Al Jazirah NewsPaper Friday  30/11/2007 G Issue 12846
الاقتصادية
الجمعة 20 ذو القعدة 1428   العدد  12846
النفط يرتفع 3 دولارات بعد انفجار بمرفأ أوقف 20% من واردات أمريكا

لندن - (رويترز)

قفزت أسعار النفط الخام أكثر من ثلاثة دولارات في المعاملات الآجلة أمس الخميس، بعد أن تسبب انفجار وحريق بمرفأ أمريكي في وقف نحو خمس الواردات الأمريكية من النفط الخام. وقد وقع الانفجار في خط الأنابيب الرئيسي الذي ينقل النفط الخام الكندي الى المصافي في ولايات الغرب الأوسط الأمريكية أمس الأول الأربعاء، مما اضطر شركة انبريدج القائمة على تشغيل الخط إلى إيقاف حوالي خمس واردات النفط الأمريكية.

وقال لاري سبرينجر المتحدث باسم شركة انبريدج ومقرها كالجاري بولاية البرتا الكندية أمس إنّ واحداً من أربعة خطوط أنابيب سيحتاج إلى إصلاحات وعمليات تفتيش منتظمة، في حين أن (من المستبعد) استئناف تشغيل أكبر الخطوط قريباً.

وتنقل خطوط الأنابيب التي تأثرت بالحادث 1.9 مليون برميل يومياً من الخام الكندي للولايات المتحدة.

وأدت هذه الأنباء إلى تحول اتجاه السوق بعد تراجع الأسعار أمس الأول، بسبب انخفاض أقل من المتوقع في مخزون الخام والمشتقات الوسيطة في الولايات المتحدة.

وكان الخام الأمريكي الخفيف انخفض 3.80 دولار في نهاية المعاملات أمس وتراجع مزيج برنت خام القياس الأوروبي 2.71 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات رسمية انخفاض مخزون النفط الخام الأسبوع الماضي 400 ألف برميل، بينما كان المحللون يتوقعون انخفاضاً قدره 900 ألف برميل.

وارتفع مخزون البنزين 1.4 مليون برميل، بينما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع قدره 600 ألف برميل فقط. وانخفض مخزون المشتقات الوسيطة 100 ألف برميل، بينما كان المحللون يتوقعون انخفاضاً قدره 1.3 مليون برميل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد