Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/01/2008 G Issue 12885
الريـاضيـة
الثلاثاء 30 ذو الحجة 1428   العدد  12885
مدرب منتخب الكويت فوزي إبراهيم ل(الجزيرة):
لم نستعد بشكل كاف للمشاركة.. وهدفنا إعداد منتخب لمونديال 2010

يعتبر فوزي إبراهيم من الأسماء اللامعة في أسماء الكرة الكويتية وهو ضمن الجيل الذهبي للكويت وهو مدرب للمنتخب الكويت الاولمبي في هذه البطولة، وقد أكد أن فترة الاستعداد ليست بالكافية، وأن هدف منتخب بلاده هو المشاركة وتحدث كثيراً عن المشاكل التي حدتث في الاتحاد الكويتي وحمل الإداريين تدني مستوى الكرة الكويتية في هذه الفترة.

* ماهي استعدادات منتخب الكويت الاولمبي لهذه البطولة؟

- مثل استعداد أي خليجي آخر والاستعداد عشرة أيام فقط بسبب مشاركة اللاعبين مع أنديتهم سواءً مع الفريق الاول أو مع الشباب ولعبنها خلال المعسكر الداخلي ثلاث مباريات ودية مع أندية خليجية ومع منتخب عمان الشقيق قدرنا، وقد كانت فترة الإعداد قصيرة جداً فضلا عنه عدم تفرغ اللاعبين من هيئة الشباب والرياضة, وأضاف: لدينا أهداف من المشاركة غير تحقيق اللقب او المنافسة بل لإعداد منتخب للمستقبل يساعد المنتخب الاول في تصفيات كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا.

* في الفترة السابقة يوجد في المنتخب الكويتي أسماء لامعة أين هي الآن؟

- أنا لا أدري ماذا تقصد بالأسماء اللامعة وإذا تقصد بدر المطوع هو موجود مع المنتخب في المعسكر لكن اختير للمنتخب الأول لتصفيات كأس العالم وهو أهم من البطولة الخليجية وذلك لتزامن أعداد الاولمبي مع الاول.

* حدثت مشاكل إدارية في الاتحاد الكويتي وتم إيقاف العضوية من قبل الفيفا من هو المتسبب؟

- أنا رجل فني ولا أتدخل في العمل الاداري وهم أعرف مني وقادرين على حل وفعلاً تم الحل بعد رفع الحضر على الكويت والدليل مشاركتنا في البطولة هذي والأزمة تسبب به ناس اشتكوا للفيفا بتدخل سياسي.

*لماذ لم تشاركوا بهذا المنتخب الشاب في البطولة العربية التي أقيمت في مصر كاستعداد لهذه البطولة؟

- مع احترامي للاتحاد العربي غالباً البطولات العربية تعتبر ضعيفة المستوى وكثيرة الاعتذارات من الدول العربية وخمس منتخبات مشاركة في كرة القدم لاتفيدني في الاستعداد، لأن هناك إرهاقا، وأيضا هناك عامل رئيسي في عدم مشاركتنا حيث لم يرفع التجميد إلا قبل البطولة بأسبوع وهي فترة ليست بالكافية، وقد كان توجهنا بالفعل المشاركة في الفريق الاولمبي استعداد لهذه البطولة.

* هل تعتقد أن منتخب الكويت الاولمبي سوف يكون محطة جمع النقاط في هذه البطولة بحكم عدم جاهزيتكم؟

- هذه وجهة نظرك وأنا أحترمها جداً وأقول لكل حادث حديث بعد المباريات وإذا كان بعضهم يعتقد أننا محطة استراحة فأتمنى سماع رأيه بعد البطولة.

* بصراحة كابتن فوزي ماهي طموحاتكم في هذه الدورة الخليجية؟

- إعداد فريق للمستقبل يكون دعامة للمنتخب الاول ولنا الفخر أن سبعة من لاعبي المنتخب الاولمبي الذي شارك في تصفيات بكين هم حالياً مع المنتخب الكويت الأول ونطمح بعد هذه البطولة التحاق أغلب اللاعبين للمنتخب الاول وإن شاء الله خلال السنتين المقبلة سيكون عندنا أفضل من اللاعبين السابقين في الكويت وستعود هيبة المنتخب بهم.

* بنظرك هل الإثارة للبطولات الخليجية الكبار متواجدة في البطولة الخليجية الاولمبية الاولى؟

- لا ما أعتقد لن هذه البطولة ليس لها أهداف مثلاً ليست هناك أي مشاركة للمنتخبات الاولمبية الخليجية حتى تقام هذه البطولة ولم تتوقف الدوريات الخليجية حيث إنه ليست مهمة بعكس المنتخبات الاول حيث في إقامة البطولة جميع النشاطات في الدول الخليجية متوقف، وهناك تكون الإثارة موجودة، وكنت أتمنى أن تقام قبل تصفيات بكين حتى يستعد الاشقاء منها للتصفيات، وأعتقد أن هذه البطولة أثرت على معظم الاندية الخليجية.

* معظم النقاد الرياضيين أجمعوا على أن البطولة أقيمت في وقت غير مناسب هل تشاطرهم الرأي؟

- نعم البطولة وقتها غير مناسب حيث إنها لن تتابع جماهرياً بسبب امتحانات نصف السنة للطلاب وأنا كشخص فني أرى أن البطولة ليست للفريق الاولمبي لأني أين أعده هو جاهز بل المفروض أنها تقام البطولة على مستوى الناشئين مواليد 89-90 لإعدادهم للمنتخب الاولمبي المشارك في تصفيات أولمبياد 2012 في إنجلترا ولابد أن نفكر في الإعداد من هذه البطولات حيث تقام البطولة في السنة مرتين في بداية الموسم ونهاية الموسم، وبهذا صدقني سنتأهل جميعاً لهذا الاولمبياد الذي هو حلم كل خليجي.

* كثيرمن الرياضيين أكدوا على أن جيل الكويت الذهبي أمثال جاسم يعقوب انتهى ولن يتكرر ما رأيك؟

لكل زمان دولة ورجال مافيه شك بهذه المقولة, ولو دامت لغيرك ما وصلت إليك , وصدقني أن الجيل هذا سينسي الجميع ذالك الجيل والدليل أن منتخب البرازيلي أخذ عشرين سنة لم يحقق بطولة ومن 94 البرازيل مسيطر على العالم بفنه ونجومه.

* يعني أن هذا المنتخب نعتبره منتخب الأحلام للكرة الكويتية؟

- إن شاء الله وأنا أشرفت عليه من خلال العشرة الأيام الماضية، وكنت معاهم في الأسياد كمساعد للمدرب، ونمتلك عناصر أكثر من جيدة وبإمكانها تلعب مع المنتخب الاول، ولابد أن يكون لديه أرض صلبة ومشاكل الاحتراف هي السبب حيث إن الاجانب قضوا على اللاعبين الصغار، و في أنديتنا للأسف يفكرون كيف يجلبون البطولات في الموسم، ولا يفكرون كيف يعدون فريقا للمستقبل وهم لاعبون محتاجون لخوض مباريات كثيرة واكتسباهم للخبرة.

* ماذا ينقص الكرة الكويتية لكي تعود لسابق عهدها؟

- ما ينقصها جانبان: الاول أن يكون الدوري مستواه عاليا من الجانب الفني- والحمدلله- أن مستوى الدوري الكويتي هذا الموسم افضل من المواسم السابقة بمراحل وعدم انقطاع الدوري والجانب الثاني وهو الاهم... حل جميع المشاكل الإدارية من قبل الهيئة العامة للشباب والرياضة أوالأندية، وإذا كان هناك اختلاف فإن العمل الفني لا ينجح والعكس صحيح، وهذا من واقع خبرة.

* بمفهوم كلامك أن الخلافات الإدارية هي السبب في تدني مستوى الكرة الكويتية؟

- ما فيه شك لها دخل كبير وأحد الأسباب الكبيرة في تجميد العضوية من الفيفا بعد تدخل حكومي واشتكت بعض الأندية للفيفا وتم تجميد العضوية والآن عادت العضوية والحمدلله أن المشاكل بدأت تنحل.

* الشكوى التي أوقفت عضوية الكويت من قبل الفيفا من الذي تقدم بها؟

- من أحد الإداريين الذين يعملون في الاتحاد الكويتي، وكما قلت في السابق أنا رجل فني ولا أعرف عن الأمور الإدارية تماماً ونحن دائماً كعرب نأخذ وقتا طويلا في التخطيط، وهذه مشكلتنا، ولابد أن نخطط لأربع سنوات قادمة ولا نخطط لهذه السنة ويجب على الكويتيين تصفية النفوس، وإذا كان هناك اختلافات في وجهات النظر وليس خلافات لأن كل أطياف الكويت ما تختلف على حب البلد وسمعته.

* كيف شاهدت الأجواء بعد وصولكم للرياض حتى مقركم في فندق الماريوت؟

- ليس غريبا على الإخوان في المملكة التنظيم ولديهم الخبرة الكافية واستقبلونا بالورود، وكما يقولون خرجنا من دارنا ودخلنا دارنا والمقر مميز حيث جميع الوفود تسكن في فندق واحد وهذا هو الهدف من البطولة.

* كلمة أخيرة لقراء الجزيرة...

- أقول لقراء الجزيرة: إن الصراحة في بعض الأحيان قاسية نوعاً ما لكن هذا من متطلبات الإنسان الواضح، وليس الخائف وأتمنى ألا أكون ضيفا ثقيلا عليهم وأشكركم مرة أخرى على الاهتمام الكبير بالبطولة، وهذا ليس غريبا على الإعلام السعودي القوي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد