Al Jazirah NewsPaper Monday  12/11/2007 G Issue 12828
الاقتصادية
الأثنين 02 ذو القعدة 1428   العدد  12828
توقعات أوروبية بامتداد آثار أزمة القروض العالمية إلى آسيا

فرانكفورت - (د ب أ)

توقع البنك الأوروبي للتعمير والتنمية أن تواجه اقتصاديات الدول الناشئة في شرق أوروبا وآسيا الوسطى فترات عصيبة خلال العام المقبل متأثرة بأزمة القروض العالمية.

وذكرت صحيفة هاندلزبلات الألمانية الصادرة أمس أن توقعات رئيس البنك إيريك بيرجلوف بالنسبة لمتوسط معدلات النمو في الدول التي تمر بعملية تحول اقتصادي في شرق أوروبا وآسيا الوسطى خلال العام الجاري تشير إلى نسبة قدرها سبعة بالمئة محققة بذلك رقماً قياسياً جديداً.

ولكن التقديرات الخاصة بالعام المقبل 2008م تشير إلى انخفاض نسبة معدلات النمو في تلك الدول إلى 6.1% بسبب أزمة قطاع التمويل العقاري في الولايات المتحدة والتي ألقت بظلالها على أسواق المال في العالم.ومن المنتظر أن تتأثر الدول الناشئة في شرق أوروبا وآسيا الوسطى خلال العام المقبل بتراجع رؤوس الأموال الأجنبية مما يهدد بارتفاع أسعار الفائدة ويقود بالتالي إلى انخفاض معدلات الاستهلاك الداخلي والاستثمارات والنمو.

وأشارت الصحيفة الألمانية إلى أن تحرير أسواق المال في الدول التي تمر بعملية تحول اقتصادي في هذه المنطقة خلال السنوات الماضية زاد من مخاطر تأثرها بأزمات أسواق المال العالمية في ظل حرص المستثمرين الأجانب على تقليل فترات سداد القروض خوفاً من المخاطر.

وحذر البنك من مشاكل أسواق المال حالياً في كازاخستان بعد ارتفاع الفائدة على غرار روسيا ولاتفيا فضلاً عن ارتفاع العجز التجاري في دول البلطيق بشكل يسبب القلق للمستثمرين. وامتدت تحذيرات البنك إلى تأثر اقتصاد دول جنوب شرق أوروبا مثل المجر ورومانيا وصربيا بالتبعات السلبية لأزمة القروض العالمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد