Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/01/2008 G Issue 12880
منوعـات
الخميس 25 ذو الحجة 1428   العدد  12880
سعودي يحقق إنجازاً طبياً في علاج الحروق والبهاق وحب الشباب

جدة - واس

حقّق استشاري سعودي إنجازاً طبياً جديداً في مجال علاج الحروق والندبات وأمراض البهاق والآثار الناتجة عن أمراض حب الشباب المنتشرة بين الشباب والفتيات بواسطة استخدام تقنية إعادة توزيع الخلايا.

وقال استشاري جراحة التجميل والحروق الدكتور ممدوح عشي إن التقنية الجديدة الخاصة بتوزيع الخلايا (ريسل) أسهمت في إحراز نتائج إيجابية وفعَّالة وتم تطبيقها ولأول مرة في المملكة والشرق الأوسط على العديد من الحالات وأعطت نتائج متقدمة جداً في التخلص من آثار الحروق وحب الشباب إلى جانب علاج البهاق.

وأضاف أنه تم افتتاح أول وحدة متخصصة في علاج الحروق والندبات في الشرق الأوسط باستخدام تقنية إعادة توزيع الخلايا (ريسل) وذلك بالتعاون مع المركز الدولي لزراعة الخلايا بمدينة كامبردج البريطانية، مشيراً إلى أن تقنية (ريسل) تعد الأحدث في العالم في مجال علاج آثار الحروق والندبات والبهاق وآثار حب الشباب.

وبيَّن الدكتور ممدوح عشي أن التقنية الجديدة في العلاج تتم عن طريق أخذ عينة من الجلد السليم من خلف الأذن بحجم (سم مكعب واحد) وزراعتها في مختبر خاص تم تصنيعه خصيصاً لهذه العملية.

ولفت إلى أن العينة الماخؤذة من الجلد وخلال عشرين دقيقة من زراعتها في المختبر تنتج سائلاً يحتوي على خلايا المريض السليمة التي تحتوي على الخلايا المهمة مثل الخلايا الصبغية ويتم وضع السائل على المنطقة المصابة بعد إزالة كامل الجلد الخارجي عن طريق استخدام الليزر.

وذكر الدكتور عشي أن هذه التقنية تعتبر أحدث تقنية لعلاج الحروق و الندبات وآثار حب الشباب والبهاق وظهرت حديثاً في أستراليا، حيث يمكن أن تؤدي إلى تحسن بنسبة كبيرة.

وتعتبر المملكة العربية السعودية هي الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي التي تستخدم هذه التقنية لعلاج آثار الحروق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد