Al Jazirah NewsPaper Monday  12/11/2007 G Issue 12828
الاقتصادية
الأثنين 02 ذو القعدة 1428   العدد  12828
الأمير سلمان رعى انطلاقة قمة الإصدارات الأولية السعودية أمس
40 شركة تبيع أسهمها للجمهور في 2008 بقيمة 30 مليار ريال

«الجزيرة» - بندر العنزي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض انطلقت أمس الأحد فعاليات قمة الإصدارات الأولية السعودية الثانية بمشاركة نخبة من الخبراء المتحدثين من المستثمرين ومسؤولي العديد من الشركات المساهمة الجديدة.

وقال البنك الأهلي التجاري إن حوالي 40 شركة ستبيع أسهمها للجمهور في السعودية في 2008 في إصدارات تصل قيمتها إلى 30 مليار ريال ما يعادل ثمانية مليارات دولار.

وقال حسن الجابري رئيس الاستثمار في الأهلي كابيتال شهدنا هذا العام ما يصل إلى 24 (إصداراً عاماً أولياً) حتى الآن.

وقال ديب مرواها كبير مديري المعارض في شركة آي آي آر الشرق الأوسط التي تنظم القمة: تتجه اعداد متزايدة من الشركات السعودية نحو سوق الإصدارات العامة لتوفير التمويل والاستفادة من الثقة السائدة لدى المستثمرين المحليين، ولهذا بدأت ظاهرة الرأسمالية الشعبية بالتطور هنا وكذلك بدأت تستقطب رؤوس الأموال العالمية إلى الأسواق المحلية على نطاق لم ير من قبل، وقمة الإصدارات الأولية السعودية هي منصة موثوقة لدعم هذا التوجه المتسارع.

وأضاف أن العوائد النفطية والسيولة العالية كفلتا تحقيق نمو قوي للناتج المحلي، وأضاف أن ذلك أيضاً تنامي شهية السوق السعودية للعديد من الإصدارات المتعددة فيما لا تزال قيد التحضير العديد من الاكتتابات الكبيرة والصغيرة التي يترقبها السوق.

ووفقاً لشركة ارنست ويونغ جمعت 20 شركة في المنطقة 3.9 مليارات دولار عبر إصدارات عامة خلال الربع الثاني من العام الحالي كان نصيب السعودية منها اثنين من أكبر ثلاث إصدارات في المنطقة بلغت قيمتها الإجمالية 2.34 مليار دولار وبالمتوسط ارتفعت الأسهم السعودية الجديدة خمسة أضعاف بعد الإدراج في السوق، فيما يتوقع أن تواصل سوق الإصدارات الأولية في المملكة نموها مع تحقيق المزيد من التقدم في القطاع المالي السعودي من ناحية التحرير والقوانين والمعايير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد