Al Jazirah NewsPaper Monday  07/01/2008 G Issue 12884
مقـالات
الأثنين 29 ذو الحجة 1428   العدد  12884
يارا
عبد الله بن بخيت

يعد يو تيوب واحداً من أهم الاختراعات الحديثة في مجال الترفيه. عالم الإنترنت في بدايته. لم تظهر بعد الصورة الكلية لما سيكون عليه هذا العالم. الاختراعات الحديثة بخلاف الاختراعات القديمة تنمو في داخل بعضها بعض. ينتهي الصراع بينها إلى تحالف وتداخل. يمكننا أن نقرأ ثلاث مخترعات لم نعرفها إلا أواخر القرن الماضي (الإنترنت والفضائيات والجوال). بدأت منفصلة تماماً وكان كل مخترع له عالمه بيد أننا نشهد الآن تداخلها وكأنها تتجه إلى تكوين تحالف سينتهي إلى الذوبان في بعضها البعض، وربما يلحق بها اختراعات جديدة لا يعلم إلا الله ماهيتها ليفارق العالم القادم عالمنا. طبيعة استقبالنا لهذا العالم الجديد سيحدد مدى مشاركتنا في إنتاج محتواه بعد أن فشلنا في إنتاج أدواته وفشلنا قبل ذلك في المساهمة في إنتاج أدوات وثقافة القرن العشرين الحاسم. من البديهي القول إن الفشل في مشاركة العالم في إنتاج ثقافته يعني تبني ثقافة الغير بكاملها. ثقافة اليوتيوب تجوب الكرة الأرضية. ستجدها في قرية نائية في إفريقيا الوسطى وستجدها في شقة في قلب مانهاتن. لن تفر من يوتيوب. لن تجد ما تحتمي به من تدفق هذه الثقافة. ثقافة اليوم تأتيك من السماء والأرض. أشبهها بقول المشعوذين عندما يصفون أنواع الجن: سماوي وأرضي. وهي تتصرف كالجن فعلاً تتسرب إلى مفاصل الوعي. إذا أغلقت الفضاء تسربت عليك من باطن الأرض. وإذا لم تتقبلها بفرح واستبشار سوف تتقبلها بحزن وغم. مشاعرك ليست فيصلاً في وصولها إليك ومداهمتها حياتك. قرأت أن هناك يوتيوب إسلامي على الأبواب. لا أعرف ما الذي يقصده أصحاب هذا المشروع بيوتيوب إسلامي. قيمة اليوتيوب تقوم على عالميته وعلى تنوع ما تجده فيه. أنت تشاهد العالم خارج التيار الرئيسي. كل أطياف البشر (بجنسياتهم وأعمارهم وأديانهم وأفكارهم الخ) يساهمون في تكوين مادته.

التحكم في طبيعة اليوتيوب يخرجه من العالم القادم. ستينات القرن العشرين لا يمكن أن تعود أبداً. عندما يتعاون البشر بكل أطيافهم على خلق مادة ثقافية تختفي حتماً الأيدلوجيا. لا يمكن أن يكون هناك يوتيوب سعودي ويوتيوب أمريكي. كله يصب في بعضه. إدراك طبيعة التقنية الحديثة يجبرك على التفكير خارج النمطية. قوتك في وجودك مع العالم أما العزلة التي ينشدها مثل هذا المشروع فسوف تجعلك خارج التأثير ولست خارج التأثر.

في العزلة أنت تصادر حقك في التأثير على الآخرين وفي نفس الوقت لا تستطيع أن تهرب من التأثر. مادتك لن تصل للآخرين ومادة الآخرين ستصل إليك. متعة اليويوتوب في التنوع الثقافي والقيمي والفني. تقدم اليوتيوب منظوراً جديداً لإدراك الوعي الفردي عندما يتصرف بعيداً عن القوالب الرسمية.

إذا كنا نرى فيه بعض المشاهد الشاذة والغريبة فهذا هو التعبير الصحيح عن طبيعة اليوتيوب. لا تعزل مادتك عن الآخرين أرسلها لهم. لا تكن جباناً كن مبدعاً وخلاقاً.

فاكس 4702164


yara.bakeet@gmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6406 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد