Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/11/2007 G Issue 12841
الاقتصادية
الأحد 15 ذو القعدة 1428   العدد  12841
الترخيص لمشروع ألمنيوم جديد بإجمالي تمويل قدره 14.5 مليار ريال
أمير جازان يرعى حفل توقيع 8 اتفاقيات استثمارية استراتيجية وبدء الأعمال الإنشائية في المدينة الاقتصادية

جازان - أحمد حكمي

قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة جازان بحضور معالي الأستاذ عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار برعاية حفل توقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية والصناعية الضخمة بين عدد من كبريات الشركات المحلية والعالمية المستثمرة في مدينة جازان الاقتصادية، وكذلك تدشين الأعمال التنفيذية لمدينة جازان الاقتصادية، حيث أكد سعادة الشيخ صالح محمد بن لادن، نائب الرئيس لمجموعة بن لادن السعودية المطور السعودي والشريك الأساسي أنه قد تم - بفضل من الله - وبتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين ودعم من قبل حكومته الرشيدة، الانتهاء من كل الدراسات اللازمة والتصاميم الأولية للبنية التحتية للمشروع، التي تم البدء في وضعها في حيز التنفيذ الفعلي.

فيما أشار السيد فيصل علي الرئيس التنفيذي لمجموعة (م م سي) الماليزية المطور والشريك الأساسي لمدينة جازان الاقتصادية، الى أنه قد تم إنجاز عدد من الأعمال والمهام الأساسية وأهمها توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات الأساسية لعدد من المشروعات، والانتهاء من دراسات الخطة الرئيسية والبنية التحتية المفصلة للمشروع.

وتم خلال الحفل الإعلان عن استثمار ضخم جديد في مدينة جازان الاقتصادية حيث أصدرت الهيئة العامة للاستثمار ترخيصا لشركة تشالكو الصينية بإجمالي تمويل قدره 14 مليار ريال ونصف لإقامة مشروع لإنتاج الألمنيوم في مدينة جازان الاقتصادية ليضاف إلى المشروعات التي سبق الإعلان عنها.

كما تم أثناء الحفل توقيع ثماني اتفاقيات استثمارية استراتيجية بين مطوري المشروع وعدد من الشركات العالمية والمحلية ومنها اتفاقية أولية بين مجموعة بن لادن السعودية والشركة الماليزية للتعدين والشركة الصينية مؤسسة الألمنيوم الصينية المحدودة Chalco. وقد وقع الاتفاق المبدئي نائب الرئيس الأول لمجموعة بن لادن الشيخ صالح بن لادن ومدير الماليزية للتعدين السيد فيصل علي، بينما وقع من جهة الشركة الصينية رئيس شركة شالكو السيد ليو جيانشوان.

ويحدد هذا الاتفاق المبدئي الأطراف المعنية ببناء مصهر الألمنيوم الثاني في مدينة جازان الاقتصادية والشروط والمتطلبات الأساسية للمشروع.

يذكر أن شالكو هي المزود الوحيد للألمنيوم في الصين ويأتي تصنيفها بين أكبر منتجي الألمنيوم في العالم، وستكون الشركة الصينية مسؤولة عن التقنية وتزويد أكسيد الألمنيوم فضلا عن تسويق المنتج النهائي وتوزيعه، وسيكفل تضافر قوى مجموعة بن لادن والماليزية للتعدين وشالكو مشروعاً ناجحاً. وقال مدير الشركة الماليزية للتعدين فيصل علي: ستتكامل خبرتنا في رأس المال وإنشاء المشروعات في السوق المحلية مع معرفة شالكو بالتكنولوجيا وإدارة الإنتاج والتسويق والتصميم النهائي والتجهيز لتجعل من هذا التعاون اتفاقاً ذا منفعة متبادلة.

وقد شهد الحفل بدء تنفيذ برنامج الألف منحة دراسية إلى ماليزيا التي تبرع بها الشريك الماليزي المطور للمدينة بحضور 10 طلاب من منطقة جازان يمثلون أول المتقدمين على المنح، ما يتيح لهم متابعة دراساتهم وتطويرها في جامعات ماليزية، والتقى الطلاب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر عبد العزيز والمحافظ عمرو الدباغ، إضافة إلى رئيس مجلس إدارة مؤسسة البخاري تان سري سيد مختار البخاري.

هذا وقد تم الإعلان عن برنامج المنح التعليمية في شهر فبراير الماضي بحيث يتم تقديم ألف منحة لأبناء وبنات منطقة جازان موزعة على أربع سنوات (250 منحة لكل سنة)، وسيكون اختيار الطلاب مبنياً على إنجازاتهم وتفوقهم في المدرسة، وبما يتوافق مع الشروط المنصوص عليها في الاتفاقية الموقعة بين الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة البخاري وسيتم خلال الأيام القادمة الإعلان عن آلية التقديم وتوزيع الاستمارات الخاصة بطلب الحصول على المنحة.

من جهة أخرى قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر عبد العزيز بوضع حجر الأساس للطريق الساحلي السريع (المرحلة الأولى الشقيق - جازان) البالغ طوله 130 كيلومترا وبلغت تكلفته نحو 600 مليون ريال.

هذا وقد أعلنت شركة عبر المملكة للاستثمار عن تفاصيل مشروعها المتمثل في إنشاء مركز إقليمي لصناعة الحديد في الشرق الأوسط بالمدينة الاقتصادية بجازان وذلك بعد قيام الشركة بعدة دراسات لمناطق المملكة، وتم اختيار المدينة الاقتصادية بجازان لإقامته.

وسيقوم المركز بتصنيع جميع مراحل الحديد الأولية والتحويلية وذلك على مساحة تبلغ أكثر من خمسة ملايين متر مربع، حيث سيتم تنفيذ هذا المركز الإقليمي على خطوات ومراحل وبحجم استثمارات تصل إلى عشرة مليارات ريال، وسيقوم بتوفير عدد لا يقل عن خمسة عشر ألف وظيفة.

وقد بدأت شركة عبر المملكة انطلاقتها بإنشاء أول مرحلة من مراحل هذا المشروع الإقليمي وهي مصنع حديد الجنوب الذي يهدف إلى إنتاج الكتل الحديدية (البليت) بطاقة إنتاجية قدرها مليون طن سنوياً، وحديد التسليح بطاقة إنتاجية وقدرها خمسمائة ألف طن سنوياً وذلك لتوفير احتياجات أسواق المنطقة من حديد التسليح، وسيتم تصدير الفائض إلى الدول المجاورة (اليمن ودول شرق إفريقيا) مع مراعاة جودة الإنتاج والاشتراطات البيئية والسلامة المهنية.

وتبلغ تكاليف هذه المرحلة حوالي 1350 مليون ريال ومدة تنفيذه ثلاثين شهرا وسيبدأ الإنتاج التجاري للمشروع في الربع الأول من عام 2010م، حيث سيوفر هذا المشروع فرص عمل متعددة من فنيين وإداريين لتشغيل وإدارة المصنع وستقوم شركة SMS Group الألمانية بتوريد المعدات وهي من أشهر الشركات العالمية في هذا المجال، حيث تم اختيارها بعد دراسة أكثر من عرض من شركات مماثلة وقد تم الاتفاق مع شركة Maclellan and partners - UK للقيام بأعمال مراجعة التصاميم وإدارة تنفيذ المشروع، وقد قامت شركة KPMG العالمية بعمل الدراسات المالية والاقتصادية وكذلك قامت شركة Corus Counsulting إحدى شركات Corus group الإنجليزية بأعمال الدراسات الفنية وإعداد العقود الخاصة بالمعدات وقامت DLA piper بالاستشارات القانونية للمشروع. إضافة إلى ذلك قد أنهت الشركة جميع الدراسات المالية والفنية لاستكمال المراحل المتبقية من قطاع الحديد وتم توقيع اتفاقيات بهذا الخصوص.

ويشمل المشروع إنشاء مركز لتوزيع خام الحديد ولإنتاج مكورات الحديد يعد الأول من نوعه بالشرق الأوسط. وتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة SAMARCO لدراسة استخدام هذا لتوزيع منتجاتها من خام الحديد لمصانع الحديد بالمنطقة. وقام الاستشاري شركة Mcllellan الإنجليزية بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية لمراحل المشروع. وقد تم اختيار شركة Atkins وCorus الإنجليزيتين لأعمال الدراسات الفنية وإعداد العقود الخاصة لهذه المشروعات الذي من المتوقع البدء في تنفيذ هذه المراحل عام 2008م وسيتم البدء في الإنتاج في منتصف عام 2011م.

وقد تم اختيار شركة Thyssenkrupp الألمانية كشريك استراتيجي في قطاع الحديد وذلك للاستفادة من خبراتهم الفنية والتشغيلية والتسويقية لمنتجات هذه المصانع وذلك بالمشاركة مع شركة (Global Steel Holdings Ltd) الهندية التابعة لشركة (Ispat Industries Limited).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد