Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/11/2007 G Issue 12822
الريـاضيـة
الثلاثاء 26 شوال 1428   العدد  12822
المهنا يعترف وينصح المقهوي باللياقة والحزم :
قراري إلغاء هدف خميس خطأ.. وعدم احتسابي (بلنتي) الكاتو خطأ آخر!

الدمام - «الجزيرة»

وجَّه الحكم الدولي السابق عمر المهنا الذي تخصّص كثيراً في السابق في تحكيم مباريات ديربي العاصمة بين الهلال والنصر جملة من النصائح للحكم عبد الرزاق المقهوي المكلّف بإدارة مباراة القمة السعودية الليلة.

وقال المهنا ل(الجزيرة) إن المقهوي من خيرة الحكام السعوديين وهو ليس بغريب على مباريات الهلال والنصر وقد لفت نظري تطور مستواه التحكيمي نوعياً في الآونة الأخيرة خاصة في مباراة الاتفاق والشباب فيما يتعلّق باحتساب الأخطاء ومبدأ إتاحة الفرصة بنجاح.

وأضاف المهنا: (مباريات الهلال والنصر من خيرة المباريات التي تساعد الحكم على النجاح داخل الملعب، فاللاعبون يتعاونون مع الحكم بصورة كبيرة على الرغم من أن المباراة قد تبدو ملتهبة وحامية الوطيس قبل انطلاقتها لكن هذا يحدث فقط في الإعلام أو على صدر الصفحات الرياضية).

ونصح المهنا الحكم المقهوي بضرورة التركيز على اتخاذ المواقع الصحيحة التي تتيح له زوايا رؤية جيدة تمكنه من احتساب الأخطاء بتقديرات سليمة، وكذلك العمل على ارتفاع أدائه اللياقي على مدار الشوطين وأن يكون حازماً منذ البداية مع الألعاب والأخطاء وأن لا يسير على وتيرة حزم واحدة طيلة المباراة، بمعنى أن يكون حازماً عندما يتطلب الأمر الحزم وهادئاً عندما لا يحتاج الأمر إلى الحزم).

وبعيداً عن أداء المقهوي ورفاقه اعترف الحكم الدولي السابق عمر المهنا ل(الجزيرة) بخطأ قراراته في إلغائه هدف خميس العويران في شباك النصر، فيما يعرف في الوسط الرياضي ب(هدف النية) نسبة إلى تبرير إلغائه من قبل عبد الرحمن الدهام والمهنا آنذاك على أن اللاعب الهلالي السابق العويران كان ينوي إعاقة الحارس النصراوي مضحي الدوسري.كما اعترف المهنا بعدم احتسابه لركلة الجزاء الواضحة للمهاجم الهلالي الكاتو في المباراة التي أوقف على خلفية أحداثها بقرار من سمو الرئيس العام لمدة ستة أشهر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد