Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/12/2007 G Issue 12869
الاقتصادية
الأحد 14 ذو الحجة 1428   العدد  12869
صندوق النقد يخفض تقديرات النمو الأمريكي والأوروبي

نيويوك - فرانكفورت- رويترز

ارتفع النفط أكثر من دولارين أمس الأول بعد صدور تقرير يظهر قفزة في الإنفاق الشخصي الأمريكي مما خفف المخاوف بشأن قوة الاقتصاد في أكبر بلد مستهلك للخام في العالم. وأوضح تقرير لوزارة التجارة زيادة الإنفاق الشخصي في الولايات المتحدة 1.1 في المئة متجاوزاً التوقعات في نوفمبر - تشرين الثاني ومحققاً أكبر مكاسبه فيما يربو على عامين. وقال نعمان بركات النائب الأول للرئيس لدى ماكوراي للعقود الآجلة في الولايات المتحدة: (أرقام الإنفاق الشخصي الأمريكي الصادرة تهون بعض المخاوف فيما يتعلق بالاقتصاد الأمريكي وتقدم قوة الدفع). وتحدد سعر التسوية للخام الأمريكي مرتفعاً 2.25 دولار عند 93.31 دولار للبرميل في حين صعد مزيج برنت في لندن 1.58 دولار مسجلاً 92.46 دولار. واستفادت أسعار الخام أيضاً من مكاسب في سوق الأسهم وتراجع للدولار مقابل اليورو. ووفقاً لبيانات أمريكية صدرت الأربعاء تراجعت مخزونات الخام الأمريكية إلى أدنى مستوى فيما يقرب من ثلاثة أعوام الأسبوع الماضي. كذلك انخفضت مخزونات زيت التدفئة في مستودعات مستقلة بمركز امستردام- روتردام- انتويرب الأوروبي عنها قبل عام. وكان التداول هزيلاً في سوق النفط مع تسوية كثير من المتعاملين دفاترهم قبل فترة العطلات وقال محللون إن انخفاض حجم التداول قد يسفر عن تقلب الأسعار.

من جهة أخرى قال كبير الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي في حديث صحفي إن الصندوق سيخفض مجددا تقديراته لنمو الاقتصاد عام 2008 في الولايات المتحدة وأوروبا بسبب أزمة الائتمان. وقال سايمون جونسون لن نستطيع التمسك بتقدير النمو عند 1.9 في المئة للولايات المتحدة ولا (بالتقدير) البالغ 2.1في المئة لأوروبا.وأضاف أن أنباء تلحق الضرر بنمو الاقتصاد ظلت مهيمنة منذ أكتوبر عندما خفض الصندوق تقديراته للنمو في المرة الأخيرة. وأوضح أن الصندوق سيعلن تقديراته الجديدة في يناير.

ونسبت الصحيفة إلى جونسون القول إن مدى تأثر الاقتصاد الأوروبي بأزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة لم يتضح بعد لكن قوة اليورو تفرض عبئا اضافيا على كاهل اقتصاد القارة. وأضاف أن استمرار التراجع في سعر صرف الدولار الأمريكي سيكون ضروريا لأنه لايزال مقدرا بأكثر من قيمته الحقيقية كما أنه يساعد على تصحيح اختلالات عالمية.








 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد