Al Jazirah NewsPaper Monday  17/12/2007 G Issue 12863
محليــات
الأثنين 08 ذو الحجة 1428   العدد  12863
وقعها الأمير نايف ونظيره الأردني في جدة بحضور الأميرين أحمد ومقرن
توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية في خليج العقبة بين المملكة والأردن

جدة - سعد الشهري - صلاح مخارش

وقع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ومعالي وزير الداخلية الأردني عيد الفايز مساء أمس بقصر المؤتمرات بمحافظة جدة اتفاقية تعيين الحدود البحرية في خليج العقبة بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية والخريطة المرافقة لها.

كلمة لأمير نايف

وقبل توقيع الاتفاقية ألقى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز كلمة فيما يلي نصها:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

صاحب المعالي الأخ الأستاذ عيد الفايز وزير الداخلية في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

أيها الإخوة الأعزاء.

يسرني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في هذا اللقاء الأخوي الذي يجمع بيننا في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية ويسعدنا أن نحييكم أفضل تحية تحية الإسلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فيطيب لي معالي الأخ العزيز أن أشكر لكم تلبية الدعوة وزيارة بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية..

أيها الإخوة.. إن العلاقات السعودية - الأردنية تمثل تكاملاً واتساقاً يقتدى فهي تقوم على أسس متينة من وحدة الدين واللغة وترتكز على دعائم قوامها الجوار وأواصر القربى والمصير المشترك فكلا البلدين مكمل للآخر والكل منهما يمثل بعداً أمنياً للبلد الآخر والتعاون القائم بين البلدين ثمرة لرعاية كريمة ولعناية شاملة ولحكمة رائدة من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ومن أخيهما الملك عبد الله بن الحسين.

ولذا فإن العلاقات بين البلدين تعد أنموذجاً للعلاقات الأخوية الصادقة التي تعكس انسجاماً في المواقف حيال القضايا المشتركة وتوافقاً في الرؤى حول مختلف المسائل.

ولا أدل على ما أقول من أنه لم يكن بين البلدين يوماً ما أي خلاف حدودي فاتفاقية الحدود البرية التي أبرمت عام 1385 هجرية أي منذ ما يربو علي اثنين وأربعين عاماً جاءت ثمرة لجهد مشترك وتوافق تام بين البلدين.

كما أن اتفاقيه تعيين الحدود البحرية التي نجتمع في هذا اليوم المبارك لتوقيعها تمت على نفس المنوال وعلى ذات الأسلوب وكان للتعاون والتفاهم المتبادل بين الجانبين السعودي والأردني الأثر في إنجازها فللجميع منا الشكر على ما قاموا به من عمل جاد والتقدير على ما بذلوه من جهد موفق إن شاء الله.

أيها الإخوة: إن التحديات والأحداث المتلاحقة التي تواجهها أمتنا العربية والإسلامية والظروف الدولية التي نعيشها والحوادث والتهديدات الإرهابية التي تحصل بين الحين والآخر تتطلب منا مضاعفة الجهود نحو التوحد وتنسيق المواقف والعمل الدؤوب في سبيل كل ما يحقق لم الشمل ويبعد الفرقة والانقسام عن أمتنا ويؤدي إلى الاجتثاث النهائي لجذور الإرهاب والقضاء على موارد الفكر الضال ومصادره ويساعد جهودنا المشتركة في السعي لتحقيق الأمن والاستقرار لهذه المنطقة ولأمتنا العربية والإسلامية جمعاء ولا يسعني في هذا المجال إلا أن أشيد بالتعاون البناء بين الأجهزة المختصة في بلدينا الشقيقين.

معالي الأخ العزيز:

يسرني أن أرحب بكم مرة أخرى وبصحبكم الكرام في بلدكم الثاني وبين أهليكم، متمنين لكم إقامة سعيدة والله أسأل أن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى وأن يعيننا على تحقيق توجيهات قيادتينا الحكيمتين وإنجاز تطلعات شعبينا الشقيقين وأن يجعل التوفيق حليفنا ويسدد خطى الجميع لما فيه الخير والصواب إنه سميع مجيب. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة وزير الداخلية الأردني

بعد ذلك ألقى معالي وزير الداخلية الأردني الأستاذ عيد الفايز كلمة أعرب فيها عن سعادته أن يكون في المملكة العربية السعودية... الأرض الطاهرة التي كرمها الله تعالى بقبلة المسلمين وثالث الحرمين الشريفين وذلك بدعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية.

وبيّن معالي وزير الداخلية الأردني أن المحبة والتقدير الذي يكنه الأردنيون لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود نابعة من الأخوة والمواقف الحكيمة والدور المهم والحيوي المميز الذي تنهض به المملكة العربية السعودية على مستوى العالم العربي وبما تشكله من صمام أمان وحرص على الأمة وشعوبها والقضايا العادلة ودعمها الدائم للشعوب العربية والإسلامية. وأضاف الفايز أن جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين والشعب الأردني يقدرون للمملكة العربية السعودية وقائدها خادم الحرمين الشريفين موقفه الفذ المساند للأردن والوقوف إلى جانبه لتجاوز الظروف الصعبة؛ مما أسهم في المساعدة بتنفيذ برامجه الوطنية في مختلف المجالات. ولفت معالي وزير الداخلية الأردني الانتباه إلى أن توقيع الاتفاقية المتعلقة بتعيين الحدود البحرية بين البلدين الشقيقين اليوم اتسمت بالسهولة واليسر ودون أي معيقات بحمد الله منوهاً بالدور الأساسي والكبير لسمو الأمير نايف بن عبد العزيز مما سيكون لها الأثر الإيجابي بعون الله تعالى بما يخدم المصالح المشتركة.واختتم الوزير الأردني كلمته بتقديم جزيل الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز على الحفاوة والتكريم وحسن الاستقبال الذي وجده والوفد المرافق له.

عقب ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ومعالي وزير الداخلية الأردني الأستاذ عيد الفايز بالتوقيع على اتفاقية تعيين الحدود البحرية في خليج العقبة بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية.

حضر توقيع الاتفاقية من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزير مساعد الأمين العام لمجلس الأمن الوطني للشؤون الاستخباراتية والأمنية ومعالي الدكتور عبدالعزيز الخويطر وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ومعالي الدكتور مطلب النفيسة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ومعالي الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ومعالي الدكتور عبدالرحمن الحصين أمين لجنة شؤون الحدود برئاسة مجلس الوزراء ومعالي الفريق أول طلال بن محسن عنقاوي مدير عام حرس الحدود ومعالي الفريق الركن مريع الشهراني مدير عام الإدارة العامة للمساحة العسكرية بوزارة الدفاع والطيران واللواء سعود بن صالح الداود مدير عام مكتب سمو وزير الداخلية للدراسات والبحوث.

وحضره من الجانب الأردني معالي مدير عام المركز الجغرافي الملكي الفريق المتقاعد المهندس سليم خليفة والقنصل العام الأردني بجدة عايد جميل الدرارجة ومدير مكتب وزير الداخلية عمر حسام الدين المفتي ومدير المكتب العسكري المقدم شاكر عبدالله العلوان وسكرتير وزير الداخلية مرتضى مبيضين والمرافق العسكري الملازم بسام المشاقبة. بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء الذي أقامه سمو وزير الداخلية لمعالي وزير الداخلية الأردني ومرافقيه وتم تبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين.

تصريح الأمير نايف

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية أن التوقيع على اتفاقية تعيين الحدود البحرية في خليج العقبة بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية أتت نتيجة الإحساس المشترك والحرص على المصلحة المشتركة وحفظ الحقوق للبلدين الشقيقين.

وقال سموه في تصريح صحفي عقب انتهاء مراسم توقيع الاتفاقية بقصر المؤتمرات بجدة مساء أمس: قد يكون من الجدير بالذكر أن لكل اتفاقية حدوداً، وكان لي الحضور وشاركت في كثير من اتفاقيات الحدود بين المملكة وجيرانها، وأخذت وقتاً طويلاً وبعض الاختلافات، لكن مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية بقيادة المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال والآن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين تسير أمورنا كالفريق الواحد ونحدد هذه الأمور كأمور قانونية ولابد أن تحدد.

وبيّن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز أن الاتفاقية تمت بالروح الواحدة والأخوة الصادقة وحرص كل طرف على مصلحة الآخر.وكان معالي وزير الداخلية بالمملكة الأردنية الهاشمية السيد عيد الفايز والوفد المرافق له قد وصل إلى جدة أمس وكان في استقبال معاليه بمطار الملك عبد العزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية. كما كان في استقبال معاليه مدير عام حرس الحدود الفريق أول طلال بن محسن عنقاوي ومدير عام المساحة العسكرية بوزارة الدفاع والطيران الفريق مريع الشهراني وأمين لجنة الحدود برئاسة مجلس الوزراء الدكتور عبد الرحمن الحصين ومدير عام مكتب سمو وزير الداخلية للدراسات والبحوث اللواء صالح الداود والقنصل العام الأردني بجدة السيد عايد جميل الدرارجه وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد