Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/11/2007 G Issue 12836
تغطية خاصة
الثلاثاء 10 ذو القعدة 1428   العدد  12836
 
زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA في سطور

 

أناط نظام المحاسبين القانونيين الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/12 وتاريخ 1412/5/13هـ بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تنظيم اختبار زمالة الهيئة والذي يهدف إلى قياس كفاءة لأفراد الذين يرغبون في الحصول على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من حيث المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها بمهارة ومدى إدراك المسؤولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين التحلي بها.

وتفتح زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين الباب للدخول إلى عالم من الفرص العملية المتميزة. إذ تحظى زمالة الهيئة ولله الحمد بسمعة مرموقة في قطاع الأعمال في المملكة، حيث تساعد الحاصلين عليها لتبوء الوظائف القيادية ذات العلاقة بالجوانب المحاسبية والمالية. ولقد وفرت الهيئة السبل اللازمة التي يمكن أن تساعد كل من يجد في نفسه الرغبة في تحقيق خيار الزمالة والذي هو بالتأكيد خيار ممتاز. وفيما يلي بعض المعلومات الأولية عن اختبار زمالة الهيئة:

- مواد الاختبار:

يتكون الاختبار من خمس مواد هي المحاسبة، المراجعة، الزكاة والضريبة، فقه المعاملات، الأنظمة التجارية.

- أسلوب الاختبار:

يتكون الاختبار لكل مادة من أسئلة ذات اختيار متعدد وأسئلة مقالية، تشكل الأسئلة ذات الاختيار المتعدد نسبة 60% من كل مادة من مواد الاختبار وتشكل الأسئلة المقالية نسبة 40% الباقية.

- درجات الاختبار:

تُقيم نتائج كل مادة بشكل مستقل ويكون لكل مادة مائة درجة وتكون نسبة النجاح 60% لكل مادة. ويجوز إعادة اختبار أي مادة إذا لم يحصل المتقدم على نسبة النجاح المطلوبة، وفي حالة عدم اجتياز المتقدم لكل مواد الاختبار خلال فترة خمس سنوات منذ دخول الاختبار أول مرة؛ يتعين عليه إعادة اختبار جميع المواد بما فيها التي سبق وأن اجتازها.

- تاريخ عقد الاختبار:

يعقد الاختبار مرتين في السنة. وسيعقد الاختبار القادم - بمشيئة الله - خلال الفترة من 1428/11/ 28هـ إلى 1428/12/1هـ الموافق 8- 11/12/2007م.

- مكان الاختبار:

يعقد الاختبار في كل من مدن الرياض، جدة، الدمام.

- التأهيل العلمي للمتقدم للاختبار:

يقبل للتقدم لاختبار الزمالة كل من يحصل على شهادة جامعية في المحاسبة من الجنسين.

ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على القواعد العامة لاختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين على موقع الهيئة على الإنترنت WWW.Socpa. org.sa





التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد