Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/11/2007 G Issue 12827
الطبية
الأحد 01 ذو القعدة 1428   العدد  12827
الحوَل أسبابه وعلاجه

يعتبر الحوَل حالة شائعة تصيب الأطفال وتصل نسبتها إلى أربعة بالمائة عند الذكور والإناث على حد سواء، إضافة إلى إمكانية حدوثه في مرحلة لاحقة من العمر، وقد يصيب الحول أكثر من فرد في العائلة أو قد يصيب الأشخاص الذين ليس لهم أقارب مصابين بهذه الحالة.

تعريف الحول

في الوضع السليم أو الطبيعي للعينين يلتقي المحوران البصريان للعينين على الجسم المرئي، سواء أكان هذا الجسم بعيدا أم قريبا، والحول هو عدم تناسق المحور البصري للعينين بسبب فقدان التناسق في الحركة الموحدة للعينين الناتج عن عدم وجود توازن في قوة العضلات الخارجية للعينين مما يؤدي إلى انحراف عين واحدة أو انحراف كلتا العينين.

أنواع الحول

1- حول كاذب: في الحول الكاذب يوحي الشكل الظاهر للعينين بوجود الحول ولكن الطبيب يكتشف بعد إجراء الفحوصات اللازمة أن العينين سليمتان وأن المريض يرى بهما بصورة متوازية.

أسباب الحول الكاذب: قد يكون الحول الكاذب نتيجة لكبر أو صغر فتحة العين أكثر من المعتاد، أو أن المسافة بين مركزي الحدقتين في العينين أصغر أو أكبر من المعتاد أيضا، ولا تحتاج حالات الحول الكاذب لأي علاج وقد تختفي تلقائيا لدى الأطفال عند بلوغ سن السابعة أو الثامنة من العمر وقد تبقى أيضا مدى الحياة وفي كل الأحوال فهي لا تحتاج إلى علاج معين

2- حول خفي: يحدث هذا النوع من الحول بسبب عدم توازن أو خلل في عضلات العين الخارجية ولكن هذا الخلل يكون ضئيلا بحيث يستطيع الدماغ السيطرة على وضع العينين عن طريق إعادة التوازن والتناسق بين عضلات العين.

أسباب الحول الخفي

* وجود ضعف بعضلات العين نتيجة الإجهاد

* عيوب البصر

علاج الحول الخفي

تصحيح عيوب البصر بواسطة النظارات الطبية مع إمكانية الاستعانة بعدسات منشورية أو باستعمال العدسات اللاصقة.

عمل تمارين خاصة بالحول الخفي.

3- الحول الحقيقي:

وهذا النوع ينقسم إلى ما يلي:

أ- الحول المتلازم (المترافق). ب - الحول الشللي.

أولاً: الحول المتلازم (المترافق):

يحدث نتيجة ضعف أو عدم وجود تناسق في القوة بين عضلات العين، وهذا النوع ينقسم إلى:

1- الحول الداخلي أو الحول الإنسي:

الحول الإنسي هو انحراف العين نحو الداخل وهو أكثر أنواع الحول شيوعا لدى الأطفال الصغار. والأطفال المصابون بالحول الإنسي لا يستخدمون كلتا العينين معا.

أسباب الحول الإنسي المتلازم

* طول النظر

* وجود ضعف خلقي بعضلات العين.

علاج الحول الإنسي المتلازم:

هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج حالات الحول الإنسي الخلقي وتحقيق استقامة العينين. وتكون الجراحة عن طريق شد أو إرخاء أو تغيير موقع بعض عضلات العين أو كليهما. فمثلا خلال جراحة إصلاح الحول الإنسي، قد يتم فك العضلات الداخلية المشدودة، من جدار العين وتأخيرها إلى الوراء على العين وهذا يضعف من قوة الشد بها ويسمح للعين بالتحول إلى الخارج. وفي بعض الأحيان يتم شد العضلات الخارجية من خلال تقصير طول العضلات للسماح للعين بالتحرك إلى الخارج. كما أن هناك الحول الإنسي التكيفي الذي يحدث لدى الأطفال المصابين بطول النظر الذي عادة ما يحدث عند سن الثانية فما فوق، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يحدث في سن مبكرة عندما يكون عمر الطفل ستة أشهر، ويكون العلاج المبدئي لهذه الحالة هو وصف النظارات الطبية أو وسيلة أخرى من وسائل التصحيح البصري حيث تقوم بتخفيف الجهد الذي يبذل من أجل التركيز البؤري وهو الذي يسبب عدم استقامة العينين.

2- الحول للخارج أو الحول الوحشي:

الحول الوحشي هو انحراف العينين نحو الخارج ويعتبر من الحالات الشائعة للحول. ويحدث هذا النوع من الحول في أغلب الأحيان عندما يركز الطفل بصره على أهداف بعيدة. وغالبا ما يحدث الحول الوحشي بصورة متقطعة خاصة عندما يكون الطفل مريضا أو متعبا وفي معظم الأحوال يلاحظ الوالدان انحراف إحدى العينين لدى الطفل عند تعرضه إلى ضوء الشمس الساطع أو إغلاق عينيه في الضوء المبهر.

وعلى الرغم من إجراء تمرينات للعين أو استخدام نظارات طبية أو استخدام عدسات منشورية ممكن أن يساعد من انحراف العين للخارج أو يساعد في السيطرة على هذا النوع من الحول عند بعض الأطفال إلا أن الجراحة قد تكون ضرورية في أغلب الأحيان.

ب- الحول الشللي:

يحدث هذا النوع من الحول بسبب شلل عضلات العين أو مركز التحكم في هذه العضلات بالمخ وأهم الأسباب هي:

- إصابات الرأس.

- التهابات المخ والأغشية المحيطة به أو أورام بالمخ.

- الحميات مثل الحصبة.

- بعض الأمراض العامة مثل مرض السكر والأنيميا.

أعراض الحول الشللي:

ازدواج في الرؤية. غثيان

أو قيء وعدم القدرة على تحديد مكان الجسم المرئي بدقة.

علاج الحول الشللي:

يتلخص علاج هذا النوع من الحول في علاج سبب الشلل أولا ثم التدخل الجراحي والغرض منه إضعاف العضلة المعاكسة للعضلة المشلولة.

نتائج إهمال علاج الحول

1- المردود النفسي على الطفل قد يسبب عقدة نفسية للطفل.

2- حدوث كسل العين (الغمش) في حالات الحول في عين واحدة التي لم تعالج العلاج السليم قبل سن السابعة ويحدث تدهور شديد في قوة الإبصار. بالعين الحولاء.

3- حدوث تغير بعضلات العنق الناشئ عن الحول الشللي مما يؤدي إلى تشوهات في الرقبة والوجه.

حقائق عن علاج الحول

* نمو الطفل لا يساعد على معالجة الحول.

* أنسب وقت لمعالجة الحول هو عندما يكون الطفل في السنوات الأولى من العمر.

* من الممكن تصحيح الحول في أي سن.

* قد يكون علاج الحول باتباع أساليب أخرى غير الأساليب الجراحية التي تشمل استخدام القطرات والنظارات أو تمرينات العين أو تغطية إحدى العينين.

إذا كان هناك داعٍ إلى العلاج الجراحي فإنه كلما تم ذلك في مرحلة مبكرة تحسنت فرصة الطفل إلى تحقيق نمو بصري سليم في كلتا العينين.

د. محمود صالح
استشاري طب وجراحة العيون (حوَل)
مركز النخبة الطبي الجراحي



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد