Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/01/2008 G Issue 12880
دوليات
الخميس 25 ذو الحجة 1428   العدد  12880
مصرع 15 مسلحاً واعتقال 3 آخرين والقوات الأمريكية تقتل امرأة بالخطأ
انتحارية تقتل بحزام ناسف عشرة من عناصر الصحوة بالعراق

بغداد - الوكالات

قتلت مهاجمة انتحارية عشرة أشخاص في العراق أمس الأربعاء في هجوم هو الأحدث في سلسلة من التفجيرات الانتحارية التي وقعت كل يوم تقريبا في الأسبوع الماضي رغم تراجع العنف بشكل عام. وقالت الشرطة العراقية إن الانتحارية فجرت نفسها بحزام ناسف عند نقطة تفتيش لعناصر من دوريات الصحوة في بعقوبة عاصمة محافظة ديالى المضطربة.

وأصيب 28 شخصا من بينهم نساء في الهجوم. وجاء الهجوم بعد يوم من تفجير انتحاري نفسه بحزام ناسف في مجلس عزاء مكتظ بالمعزين في بغداد.

وقالت الشرطة إن عدد القتلى من جراء هذا الهجوم ارتفع إلى 34 ليصبح بذلك اسوأ هجوم تشهده العاصمة العراقية منذ ستة أشهر. وقالت القوات الأمريكية إن هذه الهجمات أظهرت أن متشددي القاعدة لا يزال بمقدورهم شن هجمات (مثيرة) تقتل أعدادا كبيرة من المدنيين رغم تحسن الأوضاع الأمنية الذي شهد تراجعا في مستويات العنف بشكل عام.

وتوضح الإحصاءات الأمريكية التي أعلنت في مطلع الأسبوع أن التفجيرات الانتحارية تزايدت في الشهرين الماضيين بعد تراجعها إلى مستوى متدن في أكتوبر. ومن بين الذين قتلوا في هجوم أمس عبد الرافع النداوي الذي تقول الشرطة إنه المنسق بين القوات الأمريكية ودوريات مجالس الصحوة في المدينة. وكان متطوعون آخرون من بين القتلى.

من جهته قال مصدر في مركز التنسيق المشترك في محافظة صلاح الدين شمال العراق إن قوات الأمن في المحافظة قتلت 15 مسلحا يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة في مواجهات جرت منذ مساء الثلاثاء وحتى صباح أمس الأربعاء في ناحية يثرب التابعة لقضاء بلد (80 كم شمال بغداد).

وأضاف المصدر بالقول إن قوات من الشرطة (هاجمت أوكارا لمسلحين ينتمون لتنظيم القاعدة في قرية تل الذهب مما أدى إلى وقوع اشتباكات أسفرت عن مقتل المسلحين الخمسة عشر وأحد أفراد القوة المهاجمة فيما جرح تسعة من أفراد القوة من بينهم آمر مركز شرطة السلام المقدم طلب خضير عباس وأحرقت ثلاث سيارات تابعة للقوة).

وكانت منطقة تل الذهب قد شهدت خلال الأيام الماضية مواجهات متكررة بين المواطنين والمسلحين الذين يسيطرون على معظم البساتين التي تحيط بالمنطقة مما أدى لمقتل 3 مدنيين واثنين من المسلحين.

من ناحيتها قالت القوات الأمريكية انها قتلت بطريق الخطأ امرأة حينما اطلقوا صاروخا من مروحية على مجموعة كانت تزرع قنبلة مساء الثلاثاء في مدينة الموصل التي تبعد 390 كيلومترا إلى الشمال من بغداد. وقال الجيش الأمريكي إن الصاروخ أخطأ الهدف وأصاب مبنى مجاورا.

إلى ذلك أعلنت الشرطة العراقية في مدينة كركوك أنها اعتقلت فجر أمس ثلاثة مسلحين بينهم مدير الإدارة والمالية لما يسمى بـ(دولة العراق الإسلامية) المرتبطة بتنظيم القاعدة، وذلك في عملية أمنية شنتها غرب المدينة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد