Al Jazirah NewsPaper Monday  17/12/2007 G Issue 12863
الاقتصادية
الأثنين 08 ذو الحجة 1428   العدد  12863
انتويرب البلجيكية تتولى إعداد الدراسة الإستراتيجية لتطوير ميناء جدة الإسلامي
بوبشيت: مشروع بوابة البحر الأحمر يرفع طاقة الميناء بنحو 45% والعمل فيه يبدأ مطلع يناير

جدة - واس

أكد رئيس المؤسسة العامة للمؤاني الدكتور خالد بن أحمد بوبشيت أن مشروع بوابة البحر الأحمر للحاويات الذي تبلغ تكاليف إنشائه 1600 مليون ريال سيعمل على زيادة الطاقة الاستعابية لميناء جدة الإسلامي بنحو 45% بمقدار 1.5 مليون حاوية قياسية.

وقال إن العمل في تنفيذ المشروع سيبدأ مطلع يناير المقبل حيث يتوقع أن يتم استقبال أول سفينة في أوائل الربع الرابع من 2009م.

وبين بوبشيت أن المشروع يتضمن إقامة حوض للسفن موازٍ للرصيف بعمق 18 متراً وقناة ملاحية جديدة بعمق 16.5 متراً واستحداث أحدث رافعات الحاويات بقدرة أربع حاويات قياسية في آن واحد والقدرة على استقبال الجيل القادم من سفن الحاويات العملاقة.

مؤكداً أن مشروع بوابة البحر الأحمر للحاويات سيعمل على جاهزية الربط بالجسر البري الذي سيربط ميناء جدة الإسلامي بشرق المملكة وتطوير عمليات مسافنة الحاويات بشكل خاص وتخفيض تكلفة الشحن مما يسهم في تعزيز الأهمية الإستراتيجية ورفع القدرة التنافسية لميناء جدة الإسلامي مع موانئ العالم.

وبين الدكتور بو بشيت أن المحطة صممت برصيف رئيس بطول 735 متراً ورصيف مساند بطول 310 متر لافتاً إلى أن المشروع الذي ستقوم بتنفيذه شركة هاربر الصينية للهندسة وشركة - زي بي ام سي - سيتم تنفيذه بنظام الإنشاء والتشغيل ونقل الملكية وهو يجسد إستراتيجية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في إنماء قطاع النقل والمتمثل في دور المؤسسة العامة للموانئ بإشراك القطاع الخاص في عجلة النمو الاقتصادي من خلال خصخصة وتطوير البنية التحتية.ونوه رئيس المؤسسة العامة للموانئ إلى أن مشروع بوابة البحر الأحمر يعتبر نقلة نوعية لمشاريع محطات الحاويات في موانئ المملكة وسيعمل على استقطاب الشباب السعودي وتوفير فرص جديدة للعمل وهي من أولويات المستثمر من أجل توطين الوظائف ونقل التقنية للشباب السعودي.

وبين رئيس الموانئ أن هناك مشروعات أخرى لتجديد وتحسين أرصفة الميناء بتكاليف تزيد عن 28 مليون ريال مشيراً إلى أن المؤسسة انتهت من تنفيذ 15 مشروعاً لتطوير البنى التحتية لميناء جدة الإسلامي بتكاليف تجاوزت 69 مليون ريال شملت تحديث وتجديد شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء وتحسين وإنارة الشوارع إلى جانب أن هناك مشاريع تنفذ حالياً بتكاليف 24 مليون ريال تشمل توسعة وتحسين شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية وتوفير شبكات مراقبة تشمل بناء سياج أمني وكاميرات مراقبة وغيرها.

وأكد بوبشيت أن المؤسسة العامة للموانئ نسقت مع الهيئة العامة للاستثمار من أجل أن تقوم هيئة ميناء انتويرب ببلجيكا بعمل دراسة إستراتيجية لتطوير ميناء جدة الإسلامي وتفعيل أدائه وتضمنت نتائج الدراسة العديد من الإجراءات والتوسعات جاري الإعداد في تنفيذها أول بأول وحسب احتياجات الميناء.

يذكر أن مشروع بوابة البحر الأحمر لمناولة الحاويات تشرف على تنفيذه الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (تصدير) أحد شركات الشركة السعودية للخدمات الصناعية سيسكو في ميناء جدة الإسلامي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد