Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/01/2008 G Issue 12880
الأولى
الخميس 25 ذو الحجة 1428   العدد  12880
صدور ضوابط لتغيير تخصصات المعلمين
احتساب غياب نهاية الأسبوع ب4 أيام

«الجزيرة» - ناصر السهلي

فرضت وزارة التربية والتعليم عدة إجراءات صارمة للحد من ظاهرة غياب المعلمين في المدارس وتأخرهم عن الدوام المدرسي لما يلحق بالعملية التعليمية من تأثر نتيجة التساهل في هذا الجانب. وأعلن تعليم الرياض أول أمس في تعميم تلقته كافة المدارس عن احتساب غياب عطلة نهاية الأسبوع كاملة على المعلم المتغيب دون عذر مقبول قبل الإجازة وبعدها.

ودعا تعميم أجازه مدير التربية والتعليم بالمنطقة د. عبدالعزيز الدبيان إلى اعتماد نموذج رقم (2) المتضمن قرار حسم ساعات التأخر باليوم والشهر واعتماد نموذج (3) حول مساءلة غياب المعلم، حيث أشارت الفقرة ثانياً إلى أنه إذا سبق عطلة نهاية الأسبوع غياب ولحقها غياب تحتسب مدة الغياب كاملة (4) أيام أما العطل الرسمية والأعياد فلا تحتسب إذا سبقها أو لحقها غياب حسب خطاب مدير عام المراجعة بوزارة الخدمة المدنية.

على صعيد آخر سمحت وزارة التربية والتعليم للمعلّمين بتغيير تخصصاتهم إلى تخصصات أخرى وفق عدة ضوابط منها اجتياز راغب التحويل لاختبار تحريري في الجانب التربوي والتخصصي بنسبة 70 % من درجة الاختبار، مع خلو ملف المتقدّم لتحويل التخصص من أي ملحوظات فنية أو إدارية.

وجاء ضمن الضوابط التي اعتمدها نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعد بن محمد المليص ألا يتم التحويل إلاَّ بمؤهل أعلى مدته سنتان، ولا ينظر في طلبات تحويل التخصص قبل الحصول على المؤهل، وأن يكون التخصص الذي يرغب المعلم التحويل إليه من التخصصات التي يصعب تسديدها من الخريجين الوطنيين أو مشغولة بمتقاعدين، وأن يكون تخصص المعلم المراد التحوّل منه من التخصصات غير الواردة ضمن احتياج الوزارة.

واعتبرت التربية المعلّم المحوّل تحت التجربة في السنة الأولى في التخصص المحوَّل إليه، وإذا لم تثبت أهليته يُعاد لتدريس التخصص السابق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد