Al Jazirah NewsPaper Monday  17/12/2007 G Issue 12863
الاقتصادية
الأثنين 08 ذو الحجة 1428   العدد  12863
بتكلفة تبلغ 11 مليار ريال ومدة تنفيذ 36 شهراً
بدء العمل في مشروع جبل عمر غرة محرم 1429هـ

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي

أوضح رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر (عبدالرحمن فقيه) أن العمل الفعلي في تنفيذ مشروع جبل عمر سيبدأ في غرة محرم 1429هـ والانتهاء من تنفيذ كامل المشروع والذي يشمل البنى التحتية والتمديدات الخاصة بالمياه والكهرباء والصرف الصحي والهاتف وإنفاق الخدمات سيكون خلال 36 شهراً.

وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمناسبة توقيع الشركة عقود التنفيذ مع شركتي مجموعة بن لادن وسعودي أوجيه، أنه بناء على الدراسات التي تمت فإن التكلفة الاجمالية التقديرية للمشروع ستكون في حدود 11 ألف مليون ريال مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق الهندسة القيمية على جميع المخططات والتصاميم قبل التنفيذ بهدف تخفيف التكلفة بدون التأثير على الجودة النوعية للأعمال أو التأثير على الوظيفة والاستخدامات.

وفي سؤال حول تقسيم المشروع لقسمين وإسناد ذلك لمقاولين قال: إن ذلك يرجع لضخامة المشروع وتنوع عناصره الإنشائية والمعمارية، مضيفاً أن المشروع قسم لقسمين شمالي وجنوبي تم إسناد القسم الشمالي لشركة سعودي أوجيه فيما تتولى مجموعة بن لادن تنفيذ الجزء الجنوبي.. مشيراً إلى أن التقسيم سيساهم في تقليص مدة التنفيذ والتنافس بين الشركتين.

وفيما يتعلق بالتعقاد مع المقاولين قال: لقد اتبعت الشركة في تعاقدها ما يسمى بأسلوب التصميم والبناء، حيث سيقوم المقاولون بعمل المخططات والتصاميم النهائية استناداً إلى المخططات والتصاميم الابتدائية المعدة من قبل الشركة موضحاً أن اتباع الشركة لهذا الأسلوب كان بهدف كسب الوقت والبدء الفوري في الأعمال حيث إن التعاقد بطريقة أخرى كان يتطلب الانتظار حوالي سنة ونصف السنة قبل البدء الفعلي في التنفيذ لحين إكمال المخططات.

يذكر أن مساحة أرض المشروع 230 ألف متر مربع، وبموجب المخطط العام للمشروع فإن مساحات قطع الأراضي تساوي 127 ألف متر مربع (55% من المساحة الإجمالية) والمساحة الباقية وقدرها 103 آلاف متر مربع (45% من المساحة الإجمالية) تم تخصيصها لتوسعة الشوارع المجاورة.

ويتكون المشروع من 39 برجاً سكنياً وفندقياً تتسع لحوالي 34.500 شخص، واستخدامات تجارية تشمل مركزاً تجارياً رئيساً ومحال تجارية متنوعة، وعدد 9 آلاف موقف للسيارات بالإضافة إلى تخصيص أراض للخدمات والمرافق العامة مثل (مستوصف ومركز للدفاع المدني والشرطة والخدمات البلدية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد