Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/12/2007 G Issue 12875
الريـاضيـة
السبت 20 ذو الحجة 1428   العدد  12875
خبير «الجزيرة» القانوني يقيم أداء حكام لقاء النصر والوطني
المطلق يكرر الأخطاء ويمنح النصر ركلة جزاء غير صحيحة

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة: الدوري السعودي للأندية الممتازة لكرة القدم

المكان: استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض

اليوم والتاريخ: الخميس 18 من ذي الحجة 1428هـ الموافق 27-12-2007م

***

الفريقان: النصر والوطني

الحكام: علي عبدالله المطلق دولي يبلغ من العمر 43 سنة حكم ساحة.

سلطان عثمان الخالدي درجة أولى يبلغ من العمر 36 سنة حكم مساعد أول.

خالد موسى الدغيري درجة أولى يبلغ من العمر 32 سنة حكم مساعد ثاني.

عبدالرحمن عبدالعزيز السليم درجة أولى يبلغ من العمر 36 سنة حكم رابع.

عمر الشقير مراقب الحكام.

عبدالعزيز الشريف المراقب الإداري.

النتيجة النهائية: هدفان للنصر مقابل هدف للوطني.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د2 و49 ثانية هدف أول للنصر صحيح سجله اللاعب عبدالكريم النفطي.

د10 و58 ثانية خطأ للوطني لم يعلن عنه الحكم.

د23 و4 ثواني الحكم يحتسب ركلة جزاء للنصر غير صحيحة مدافع الوطني إبراهيم الكعبي لم يلمس الكرة نهائياً بيده والحكم اعتقد على ما أظن أن المدافع لعب الكرة متعمداً باليد بناء على اعتراض لاعب النصر إذا قرار الحكم باحتساب ركلة الجزاء للنصر قرار غير صحيح سجل للنصر من هذه الركلة اللاعب عصام المرداسي وكان التنفيذ جيدا.

د26 و40 ثانية تسلل على مهاجم الوطني طارق المولد لم يعلن عنه الحكم المساعد.

د28 و22 ثانية هدف للوطني سجله اللاعب عثمان قوارد الذي قام بلعب الكرة بيده اليمنى قبل أن يركل الكرة داخل مرمى النصر إذا كان الواجب على الحكم احتساب ركلة حرة مباشرة على مهاجم الوطني داخل منطقة جزاء النصر الحكم كان موقفه غير صحيح في لحظة لعب الكرة باليد من قبل مهاجم الوطني كان الواجب عليه أخذ زاوية تسمح له بالرؤية الكاملة إما بالتحرك باتجاه رأس قوس منطقة جزاء النصر أو التحرك عكس الاتجاه الآخر حتى تكون الرؤية واضحة له. المساعد الثاني لم يشاهد لمسة اليد والدليل بأنه أعطى الحكم إشارة بأن قراره صحيح تماماً.

د30 و7 ثواني خطأ وركلة حرة مباشرة وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الوطني عايد البلوي للسلوك غير الرياضي.

د43 و6 ثواني خطأ للوطني لم يعلن عنه الحكم هذا الخطأ أيضاً يستحق أيضاً بطاقة صفراء للاعب النصر عبده برناوي للتهور والسلوك غير الرياضي ولم تمنح البطاقة أيضاً.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د47 و46 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للوطني وبطاقة صفراء مستحقة أشهرها الحكم للاعب النصر عبده برناوي للتهور بناء على إشارة من المساعد الأول.

د53 و38 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة وبطاقة صفراء مستحقة أشهرها الحكم للاعب الوطني طارق المولد للتهور.

د79 و45 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته على تسلل على مهاجم النصر عبدالكريم النفطي وهو قرار غير صحيح.

د81 و36 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة وبطاقة صفراء أشهرها الحكم للاعب الوطني فهد أبو جابر كان الواجب إشهار البطاقة الحمراء لأن أبو جابر ارتكب اللعب العنيف اتجاه لاعب النصر خيري فالبطاقة الحمراء وهي المستحقة وليست الصفراء تمشياً مع القرار 4 من قرارات المجلس الدولي التشريعي التي تنص أن المهاجمة التي تعرض سلامة الخصم يجب أن يعاقب بعقوبة اللعب العنيف إذا عقوبة أبو جابر البطاقة الحمراء.

د 87 و42 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته على وجود تسلل على مهاجم النصر مرزوق العتيبي وهو قررا غير صحيح من المساعد، العتيبي اعتراض على قرار المساعد فأشهر الحكم له البطاقة الصفراء وهي بطاقة مستحقة للاعتراض.

باختصار

- قائد فريق الوطني فاز بالقرعة فاختار اللعب فكانت ركلة البداية للنصر.

- أول خطأ أعلن عنه الحكم كان لفريق الوطني.

- أول هدف سجل كان فريق النصر عن طريق اللاعب غير السعودي عبدالكريم النفطي.

- أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الوطني عايد البلوي.

- المباراة لم تكن صعبة للحكم ولم يجد الحكم صعوبة في قيادتها رغم بعض الأخطاء التي حدثت أثناء المباراة وأيضاً تعاون اللاعبين وتقبل قرارات الحكم ومساعديه.

- الحكم طبق قانون اللعبة في أغلب قراراته وأجاد في تطبيق المسافة القانونية وتطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.

- الحكم استطاع السيطرة على المباراة من خلال فرض شخصيته داخل الميدان.

- استطاع الحكم فهم التشكيل الفني لأداء الفريقين واستطاع إلى حد ما فهم ذلك بشكل جيد.

- شخصية الحكم كانت بارزة ومظهره كان لائقاً وكان هادئاً.

- تعامل مع اللاعبين والإداريين والجهاز الفني وإصابة اللاعبين بشكل حضاري.

- لياقته جيدة ولكن يحتاج إلى الزيادة في السرعات خاصة الهجمات المرتدة واتبع الطريقة القطرية في أغلب أوقات المباراة.

- تمركز في أغلب الأوقات لم يكن بالطريقة السليمة.

- أثناء اللعب نشطاً، أما تمركزه أثناء تنفذ الأخطاء فكانت جيدة.

- كان متعاوناً مع مساعديه متجاوباً مع إشاراتهم ومع الحكم الرابع.

- أنصح الحكم بالتركيز على الأخطاء داخل منطقة الجزاء بشكل أكثر وعدم التخمين أو الاعتماد على أصوات أو إشارات اللاعبين عند ارتكاب الأخطاء أو سقوط اللاعب أيضاً عليه التفريق بين اللعب العنيف والتهور.

- المساعد الأول قام بواجبه وكانت قراراته صحيحة وإشاراته واضحة.

- المساعد الثاني قام بواجبه ولكن عليه التركيز أكثر خاصة على حالات التسلل والوقوف مع آخر ثاني مدافع وعدم الإهمال في الأخطاء التي تحصل بالقرب منه سواء داخل المنطقة أو خارجها.

- الحكم الرابع قام بواجبه على أكمل وجه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية وتعامل مع الجهاز الإداري والفني للفريقين بطريقة سليمة.

- لاعبو الفريقين كانوا متعاونين وتقبلوا جميع قرارات طاقم التحكيم.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطا ًفعالاً للشوط الأول هو 25 دقيقة و41 ثانية أما باقي الوقت وهو 21 دقيقة و19 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب دقيقتين كبدل ضائع وهو تقدير ضعيف فهناك إصابات فلاعب الوطني أبو قرعه أصيب مرتين الأولى أخذ وقت 45 ثانية والثانية دقيقة واحدة و6 ثواني أضف إلى ذلك إصابة حارس النصر وكذلك احتساب ركلة جزاء وهدفين آخرين.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 24 دقيقة و16 ثانية أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و44 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب 3 دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

- الحكم علي المطلق أصبحت قراراته فيما يخص احتساب ركلات الجزاء وعدم احتساب ركلات صحيحة مثار استغراب فرغم قربه من بعض الحالات إلا أن قراراته في أغلبها غير صحيحة هذا في الآونة الأخيرة.

- هناك أيضاً بعض الحكام تكررت منهم هذه الأخطاء خاصة في الجولات الثلاثة الأخيرة من الدوري ولم يكن هناك تلافي لهذه الأخطاء وأصبح الحكم السعودي يكرر تلك الأخطاء فيما يخص ركلات الجزاء.

- الحكم مطرف القحطاني هو أيضاً ارتكب أخطاء مثله مثل زملائه في مباراته الأخيرة ولكن استغرب عدم مساواته مع بقية زملائه في عملية التكاليف فهناك حكام ارتكبوا أخطاء في عدم احتساب ركلات جزاء صحيحة أو احتساب ركلات غير صحيحة ومع ذلك تم تكليفهم دون توقف أعتقد بأن الأسلوب الذي تتبعه اللجنة الرئيسية حالياً في عملية التكاليف غير مناسب في الحكم الذي يرتكب مثل تلك الأخطاء المؤثرة يجب أن يجمد على أقل تقدير لفترة شهر للمباريات الدوري الممتاز حتى يشعر بالخطأ ويراجع حساباته.

- لاحظت بأن الفترة بين الشوطين أخذت تزيد عن المدة المحددة بخمس عشر دقيقة منذ إطلاق صافرة الحكم علي المطلق في هذا اللقاء وحتى بداية الشوط الثاني أخذ وقت 19 دقيقة و2 ثواني فالواجب على الحكم أن يدون في تقرير المباراة السبب في ذلك إذا كان أحد الفريق أو كلاهما السبب في تأخير انطلاق الشوط الثاني وإذا كان الحكم هو السبب في تحديد فترة ما بين الشوطين يجب على المراقب ملاحظة ذلك.

- قمصان الفرق بما فيهما حراس المرمى يجب أن يرتدوا ألواناً مختلفة وأيضاً غير متشابهة مع ألوان طاقم التحكيم فيجب على الحكام التنبيه من ذلك حيث تكرر ذلك أكثر من مرة على أن يتم ذلك قبل بداية المباراة بالتطبيق على الفرق قبل النزول إلى أرض الملعب.

فاكس 038098728


للتواصل: f2f2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد