤشر تعاملات هذا الشهر مرتفعاً بمقدار 246 نقطة كسبها خلال الثلاثة أيام الماضية وأغلق عند 8868 كأعلى نقطة له هذا العام وإن كان تجاوز 9000 نقطة خلال تعاملات الأمس الذي شهد تذبذباً حاداً وأغلق عند نقطة الافتتاح.

وكان الأسبوع الماضي قد بدأ إيجابياً قبل إعلان الهيئة مشروع تطوير السوق وأغلق رابحاً نحو 5% وهي نصف مكاسبه لشهر أكتوبر.

ودعم الارتفاع واستمراره عدد من الأخبار الإيجابية تصدرها إعلان الهيئة الثلاثاء الماضي عن مشروعها الجديد لتطوير هيكل السوق ومؤشراته وقطاعاته وقرار (ساما) بتخفيض سعر الريبو العكسي ربع نقطة مئوية.

وعن أسباب تواصل الارتفاع في السوق قال صالح كناني خبير الأسهم: إن قرار الهيئة الأخير كان أحد أهم الأخبار الإيجابية وهو سبب المباشر الذي أدى إلى استمرار الارتفاع خصوصاً في الشركات الثقيلة كونها أكثر الشركات التي يعنيها القرار وأنها مرت بفترة تجميع طويلة، مضيفاً: إن القرار أسهم بتقليل تخوف المستثمرين من هبوط السوق كون المؤشر قد لا يقرأ بشكل عادل تحركات السوق.

وأضاف كناني في حديثه ل(الجزيرة): إن من الأسباب المؤثرة في ارتفاع المؤشر هو وصول أسعار الشركات إلى أرقام منطقية دعمتها النتائج الإيجابية التي أعلنت عنها الشركات خصوصاً سابك.

وعن ارتفاع أسعار النفط ووصولها إلى أرقام قياسية وهل أثرت بشكل إيجابي على الأسعار قال: لا شك أن ارتفاع أسعار النفط يعني ارتفاع السيولة وبدورها ستسهم في دخول سيولة جديدة تدعم ارتفاع سوق الأسهم.

وأشار كناني إلى أن قرار (ساما) خفض سعر الريبو العكسي ربع نقطة مئوية له تأثير إيجابي في سوق الأسهم حيث سيوجه كثير من المستثمرين السيولة من الودائع إلى سوق المال.

وتوقع كناني أن تشهد السوق طفرة قد تمتد إلى نهاية العام مدعومة بقرار مساواة الخليجيين بتملك الأسهم إضافة إلى انخفاض قيمة الريال الذي قد يكون جاذباً للسيولة خصوصاً تلك التي تأتي من خارج مناطق الدولار.

من جانبه أوضح المحلل المالي علي الدهامي أن نظام الهيكلة الجديد يحمل الكثير من الجوانب الإيجابية ويتضمن إشارات واضحة دالة على قيام إصلاحات فاعلة من هيئة سوق المال، مشيراً إلى أن المستثمرين يبحثون عن الأرض الخصبة الواضحة المعالم التي تحظى بنسبة كبيرة من الأمان والإشراف الإداري والتقني المميز. وأضاف الدهامي: إن الارتفاعات التي حظيت بها السوق في الفترة الأخيرة تأتي بتأثير عدة عوامل تشهدها السوق في الفترة الحالية قد تأتي النتائج الإيجابية لشركات السوق للربع الثالث في طليعتها، حيث أظهرت تلك النتائج تحسناً ملحوظاً في أداء الشركات عموماً ولا سيما تخلص بعض الشركات من نتائجها السلبية وتحولها إلى نتائج إيجابية مبهرة. وأضاف الدهامي: إن تضخم أسعار الأسهم في بعض الدول الخليجية المجاورة وارتفاع نسبة المخاطرة فيها ساهم وبشكل ملحوظ في توجيه بوصلة الاستثمار تجاه أسواق أخرى ودفعت المستثمرين للبحث عن فرص أخرى وجديدة وبالتالي استغلالها. واستطرد الدهامي أن للأزمات التي عصفت باقتصاديات بعض الدول التي من أبرزها أزمة الائتمان العقاري في الأسواق الأمريكية تأثير كبير في زيادة احتمال توجه الاستثمارات للأسواق المحلية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد